أحدث المواضيعخبر اليومفولكس واجنمواضيع رئيسية

الكشف عن سعر ومواصفات فولكس فاجن بولو GTI الجديدة

تم الكشف عن الجيل السادس من فولكس فاجن بولو 2018 الجديد بالكامل في يوليو الماضي، فكان أن غُمِر موقعنا بمحبي الهاتشباك الصغيرة لأسابيع. ولم لا؟ فالألمانية التي تُدللها فولكس فاجن من حين لآخر بتقنيات مستمدة من طرازات أعلى، طالما تميّزت بسمعة جيدة. والحقيقة أنها أغوتنا، ليس مرّة واحدة بل مرتين، ولدرجة أننا اقتنينا طراز GTI من الجيل الرابع وGTI من الجيل الخامس أيضًا، فوجدنا فيهما متعة القيادة والعملانية ومتانة البناء، وها هي فولكس فاجن تكشف عن طراز GTI للجيل السادس، فما هي المواصفات؟ وإلى أي حد ستستطيع إغواءنا هذه المرة ؟

إذا كُنت تعتقد أنك رأيت بعضًا من صور فولكس فاجن بولو جي تي آي الجديدة سابقًا، فهذا صحيح، ذلك أن بيان الشركة الذي صدر قبل أشهر احتوى بضعة صور للنسخة الرياضية، ولكن لم يحتوي المعلومات كاملة، وخاصة ما يتعلق بالمحرك وعلبة التروس ونظام التعليق والتوجيه، وهي الأهم هُنا.

إذًا فالنبدأ مع المحرك، فهو جديد ومن أربع أسطوانات سعة 2 لتر (1,984 سنتمتر مكعب تحديدًا)، ويستطيع مع بعض التقنيات الذكية مثل الضاغط التوربيني Turbo والبخ المُباشر للبنزين إنتاج قدرة 200 حصان، أي بزيادة مقدارها 8 أحصنة عن محرك الجيل الخامس. أما عزم الدوران الأقصى فيتوفر عند دورات منخفضة للمحرك -1500 دورة في الدقيقة- ويبلغ 320 نيوتن متر. وبهذا تستطيع بولو جي تي اي الجديدة الانطلاق من الثبات إلى 100 كلم/ساعة خلال 6.7 ثانية.

فيما يخص علبة التروس، فالمتوفر حاليًا هو العلبة اليدوية-المؤتمتة DSG ذات النسب الست (أوتوماتيكية في طريقة عملها، ويدوية في هندستها)، أما إذا فضّلت علبة التروس اليدوية مع بدّالة القابض-الفاصل Clutch فعليك الانتظار لبضع أشهر أخرى.

خضع نظام التعليق لتعديلات لمزيد من الثبات، فأصبحت السيارة أقل ارتفاعًا بـ 15 ملم مقارنة ببولو العادية. وفي الأمام جاءت هندسة نظام التعليق لتتكون من قضيب كبير مقاوم للميلان ومثلثات متوازية ومخامد قابلة للتعديل. أما في الخلف فلم يأت التعليق مستقلًا كما تتوقع من السيارات الرياضية الدّارجة، بل فضلت فولكس فاجن تزويد بولو جي تي اي بمحور ملتوي torsion-beam axle مع قضيب مقاوم للميلان داخله، وذلك لتقليل الوزن وتوفير المزيد من الحيز في صندوق الأمتعة. ولا ندري حتى الآن إن كانت هذه فكرة جيدة أم لا!

يأتي بناء فولكس فاجن بولو الجديدة للعام 2018 على القاعدة MQB A0 كخيار وحيد بخمسة أبواب، أي أنه لا يوجد جدوى من انتظار نسخة الثلاثة أبواب. وستبدأ الأسعار في ألمانيا من 23,950 يورو، ولم يتم حتى الآن تسعير فولكس فاجن بولو 2018 في منطقتنا.

تصميم فولكس فاجن بولو 2018

يدمج التصميم وجه فولكسفاغن غولف مع مؤخرة سيات إيبيزا الجديدة، أو إبيثا كما تلفظ بالإسبانية، ويذكرنا من بعض الزوايا بطراز تيغوان الجديد. ولكن في النهاية يظل تصميم بولو متميزاً وخاصة لجهة الخط الأفقي -أو خط الكتف إن شئت قل- الحاد نسبياً. وحجماً يمكن مقارنة بولو الجديدة مع الجيل الرابع من فولكسفاغن غولف (حتى العام 2003) فطولها يصل إلى 4.053 متر بالرغم من أن قاعدة العجلات أطول بـ 53 ملم مقارنة بالغولف IV، أما في الداخل فشخصية السيارة الصغيرة صارت مختلفة تماماً، من ناحية التصميم والتقنية والمساحة أيضاً. فحجم صندوق الأمتعة قفز من 280 لتر في الجيل الخامس إلى 351 لتر في الجيل الجديد.

وتتميز المقصورة بألوان وتجهيزات مغرية للغاية مقارنة بالنسخة الأساسية، فهناك نظام معلوماتي ترفيهي ملون، ومكيّف مع وحدة تحكم الكترونية ومقود بأزرار للتحكم بالصوت والهاتف، وبعض التفاصيل الملبّسة بالجلد مثل مقبض علبة التروس والمكابح اليدوية ومقاعد جي تي اي المميزة ونظام موسيقي متطور.

كما ستجد أنظمة المساعدة في القيادة مثل نظام رصد المركبات في المنطقة المعميّة، ونظام الاصطفاف/الركن الأوتوماتيكي، ونظام رصد تيقّظ السائق، ومثبت السرعة المتكيّف، ونظام الكبح التلقائي (عند القيادة بسرعة أقل من 30 كلم/ساعة)، ونظام التنبيه من السيارات المارّة عرضيًا عند الرجوع للخلف (من موقف مثلًا) وغيرها.

هل أغوتنا فولكس فاجن بولو جي تي اي الجديدة بما فيه الكفاية؟ ليس تمامًا، فلا ذكر حتى الآن لفتحة السقف، ولم نستطيع تحديد مستوى جودة القطع البلاستيكة على لوحة القيادة وفي المقصورة بشكل عام، والأهم من هذا وذاك، لم نتمكّن بعد من قيادتها. وبالتالي فعلينا الانتظار قليلًا حتى نقوم بتجربة القيادة، وحتى ذلك الحين سنتمتع وإياكم بالصور.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق