أحدث المواضيعخبر اليومفوردفيديومواضيع رئيسية

فورد تكشف عن اكسبلورر الجديدة، وتدلي بالسعر وبعض التفاصيل

على هامش معرض أمريكا الشمالية الدولي للسيارات – معرض ديترويت 2019 – عرض شركة فورد الجيل الجديد من طراز اكسبلورر Explorer المُنتمي لقطاع السيارات المُدمجة – كروس أوفر العائلية.

مُقدمة مُقتضبة ومُربكة

لا نزال نذكر الفضيحة التي تعرّض لها طراز اكسبلورر في العام 2000 والتي أودت بحياة 271 إنسانًا وأطاحت بشكل أو بآخر باللبناني-الأسترالي جاك نصر من رئاسة شركة فورد. فأحداثها ارتبطت بإطارات معيوبة من صنع فايرستون Firestone انخفضت على اثرها قيمة شركة الإطارات إلى النصف تقريبًا.

أما في منطقتنا، فتنبه وكلاء فورد في السعودية وقطر وكويت للمُشكلة، واستبدلوا بدءًا من العام 1999 إطارات فايرستون على سيارات اكسبلورر غير المُباعة، وقدموا خصمًا بحوالي 75% لاستبدال الإطارات على السيارات المُباعة.

مع ذلك، فإن هذه المُقدمة المُربكة لنا في تقديم طراز اكسبلورر الجديد، ليست سوى ذكرى للجيل الثاني، أما اليوم فنتحدث عن الجيل السادس، وبالتالي فلا ربط بين المركبتين سوى بالاسم.

فورد اكسبلورر، الجيل السادس 

ما زالت فورد اكسبلورر احدى أكثر السيارات مبيعًا لدى الشركة الأمريكية، وأكثر السيارات المُدمجة مبيعًا على الإطلاق، وعليه فتحاول فورد الابقاء على زخم المبيعات مع تقديم الجيل السادس على قاعدة جديدة وعلى أن يتم تسويقه كطراز للعام 2020.

من الخارج، تأتي اكسبلورر بذات الخطوط العامة للجيل الخامس، ولكن مع بعض التعديلات على الواجهة الأمامية والمصدات والسقف الذي أصبح أكثر انسيابية. إلا أن التغيير الأهم جاء في المقصورة، حيث رفعت فورد من جودة الخامات فيها وقلّلت عدد الأزرار التزامًا للتوجّه السائد في السوق.

وبالرغم من عدم توفر التفاصيل كاملة عن طراز العام القادم، إلا أن البيانات الأولية تُشير إلى حصول اكسبلورر عن نظام تكيف ثُنائي المناطق وامكانية الربط إلى الانترنت عبر الواي فاي والنسخة الثالثة من نظام SYNC  المعلوماتي الترفيهي مع شاشة بقياس 8 إنشات، يُمكن إقرانه إلى تطبيق ابل كار بلاي وأندرويد أوتو.

بالنسبة لنُسخة اكسبلورر XLT، فستحصل على مقعد للسائق قابل للتعديل بعشرة اتجاهات (4 اتجاهات لمقعد الراكب الأمامي) ومقودًا مُلبسًا بالجد وشاشة بقياس 6.5 إنش تستبدل العدادات التقليدية. كما سيضاف لذلك زر للتشغيل ومنافذ USB للمقاعد الخلفية.

وقبل الوصول للنُسخة الأعلى تجهيزًا، تأتي نُسخة اكسبلورر ليميتد Limited بطابع فخم “نسبيًا” مع مقاعد جلدية مُدفأة -للصفين الأول والثاني- ومقود جلدي قابل للتدفئة أيضًا. كما يمكن طي الصف الثالث من المقاعد كهربائيًا. ويأتي النظام الصوتي بتوقيع Bang & Olufsen مع 14 مكبر للصوت، فيما تتوفر خاصة الشحن اللاسلكي للهواتف المحمولة وستائر على الأبواب الخلفية.

وهكذا نصل لنُسخة اكسبلورر بلاتينيوم الأفخم، مع لوحة قيادة مُلبسة بالجلد وتطعيمات بالخشب ودرزات على المقاعد الجلدية وفتحتين للسقف. وتبقى الشاشة الطولية الضخمة -ونعرف أنها جذبت انتباهكم- بقياس 10.1 إنشات منتصف لوحة القيادة كتجهيز اختياري، ومعها تُستبدل العدادات بشاشة بقياس 12.3 إنشًا.

محرك فورد اكسبلورر الجديدة ونسخة هجينة

ستوفر فورد مجموعة خيارات للدفع، تبدأ مع محرك ايكوبوست من أربع اسطوانات سعة 2.3 لتر بقدرة 300 حصان وعزم 420 نيوتن متر، ويرتبط هذا المحرك إلى علبة تروس أوتوماتيكية من عشر نسب تنقل الحركة إلى العجلتين الخلفيتين قياسيًا أو العجلات الأربعة كإضافة مع نظام التحكم بالتضاريس من فورد.

إلى ذلك، يتوفر محرك ايكوبوست بست اسطوانات V6 وسعة 3 لترات، يُقدم قدرة 365 حصانًا وعزم 514 نيوتن متر ويستطيع جر مقطورة بحمولة 2,540 كلغ.

أكدت فورد أيضًا نيتها طرح نسخة هجينة من اكسبلورر الجديدة ولكن لم تكشف عن بيانات المدى التشغيلي أو القدرة والعزم. ولمحبي السرعة، ستتوفر اكسبلورر بنسخة ST أيضًا مع إشاعات عن وصول القدرة إلى 400 حصان والعزم إلى حوالي 542 نيوتن متر، أي أن المحرك سيكون ذاته المتوفر في لينكون أفياتور الجديدة.

أنظمة الأمان والمساعدة بالقيادة والسعر

كما هو الحال مع معظم السيارات الحديثة، ستأتي فورد اكسبلورر الجديدة بأنظمة مساعدة بالقيادة ضمن باقة Co-Pilot360؛ مثل نظام التحذير من الاصطدام الأمامي مع خاصية رصد المشاه، ونظام الكبح التلقائي ونظام المُساعد للبقاء في المسار وكاميرا للرؤية الخلفية ونظام رصد المركبات في المنطقة المعمية ونظام التنبيه من حركة المرور المتقاطعة عند الرجوع للخلف.

ويُضاف إلى ما سبق مثبت سرعة مُتكيف ونظام كبح تلقائي للطوارئ عند الرجوع للخلف ونظام الركن الأوتوماتيكي في نسخته الثانية Active Park Assist 2.0.

وأخيرًا، سيبدأ سعر فورد اكسبلورر الجديدة من 32,765 دولار أمريكي في الولايات المُتحدة، ولم يتم تحديد السعر في منطقتنا بعد.

صور فورد اكسبلورر الجديدة للعام 2020

اقرأ أيضًا:

لينكون أفياتور 2020، المعلومات الأولية

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق