أحدث المواضيعبي ام دبليوخبر اليوممواضيع رئيسية

ما السيارات الكهربائية التي ننتظرها من بي ام دبليو؟

تتسارع خُطى شركات السيارات لإعداد مركبات كهربائية لشريحة تتجاوز مجموعة الأغنياء الذين اقتنوا سيارات تسلا السابقة وأصدقاء الطبيعة والزهور الذين اقتنوا نيسان ليف، وهكذا تنوي بي ام دبليو توسعة عروضها من السيارات الكهربائية بالكامل التي تنحصر حاليًا بطراز i3.

كانت بي ام دبليو قدّمت طراز i3 الكهربائي في العام 2013، بتصميم حديث جدًا ومكوّنات غير مألوفة في هذا الحجم من السيارات، كالقاعدة الخفيفة من ألياف الكربون على سبيل المثال لا الحصر. ومع الأخبار السابقة التي تُشير لتحضير الشركة البافارية فعليًا لتقديم نُسخة كهربائية من طراز X3 -بالاسم iX3- وعرضها أيضًا لنموذج iNext -المُثير للجدل- تستمر بي ام دبليو بوضع الخطط لمزيد من الطرازات بأشكال وأحجام مُختلفة.

الصورة أدناه توضّح “خارطة الطريق” التي عرضتها بي ام دبليو في ديسمبر العام الماضي، وحتى الآن تم الكشف عن طراز i3S ولدينا تصوّرٌ كافٍ عن ميني الكهربائية وiX3 وiNext وi4، فما السيارات الكهربائية الأخرى التي ننتظرها من الصانع الألماني؟

بي ام دبليو i4

يقول روبرت ارلنغر Robert Irlinger، رئيس فرع السيارات الكهربائية لدى بي ام دبليو، أن الطراز التالي سيحمل الاسم i4، وسيبدو بحلّة السيدان الصغيرة بسقف أقرب لسيارات الكوبيه. أي أنه سيظهر بشكل وحجم مقاربين للاختبارية الكهربائية i Vision Dynamics التي قُدّمت في العام 2017.

تستثمر بي ام دبليو حوالي 200 مليون يورو في تحديث مصنعها في ميونخ استعدادًا لإنتاج i4 في العام 2021. وستعتمد السيارة الكهربائية الجديدة قاعدة CLAR خفيفة الوزن والجيل الخامس من نظام e-Drive، وبحيث يتراوح المدى التشغيلي الأقصى بين 550 و700 كلم. أما الدفع فسيكون بالعجلتين الأماميتين في النسخ الأقل سعرًا، أو بالعجلات الأربعة في النسخ الأعلى تجهيزًا.

الاختبارية الكهربائية i Vision Dynamics التي قُدّمت في العام 2017

ثلاثة أحجام للبطاريات

تتجه خطط الشركة البافارية إلى تطوير ثلاثة أحجام مختلفة من البطاريات

  • 30e للسيارات الصغيرة، وبحيث يكون لديها بطارية بقدرة 60 كيلوواط ساعي kWh يُمكنها قطع ما يقارب 450 كلم  قبل الحاجة لأعادة الشحن
  • 40e للسيارات متوسطة الحجم، وستُزوَّد ببطارقة بقدرة 90 كيلوواط ساعي تزيد النطاق إلى حوالي 550 كلم.
  • 50e للسيارات الكبيرة الفاخرة، بقدرة تبلغ 120 كيلوواط ساعي، ومدى قيادة يقارب حوالي 700 كلم.

خيارات المُحركات الكهربائية

ستتضمن السيارات الكهربائية ذات الدفع الأمامي محركًا كهربائيًا بقدرة تزيد عن 100 كليوواط -134 حصان، أما الطرازات المُندفعة بالعجلات الخلفية فستزيد قدرتها عن 200 كيلوواط- 268 حصان وسيكون الدفع الرباعي اختياريًا، وبهذا فستتسارع السيارات من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في زمن يتراوح بين 6 و9 ثواني.

إلى ذلك، ستوفّر بي ام دبليو محركات أقوى للطرازات ذات الطابع الرياضي، مع محرك كهربائي أمامي بقدرة 268 حصان ومحركان كهربائيان بقدرة 268 حصان لكل منهما، وطبعًا سيمكن لهذه المحركات التفاهم فيما بينها لتوزيع عزم الدوران، وسيمكن لهذه الطرازات التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في أقل من ثلاث ثوان.

بي ام دبليو i1 وiX1

سجّلت الشركة البافاية الأسماء i1 وiX1 للاستخدام، وقد يعني ذلك نيتها تقديم سيارة كهربائية صغيرة، وأخرى مُدمجة (كروس أوفر) جديدة. كما يتنبأ البعض بامكانية تغيير اسم الجيل القادم من طراز i3 ليصبح اسمه i1، ولا يوجد ما يؤكد أو ينفي ذلك لدى بي ام دبليو.

أما خارطة الطريق فتحتوي صورة لسيارة صغيرة من المُفترض تقديمها في العام 2022، ربما ستكون بديلًا عن طراز i3 الحالي.

الرسم أدناه هو تصوّر – من مُصمم ياباني مُستقل- لما قد تكون عليه i1 القادمة، ولكنه رسم قديم من العام 2015 وبالتالي فهو غير دقيق.

بي ام دبليو i9 وiX9

إلى ذلك، سجّلت بي ام دبليو أيضًا الاسمين i9 وiX9، ونعتقد أنهما مرتبطان بطراز فاخرة يُقارب حجمًا الفئة السابعة، وبحيث يظهر بحلة السيدان أولًا في العام 2024 وبحلّة المركبات المُدمجة (كروس أوفر) الكبيرة في العام 2025. ومرّة أخرى، فالرسم أدناه من تصوّر مُصمم تشيكي مُستقل، ولا يُظهر بالضرورة ما قد تكون عليه المركبة القادمة.

اقرأ أيضًا:

تسلا تتغلب على مرسيدس-بنز، أمّا بي ام دبليو فتبقى على العرش

 

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق