أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

سيون: سيارة كهربائية بخلايا شمسية وطحالب لتنقية الهواء!

سونو موتورز Sono Motors، هي شركة ألمانية ناشئة، تم تأسيسها في العام 2016، وتعتزم أن تكون جزءًا من مستقبل السيارات الكهربائية، وفي سبيلها لذلك قامت بصنع سيارة كهربائية مُزودة ببطاريات تُشحن بالطاقة الشمسية من خلال خلايا شمسية تُكوِّن هيكلها.

استغلت الشركة الصاعدة شمس الصيف الأوروبية لأداء الاختبارات النهائية لبطاريات سيارتها سيون Sion، المُقرر بدء انتاجها في النصف الثاني من العام القادم. وحتى الأن، فقد تلقت سونو خمسة ألاف طلب لسيارتها صديقة البيئة، والمُتوقع أن يبدأ سعرها من 18,500 دولار، وهو ما نظن أنه سعر متواضع للغاية.

سونو سيون الكهرائية-الشمسية

يأتي تصميم سيون الخارجي بسيطًا للغاية، ولكنه سيجذبك إليه من اللحظة الأولى، بتفاصيله التي ستُشعرك أنك على اتصال دائم بالطبيعة من حولك. وذلك بداية من وزنها الخفيف، و الخلايا الشمسية البالغ عددها 330، والتي تستمد الطاقة من الشمس والمُثبّتة على واجهة السيارة وجوانبها وسقفها. ويذكر أنه تم تغطية الخلايا بطبقة من البولي كاربونات المُضادة للصدأ والخدوش وعوامل الجو.

ويستمر انجذابك لها داخل المقصورة، التي تأتي بسيطة أيضًا في تجهيزاتها ولكنها عملية، فهناك شاشة معلومات وترفيه بقياس 10 بوصات، ونظام تبريد هواء ومقاعد مُدفّأة، ولكن أهم ما سيلفت نظرك هو نظام breSono لتنقية الهواء، المُكون من نوع خاص من الطحالب القادرة على تنقية الهواء حتى 20% من الغُبار، كما أنها تُقلل من نسبة الرطوبة داخل السيارة. وإن كنت قلقًا من مسؤولية الاهتمام بها، فلا داعي لذلك، فهي لا تتطلب أي عناية خاصة.

أما عن أداءها، فهو يُناسب الاستخدام اليومي، فمُحركها يأتي بقدرة 109 حصان، مُتصل بعلبة تروس بنسبة واحدة ونظام دفع خلفي، بمدى يصل إلى 250 كيلومتر قبل الحاجه لإعادة شحنها، مع 30 كيلومتر أخرى توفرها بطارياتها الشمسية. ولكن ما يُميز سيون هنا أيضًا، أنه يُمكنك استخدامها كمحطة شحن مُتنقلة، فهي مُزودة بنظام biSono، الذي يُمكنها من شحن أي أجهزة كهربائية أخرى.

أسس الشركة شابّان، وانضمت إليهم “إحدى الجارات”، وثلاثتهم يتعاملون مع ابتكارهم بفخر وأمل، ويُسمون أنفسهم بالاسم الأول فقط في إشارة لبساطة نشأة الشركة وتوجُّهها.

مؤسسو الشركة من اليسار جونا Jonah ونافينا Navina ولورين Laurin

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق