أحدث المواضيعمواضيع رئيسية

كل ما نعرفه عن سيارة أبل الكهربائية ذاتية القيادة

في أحدث مؤشر على استمرارها بتطوير تقنية السيارات ذاتية القيادة، عرضت أبل في وثائق قدمتها لولاية كاليفورنيا مؤخراً الخطوط العامة لخطة تدريب العاملين في مشروع السيارات ذاتية القيادة. 

وكانت الأسئلة التي تدور حول المشروع الذي لُقب بـ “مشروع تايتان Titan” تحولت في الأشهر الماضية من هل ستقوم أبل فعلاً بإنتاجها؟ إلى متى سيتم طرحها؟ و كيف سيكون شكلها؟ ولكن لا توجد حتى الآن أي تفاصيل رسمية عن السيارة والتي يتنبأ البعض بأن شكلها سيميل إلى المينيفان Minivan أكثر من كونها سيدان عادية.

سيارة أبل
صورة تخيلية للسيارة من الزملاء في Car and Driver

أطلقت أبل على نظام القيادة الذاتية الخاص بها اسم “منصة التطوير” ولكنها في نفس الوقت لم تذكر نوع المجسات المستخدمة (ليزر، لادار، كاميرات، فوق صوتية) في سيارات أبل الثلاث التي حصلت على تصريح للقيادة في الشوارع العامة، وفعلياً فـ أبل تطبق الاختبارات على نظامها باستعمال 3 سيارات من طراز لكزس RX450 للعام 2015.

طبعاً لا يعني التصريح بالضرورة أن تتولى أبل لاحقاً تصنيع السيارة – سواء سميت بـ تايتان أو غيرها- بنفسها، وإنما قد تصمم منصة قيادة ذاتية يمكن تركيبها في سيارات من إنتاج شركات أخرى، وهذا يتوافق مع الشائعات التي ضحدتها أبل سابقاً بنيتها شراء ماكلارين بهدف استخدام خبرة الشركة البريطانية في مجال تخفيف الوزن مثل الكاربون فايبر والألمنيوم.

سيارة أبل الكهربائية ذاتية القيادة 

وكانت عدة تقارير أشارت سابقاً إلى تعاون أبل مع صانع كوري لتطوير بطاريات على شكل أسطوانات مفرغة المركز، لا تحتاج إلى نظام تبريد يقلل حرارتها مثل البطاريات المستعملة حالياً، وذلك لتخفيف الوزن. ولكن في نفس الوقت أنهت الشركة الأمريكية عقود مجموعة من المهندسين الذين كانت استقدمتهم خصيصاً لمشروع تايتان.

سيارة أبل

وما زال الغموض يسود مشروع تايتان، فتارة نسمع عن شائعات بتعاون أبل مع BMW وتارة أخرى تتناقل المواقع الصديقة تكهنات عن إمكانية التعاون مع فولكس فاجن، ولكن أي كان الحال، فـ أبل تخسر الوقت يوماً بعد يوم بعدم تقديمها سيارة كهربائية ذاتية القيادة في أسرع فرصة ممكنة. وحالياً يُقال أن السيارة الجديدة سترى النور نهاية العام 2019 أو بداية 2020.

سيارة أبل

ما الذي نعرفه عن سيارة أبل الكهربائية ذاتية القيادة إذاً؟ ليس الكثير من المعلومات الرسمية في الحقيقة، فهناك سرية تامة حول المشروع، وقد مضت عدة سنوات منذ نشوء الفكرة، ولا يوجد حتى الآن أي معلومات من جهة رسمية في أبل، ما عدا الذي صرح به المحلل المالي جين مونستر Gene Munster حول سعر السيارة عندما طرحها في الأسواق العام 2021 حسب قوله، حيث وضح أن السعر سيكون بحدود 75 ألف دولار أمريكي.

الشيء الآخر هو أن السيارة لن تكون ذاتية القيادة بالكامل، حيث أن تطوير التقنية سيحتاج سنوات أخرى عديدة، وبذلك ستكون التقنية المتوفرة بها قادرة على التحكم بها جزئياً، أي سيبقى المقود في مكانه، والبدالات كما عهدتها، وستضطر لتوجيه السيارة في بعض الشوارع أو الحالات حتى تنضج التقنية تماماً.

وتنضم الشركة المصنعة لهاتف آيفون لقائمة طويلة من شركات السيارات المعروفة والأخرى الناشئة التي تحاول المنافسة في مجال السيارات الكهربائية وتقنية القيادة الذاتية، وذلك لاقتطاع حصة من القطاع الذي تحتله تسلا حالياً.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
error: