أحدث المواضيعأوديخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

أودي تكشف عن إي ترون الكهربائية بالكامل مع الأسعار و”بعض” المواصفات!

دخلت شركة أودي حقبة جديدة في تاريخها مع إطلاق سيارة إي ترون e-tron الكهربائية بالكامل، وهي بذلك تشهد تحولًا جذريًا من شركة كلاسيكية لتصنيع السيارات إلى مزود رائد لأنظمة التنقل.

كشفت الشركة الألمانية اليوم عن سيارتها الكهربائية بالكامل، أودي إي ترون، المنتمية لقطاع السيارات المُدمجة متوسطة الحجم، وذلك في مشهد تحدٍ مثير لكل من مرسيدس-بنز EQC الجديدة وتسلا موديل اكس. وإن ارتأيت أنها ستنافس جاكوار آي بايس أيضًا بالرغم من فرق الحجم، فلك ذلك أيضًا.

إنها ليست أولى سيارات الشركة الكهربائية، فقد كان هناك R8 e-tron، ولكن الجديدة إي ترون هي أول سيارة تُطوّر من الصفر لتكون سيارة كهربائية بالكامل

مع كل الترويج والصور التشويقية التي نشرناها عن السيارة، بدءًا من تنبؤنا بقابلية إنتاج الاختبارية e-tron quatrro، إلى مُتابعة بعض الصور المُموّهة للسيارة وهي في اختبارات القيادة الأولية، ووصولًا إلى الكشف الجُزئي عن السيارة في معرض جنيف الماضي، ومناقشة التفاصيل الانسيابية للجسم، والتعرف على المقصورة والكاميرات التي تستبدل المرايا الجانبية، مع كل ذلك، بدت لنا أودي إي ترون مألوفة للغاية، وهي بالفعل تستمد من تصاميم طرازات أودي الحالية الكثير، بل أن لون الطلاء الأزرق المُستخدم في الجديدة يُماثل اللون المُستخدم في الطرازات المُدمجة الأخرى لدى الصانع الألماني. وفي هذا تُحاول أودي أن تواصل ما بدأته على صعيد الصورة العامة للعلامة وإن بقلب مُخلتف تمامًا.

يقول برام شوت Bram Schot، الرئيس التنفيذي لأودي، أن إرث الشركة ليس بالضرورة هو مُستقبلها، ومع ذلك يربط شوت السيارة الجديدة مع تقنيات طالما ميّزت علامة أودي، مثل نظام الدفع الرُباعي كواترو.

لم يخترع محمد علي كلاي المُلاكمة، ولم يخترع الفيس برسلي موسيقى الروك أند رول، وكذلك لم يخترع سلفادور دالي الرسم، ولكنهم جميعًا أبدعوا بما فعلوا!

تصميم أودي إي ترون

مع دراسة التصميم الخارجي، تظهر مراعاة أودي لوظائف السيارة، فقد قُسّمَت اي ترون لمُستويين، السُفلي بلون مُغاير للجسم يُشير إلى مكان وجود البطاريات ونظام الدفع، ويؤكد الوظيفة الكهربائية للمركبة، أما العلوي فيأتي بخطوط منسابة لتحسين انسيابية الهواء مع كاميرات جانبية صغيرة، وفي هذا أيضًا مراعاة لضرورة أن يُقلل الجسم مُقاومة الهواء وضجيج الرياح.

أما النتيجة النهائية، والتي استفادت من الأرضية المُسطحة بالكامل، وشبك التهوية المزود بشفرات تعمل أوتوماتيكيًا حسب الحاجة أو توجّه الهواء نحو المكابح الأمامية، فكانت بوصول الانسيابية إلى 0.28 فقط، وبما يُساعد على تحقيق مدى قيادة يصل إلى 400 كلم على الشحنة الواحدة.

التصميم الداخلي 

الأكثر تميزًا بالنسبة للسيارة الجديدة، هو رسم لوحة القيادة، مع خطوط عرضية تُشعرك باتساع المقصورة، كما أن التقعّر الواضح في الجزء السفلي من لوحة القيادة سيتيح بالتأكيد حيّزًا أكبر لأرجل الجالسين في المقعدين الأماميين. وأضافة إلى هذا وذاك، جاءت الشاشات مُقاربة في تموضعها لتلك التي ظهرت في طراز Q8، ولكن ازدادت هنا في عددها مع الشاشتين الموجودتين في بطانة البابين الأماميين واللتين تستبدلان المرايا الجانبية التقليدية.

بالنسبة لمقبض ناقل الحركة فجاء بتصميم جديد أيضًا، مع ذراع ثابتة يدنوها مفتاح تختار من خلاله نظام الدفع للأمام أو الرجوع للخلف.

أودي إي ترون الكهربائية بالكامل

بالنسبة للتقنية، ثبتت أودي مجموعة بطاريات ليثيوم أيون بين العجلات لتُشكل أرضية السيارة وإلى حد ما مركز الثقل، بقدرة 95 كيلوواط ساعي، وأكدت حيازة السيارة الجديدة لمحركين كهربائيين، واحد على كل محور، ولكنها لم تشأ الإعلان حتى الآن عن أرقام القدرة والعزم، وأغرتنا فقط بأن التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة سيحتاج حوالي 5.6 ثانية، وأن إي ترون ستصل لسرعة قصوى مقداها 200 كلم/ساعة.

ويَعِدُ نظام استرجاع الطاقة الحركية في السيارة بقدرة e-tron على قطع كيلومتر إضافي لكل كيلومتر تقطعه السيارة على طريق منحدرة. وبشكل اجمالي، فهو مسؤول عن توفير حوالي 30% من المدى التشغيلي للسيارة. من جهة أخرى، أبقت أودي على المدى الكُلي الذي تستطيع إي ترون قطعه قبل الحاجة لإعادة الشحن طي الكتمان حاليًا، ولكن من المفترض أن يزيد قليلًا عن 400 كلم.

تتيح أودي حلول شحن متنوعة، سواء بواسطة شاحن سريع 150 كيلوواط يُمكنه شحن 80% من البطارية خلال حوالي 30 دقيقة، أو في مرآب السيارة بالمنزل، حيث يمكن استخدام نظام الشحن المتنقل المدمج القياسي إما عبر مأخذ 230 فولط أو 400 فولط ثلاثي الطور. ويتيح خيار نظام الشحن زيادة طاقة الشحن إلى 22 كيلوواط.

سعر أودي إي ترون الكهربائية 

ستبدأ أسعار إي ترون الجديدة من 74,800 ألف دولار أمريكي، ترتفع إلى 81,800 دولار إذا طلبت المقاعد مُغطاة بالجلد وباقة مُساعدة السائق. ويبلغ سعر النسخة الأعلى تجهيزًا 86,700 دولار، وهي تأتي بعجلات بقياس 21 إنشًا ومكابح مطلية باللون البرتقالي ونظام المُساعدة بالقيادة الليلية وغيرها.

خيبة أمل!

لا يُمكننا المضي بإنهاء هذا العرض المبدئي لسيارة أودي إي ترون دون التعبير عن خيبة أملنا بالصندوق الأمامي، فقد توقعنا دائمًا توفير السيارات الكهربائية لحيز في الأمام يستفيد من غياب محرك الاحتراق الداخلي، وهذا ما رأيناه فعلًا في تسلا موديل اكس وموديل اس وموديل 3 أيضًا. ولكن ارتأت أودي، ومعها مرسيدس-بنز أيضًا، أن تستغني في سياراتها الكهربائية الجديدة عن الصندوق الأمامي لصالح بعض الأجهزة.

أدناه حفل الكامل لتقديم أودي إي ترون الجديدة:

صور أودي إي ترون الكهربائية الجديدة بالكامل

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق