أحدث المواضيعخبر اليومسوزوكيمقالاتمواضيع رئيسية

سوزوكي سويفت الجديدة والقديمة .. متعة القيادة!

كنت أتحدث لأصدقائي قبل أيام عن أوليفر أمون Oliver Amon، السائق المجريّ (الهنغاري) البالغ من العمر 26 عامًا، والذي متّعنا دومًا عبر قناته على اليوتيوب بقيادته سوزوكي سويفت من الجيل الثاني على دروب وعرة، مظهرًا قدرات قيادةٍ رائعة على السيارة القديمة التي لم تعد تصلح للسير على الطرقات. وكان أن زُرت قناته مؤخرًا لأجد فيديوهات جديدة، يتعاون فيها السائق المُحترف مع شركة سوزوكي لتسويق طراز سويفت الجديد.

طالما أكّدنا رأينا بأن السيارات الصغيرة أكثر متعة للقيادة من السيارات الضخمة، فهي خفيفة وصغيرة، وعجلاتها النحيلة غالبًا ما تُدلي بدقة أكثر عن مُعطيات الطريق، وبما أنها رخيصة في العادة، فهي أبسط تقنيًا، وأقل عزلًا عن المُحيط الخارجي، وكل هذه العناصر تجتمع لتزيد مُتعة القيادة. أما ضعف المُحرك فليس بمشكلة أساسية، فمتعة القيادة ليست بالسير بسرعة هائلة، وإنما فن المُحافظة على الاندفاع في جميع الأوقات. ويتلاقى رأينا بالمُجمل مع الزملاء في صحافة السيارات العالمية، فمنذ أيام ذكر جيمس ماي أن أفضل سيارة صغيرة “عادية” هي بالفعل سوزوكي سويفت، وهو واحد من عديد من صحفيي السيارات الذين أكدوا شغفهم بسيارات صغيرة تحديدًا، منهم من فضّل بورشه 911 الأولى، ومنهم من تغنّى بـ بيجو 205 أو فولكس واجن جولف GTI قديمة أو سيارات يابانية مثل مازدا مياتا وغيرها.

على كُلٍّ فالفيدوهات أدناه تُظهر سويفت سبورت الجديدة، والتي كما ذكرنا سابقًا كافية للعديد مِنّا، تزن 976 كلغ ومزوّدة بمحرك الأربع أسطوانات BOOSTERJET مع ضاغط توربيني، مثل شقيقتها فيتارا، ولكن تم تحسينه قليلاً لينتج قدرة 138 حصاناً وعزم 230 نيوتن متر عند سرعات دوران للمحرك تتراوح بين 2500 و 3000 دورة في الدقيقة.

وللعلم فهناك ثلاثة محركات متوفرة على سوزوكي سويفت العادية: الأول من ثلاث أسطوانات بسعة 1 لتر مزود بضاغط بشاحن توربيني هو الأقوى مع 111 حصاناً وعزم 170 نيوتن متر، يليه سعة محرك 1.2 لتر DualJet وثم محرك 1.2 لتر مدعوم بنظام هجين بسيط. أما علبة التروس فيدوية من خمس نسب أو أوتوماتيكية بنسبة واحدة متغيرة CVT.

شاهد الفيديوهات أدناه ولاحظ أن أوليفر أدّاها على حلبات خاصّة

أدناه عدّة مقاطع لأوليفر وسيارته سويفت القديمة

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق