أحدث المواضيعخبر اليومفولفوفيديومواضيع رئيسية

فولفو تودّع الاحتراق الداخلي وترحّب بالمحركات الكهربائية

أعلنت فولفو قبل أيام عزمها وضع محركات كهربائية في جميع طرازاتها مع حلول العام 2019. ويعني هذا أنه لن تتوفر سيارات الصانع السويدي بمحرك عامل بالبنزين أو الديزل فقط، وإنما ستكون إما هجينة أو كهربائية بالكامل.

الهدف طبعاً هنا هو تقليل الانبعاثات الملوثة للبيئة وتقليل استهلاك الوقود. وبالنسبة لنا فنرى في خطة فولفو مرحلة انتقالية قبل الاستغناء تماماً عن محركات الداخلي ونسيانها إلى الأبد!

تقسّم فولفو سياراتها الكهربائية القادمة في ثلاث مجموعات: هجينة خفيفة Mild Hybrid، وهجينة قابلة للشحن بالكهرباء Plugin Hybrid، و كهربائية بالكامل Pure Electric.

النظام الهجين الخفيف Mild Hybrid

تجمع هذه التوليفة محركاً عادياً عاملاً بالوقود الأحفوري، إما بنزين أو ديزل، مع محرك كهربائي صغير يعمل كبادئ حركة وشاحن للطاقة أيضاً، فيخزّن الطاقة الزائدة عند دوران المحرك في بطارية موضوعة في صندوق الأمتعة ويستمد الطاقة منها عند الحاجة. وقد رأينا نظماً مشابهة لفكرة النظام الجديد هذا، آخرها جاء مع سيارة أودي A8 الجديدة.

النظام الهجين القابل للشحن مباشرة بالكهرباء Plugin Hybrid

هذا النظام أقرب ما يكون لفهمنا العام عن السيارات الهجينة، حيث يتوفر محرك احتراق داخلي عادي بالإضافة إلى محرك كهربائي منفصل، ويمكن تشغيل السيارة باستمرار على الطاقة الكهربائية وشحن البطاريات مباشرة بتوصيلها إلى مقبس المنزل أو مقبس الشاحن الكهربائي المتوفر في المحطات.

سيارات فولفو الكهربائية بالكامل Pure Electric

تشير فولفو هنا إلى أنها ستطرح خمس طرز عاملة بالكهرباء فقط بين الأعوام 2019 و 2021، ثلاثة من هذه الطرز ستحمل علامة فولفو، وإثنان سيكونان ضمن تشكيلة سيارات بولستار الكهربائية عالية الأداء.

برأينا، نرى أن السيارات الكهربائية بالكامل هي الحل، فتعقيدات السيارات الهجينة والتي تشمل الأعطال المتوقعة من نظامي حركة: عادي وكهربائي لا تجعلها جذابة تماماً بنظرنا، أما السيارات ذات النظام الهجين الخفيف فلن تغيّر نسب الانبعاثات والاستهلاك بشكل كبير.

السيارات الكهربائية هي الحل، ولكن ليس على شركات السيارات فقط أن تعمل على تسويقها، بل يجب على الدول والحكومات التعاون والعمل بشكل جدي لتطوير البنية التحتية وتوفير مراكز الشحن الكهربائي، ومن يدري فقد تكون سيارتك القادمة كهربائية بالكامل!

توضيح لعمل النظام الهجين القابل للشحن بالكهرباء من فولفو:

T8 Twin Engine AWD animation

إقرأ أيضاً:

بولستار: نجمة قطبية “كهربائية” تُطل علينا

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق