أحدث المواضيعبي ام دبليوخبر اليوممواضيع رئيسية

سعر ومواصفات بي ام دبليو M5 للعام 2018

يمكننا عدُّ الكثير من منافسات بي ام دبليو الفئة الخامسة، ولكن عندما يتعلق الأمر بالنسخة الرياضية M5، فالموضوع مختلف قليلاً، فقد تتباهى منافسات الفئة الخامسة بسعر أقل أو شاشة أكبر، أو ربما تصميم أكثر ثورية وصندوق أوسع أو غيرها، ولكن سيارات السيدان الفاخرة من ذات الحجم والتي توفر قدرة مقاربة لـ M5 محصورة على الأغلب بـ مرسيدس AMG E63 S وأودي S6 … وربما كاديلاك… أو لا!

وها هو الجيل الخامس من بي ام دبليو ام 5 الجديدة للعام 2018، والذي تم تقديمه يوم أمس بشكل رسمي، يستمر على ذات النهج الذي اتبعه خلال السنوات الـ 30 الماضية، فيوفر فخامة وتقنية قل نظيرها مع قدرة استثنائية تقارب قدرة السيارات الخارقة.

وكما كان الحال مع النسخة الخاصة M5 30 Jahre، فقد وصلت القدرة إلى 592 حصاناً، أما العزم فقد ارتفع من 700 نيوتن متر إلى 750 نيوتن متر بفضل بعض التحسينات على محرك الثماني أسطوانات 4.4 لتر والمزود بشاحني توربو.

وإضافة إلى العزم الأعلى، فقد جاءت بي ام دبليو ام 5 للعام 2018 بنظام دفع رباعي، يمكن ضبطُه لينقل كامل العزم إلى العجلات الخلفية فقط، وبهذا تستطيع BMW M5 الانطلاق من الثبات إلى 100 كلم/ساعة خلال 3.4 ثانية فقط، بالضبط كما هو الحال مع مرسيدس ايه ام جي E63 S. صحيح أن المرسيدس تأتي بقدرة وعزم أعلى، ولكنها أثقل أيضاً بحوالي 25 كلغ من بي ام دبليو الجديدة التي تزن 1930 كلغ.

يأتي التركيز في الجيل الجديد من بي ام دبليو ام 5 على نظام الدفع الرباعي xDrive، ذلك أنه يُقدّم لأول مرة على M5، وهو يعتمد على صفائح تعشيق متعددة multi-plate clutch يمكنها نقل العزم بشكل متفاوت بين المحور الأمامي والخلفي بما يتلائم ومعطيات القيادة.

من جهة أخرى تتعاون نظم التحكم بالثبات DSC و MDM مع نظام الدفع الرباعي لتقديم خمس شخصيات مختلفة للسيارة، من القيادة المريحة الهادئة إلى نظام السباق.

علبة التروس تأتي في هذا الجيل أوتوماتيكية من ثماني نسب من طراز ZF، وتقول الشركة الألمانية أنه لن يكون هناك نسخة متوفرة بعلبة تروس يدوية.

في حال كنت مهتماً، فيمكنك حجز سيارتك ابتداء من الشهر القادم. أما الأسعار -في ألمانيا- فتبدأ من 117,900 يورو لتتوسط عروض مرسيدس E63 و E63 S. أما إذا أضفت 19,500 يورو أخرى فيمكنك الحصول على BMW M5 First Edition والتي سينحصر انتاجها بـ 400 نسخة وتتوفر فقط باللون الأحمر المطفي.

صور بي ام دبليو ام 5 2018

صور BMW M5 First Edition 2018

الأنظمة المساعدة في القيادة

تتوافر في بي إم دبليو الفئة الخامسة مجموعة أنظمة مساعدة تقدم للسائق خلف المقود دعماً كاملاً ليس فقط في اللحظات الحرجة وإنما في الأوضاع الأقلّ تطلّباً كحين مواجهته زحمة سير أو حركة سير بطيئة أو عندما يسير على طريق سريع رتيب. لهذا، زوّدت سيارات هذه الفئة بتجهيزات قياسية منها كاميرا ستيريو تعمل مع رادار ومجسّات فوق سمعيّة اختياريّة لمراقبة المنطقة المحيطة بالسيارة. وتتضمن المزايا الجديدة في سيارة BMW الفئة الخامسة إلى جانب نظام المساعدة على تجنّب الحوادث والتحذير من التجاوز، نظام مساعدة تغيير المسار والمحافظة على المسار، ونظام الحماية الناشطة من الاصطدام الجانبي الذي يستمرّ في رصد حدود المسار والمنطقة المحيطة بالسيارة ويساعد السائق على تفادي الاصطدامات الوشيكة من خلال إدخال بيانات تصحّح التوجيه.

وتتخذ بي إم دبليو الفئة الخامسة خطوة أخرى تجاه القيادة الآلية من خلال إدراج مزايا إضافية في نظام Active Cruise Control ACC  الاختياري والتوجيه ونظام مراقبة المسار. وتشمل هذه المزايا اعتماد قيود سرعة يمكن أن ينتقيها السائق ضمن خيار المساعدة على ضبط السرعة Speed Limit Assist. ويمكن للسائق أن يؤكّد اعتماد خيار تقييد السرعة ويغيّرها في إعدادات النظام بمعدل 15 كلم في الساعة زيادة أو نقصاناً. كذلك، تساعد السيارة السائق أكان يسير بسرعة صفر أو 210 كلم في الساعة في الحفاظ على المسافة الفاصلة بين السيارات، والتسارع، والفرملة، ومراقبة المسار. ويساهم الأمر في تعزيز الراحة إلى حدّ كبير، لا سيما عند السرعات المنخفضة وتباطؤ حركة السير عند المناطق المزدحمة من الطرقات السريعة. وقد أصبحت وظيفة التوقف والتشغيل الآليّAuto Start Stop  مرتبطة بوضع الطريق وحركة السير، ما يوفّر للسائق راحة أكبر أثناء القيادة.

إقرأ أيضاً:

تفاصيل إضافية : بي إم دبليو الفئة الخامسة 2017

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
error: