أحدث المواضيعبورجواردخبر اليوممواضيع رئيسية

بورجوارد تعود بقوة… وقد حصلنا على أجابات على أسئلتنا

ذكرنا سابقًا خطط شركة بورجوارد Borgward الألمانية بالعودة لإنتاج السيارات. وخطوات العمل أصبحت في تسارع، مع تقديم طُرز مُعدة للانتاج التجاري، ونماذج اختبارية لسبر الآراء، وصفقات تعاون، وتشييد مصنع جديد في الكامل في مدينة بريمين، والتجهيز للمشاركة في رالي داكار، بل أن بورجوارد بدأت بحصد بعض الجوائز! ولكن ظلت عندنا بعض الأسئلة، فأجرينا مقابلة مع السيد توم أنلايكر Tom Anliker نائب الرئيس التنفيذي للتسويق والمبيعات والخدمة في بورجوارد، استطلعنا من خلالها على خطط الشركة لأسواق الشرق الأوسط، وتوجهاتها.

وقد يكون من المجدي قبل الشروع في المقابلة التعريف سريعًا بشركة بورجوارد وتاريخها، فقد كانت بلغت ذروتها في أواخر خمسينيات القرن الماضي، فأصبحت ثالث أكبر شركة لصناعة السيارات في ألمانيا، ووظّفت آنذاك أكثر من 23 ألف شخص وصنّعت سيارات العلامات التجارية Borgward و Hansa و Goliath و Lloyd وباعت أكثر من مليون مركبة.

Borgward Isabella 1959

ولكن توقفت بورجوارد في العام 1961 بطلب من المستثمرين، وذلك لصعوبات مالية واجهت الشركة التي حاولت تسويق منتجات مختلفة من العلامات التجارية الأربعة، ولم تستطع الاستمرار مثل فولكس واجن وأوبل التي قللت التكاليف عن طريق استخدام قواعد ومكونات موحدة لسياراتها.  وكان مؤسس الشركة كارل بورجوارد كافح حتى موته في العام 1963 لإثبات أن شركته كانت تستطيع تجاوز أزمتها المالية. ذلك أنه وحتى بعد توزيع استحقاقات المستثمرين تبقى مبلغ 4.5 مليون مارك ألماني في خزينة الشركة.

تعود بورجوارد قريبًا كعلامة تجارية ألمانية بعد غياب دام أكثر من نصف قرن، فقد عمل كل من Christian Borgward و Karlheinz L. Knöss وشركة فوتون الصينية منذ العام 2008 على إعادة إحياء العلامة لتصبح جاهزة لتقديم طرازين مدمجين، هما: بي اكس5 وبي اكس7.

باشرنا بسؤال السيد توم أنلايكر عن خطط الشركة لمنطقة الشرق الأوسط، خاصّة أن بورجوارد لن تقفز لأسواق العالم كلها مرّة واحدة، فالتواجد في السوق الألمانية مؤكد، كونه مسقط الرأس ومكان التصنيع، والسوق الصينية مهمة جدًا كما نعرف، وقد وقّعت بورجوارد مذكرات تفاهم مع عدد من الوكلاء في المنطقة لبيع طرزها، ونتوقّع سماع أخبار كل وكيل عن موعد التقديم في بلدان المنطقة قريبًا.

Mr Tom Anliker SVP Global Marketing Sales and Services

ولكن لماذا البدء بتقديم بورجوارد في منطقة الخليج؟ 

يقول توم أنلايكر أن تسارع نمو قطاع السيارات في الأسواق النامية ما زال كبيرًا، وستنمو بورجوارد به ومعه، فأسواق الخليج العربي ستمنج بورجوارد فرصة جيدة، خاصة أن مبيعات السيارات الخدماتية الرياضية SUV تشكل أكثر من 30% من مجمل مبيعات السيارات. وستأتي بورجوارد لتوسّع خيارات المستهلك بمركباتها عالية الجودة.

هل هناك خطط قريبة لدخول أسواق شمال أفريقيا وبلاد الشام؟ 

نحن بالتأكيد مهتمون بدخول أسواق جديدة في جميع أنحاء العالم، وهذا يشمل أسواق شمال أفريقيا. ونحن ندرس الآن الخيارات المُتاحة في المنطقة بشكل عام، ولن يكون من المُستغرب أن نُعلن دخول أسواقًا جديدة مثل مصر ولبنان.

ما العلامات التجارية التي ستقوم بورجوارد بمنافستها، وكيف سيكون ترتيبها في السوق؟ 

إذا نظرنا إلى أسواق الشرق الأوسط، نرى سيطرة العلامات التجارية الكورية واليابانية، بالرغم من أن العلامات الألمانية الأعلى سعرًا بالتأكيد مرغوبة أكثر. وستقوم بورجوارد باستخدام هذه المعادلة، حيث ستقدم سيارات أنيقة بجودة ألمانية ولكن بسعر أكثر إغراءًا. وسيمكننا تأكيد الأسعار مع اقتراب موعد التقديم.

هل هناك ما تم تعديله ميكانيكيًا على المركبات المُخصصة لدول الخليج؟ 

طوّرنا سياراتنا ضمن المقاييس العالمية، وهي فعليًا متوافقة مع معظم متطلبات المنطقة، إلا أننا عمدنا لتعديل نظام التبريد نظرًا لارتفاع حرارة الطقس، وكذلك تزويد زجاج السيارات بطبقات لعزل الحرارة والحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

هل سنرى سيارات بورجوارد في أسواق أوروبا أيضًا؟ 

بالتأكيد، سنقوم بتقديم سيارة BX7 بداية العام 2018، وستلحق بها BX5 بعد أشهر. أما النسخة الكهربائية من BX7 والتي ستُعرف بالاسم BXi7 فستجد طريقها إلى أسواق أوروبا في العام 2019.

ما الذي يُميّز علامة بورجوارد عن باقي الشركات؟ 

نحن نعتبر بورجوارد رفيقًا حقيقيًا للمستهلك الراغب بسيارة عالية الجودة وجيدة الصُنع وأنيقة التصميم. وسنبذل ما بوسعنا لمنح المُستهلك تجربة مثيرة باقتناء سيارة من علامة تجارية ممتازة وسنحظى بالتأكيد بثقة العملاء. كما سنراعي ضرورة إنشاء صالات العرض ومراكز الصيانة بأفضل شكل ممكن.

ما الذي ننتظره بعد BX5 و BX7؟ هل ستعود سيارة إيزابيلا الرائعة؟ 

سنبدأ أولًا بتزويد السوق بسيارتين عاليتي الجودة، ويمكننا القول بأن المزيد قادم بالتأكيد، فخطة التطوير التي نتبعها في بورجوارد تنُص على تقديم طراز جديد سنويًا للأعوام القادمة. كما أن خيارات المحركات ستتوسع أيضًا.

أما فيما يتعلق بالاختبارية الكهربائية إيزابيلا، فقد تكون أحكام السيارات الكهربائية هي الفاصل. فقد طوّرنا نظام الدفع الكهربائي ليُستعمل في سيارات بورجوارد الكهربائية مستقبلًا، وستكون BXi7 أولى طُرز الشركة الكهربائية التي تستعمل هذا النظام، مع احتمالية تقديم طرُز أخرى، وقد تكون هناك بالفعل سيارة مُعدة للانتاج التجاري مثل الاختبارية إيزابيلا.

وللعلم فتتخذ بورجوارد من شتوتغارت بألمانيا مقرًا رئيسيًا لها، إضافةً إلى ثلاثة مراكز أبحاث في العالم. وتتمسك بورجوارد Borgward بقيم العلامة التجارية المتمثلة بالحرفية والذكاء والتفكير التطلعي وإمكانية الوصول، وتحاول انتاج سيارات فاخرة في متناول الجميع. وقد وقّعت بورجوارد في أكتوبر الماضي مذكرة تفاهم مع حكومة بريمن – ألمانيا للاستحواذ على موقع تبلغ مساحته 140,000 متر مربع في المركز الصناعي في الجزء الغربي من بريمن. وستبدأ عملية الإنتاج في المنشأة أوائل عام القادم، ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج من المنشأة الجديدة عام 2019 لتصل السيارات إلى الأسواق العالمية الرئيسية بما في ذلك منطقة الشرق الأوسط.

أدناه مجموع الطُرز التي أنتجتها الشركة، مع بيانات سنة الإنتاج وتفاصيل المحرك والقدرة وعلبة التروس والسرعة القصوى، وأسفل من ذلك صور لسيارات الشركة المُستقبلية

صور بورجوارد BX7

صور بورجوارد BX7 TS

صور بورجوارد BX5

صور بورجوارد إيزابيلا 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق