أحدث المواضيعخبر اليوممواضيع رئيسية

مركبات بست عجلات، هل تستحق الشراء فعلًا؟

تقنية – م. هشام محمد

ظهرت في الأونة الاخيرة المزيد من الشاحنات الخفيفة – بيك أب المُعدّلة لتحتوي ست عجلات، وربما بدفع سُداسيٍ أيضًا. وفي الوقت الذي كُنا نرى فيه هذه الهندسة على الشاحنات العسكرية سابقًا، تُسوَّق الشاحنات الجديدة كخيار مدنيّ كمركبة للاستخدام اليومي.. فهل نحتاج طرازات الدفع السداسي حقًا فى حياتنا اليومية؟

تعتمد الإجابة على المُستخدم اولًا و اخيرًا، فقد تحصل أسوأ المركبات على شريحة من المعجبين والمحبين لأنها تحمل هذه العلامة أو تلك، أو لأنها تُباع بسعر مرتفع لا أكثر، وبالتالي فموضوع بيع حصّة ولو قليلة مضمون، ولكن يبقى الهدف من الشراء هو محور الحديث هُنا. وقد يكون من المُجدي البدء باستعراض سمات الدفع السداسي.

أولًا، يكمن العنصر المشترك فى الشاحنات سُداسية الدفع في المحركات القوية، وهي تأتي كضرورة حتميّة لتوفير عزم الدوران للعجلات الستة. وبوجود محرك ضخم وقوي يزيد استهلاك الوقود أيضًا.

ثانيًا، نظام التعليق، تتفق أغلب طرازات الدفع السداسي فيما بينها في أنها تستخدم نظام تعليق مستقل Independent Suspension، حيث يضمن هذا النظام حرية الحركة الرأسية لكل عجلة دون التاثير على باقي العجلات. أنه من الأنظمة المعقدة نوعًا ما فى التصميم، و لكنها مناسبة للطرقات الوعرة و الجبلية. ومع نظام تعليق مُعقّد تزيد التكلفة والسعر.

ثالثًا، نظام الدفع، تعتبر منظومة الدفع السداسي من أكثر المنظومات تعقيدًا، ولكن تُشير القاعدة الهندسية البديهية إلى أنه كُلما زادت التوصيلات زاد فقدان (أو هدر) الطاقة (more connections, more energy loss)، ولهذا تجد هذه المركبات تعتمد على محركات بقدرة وعزم دوران هائلين، وتتكون المنظومة من علبة تروس تفاضلية قابلة للتعديل لتكون مفتوحة او مغلقة locking front/rear differentials، وتروس تفاضلية مانعة للانزلاق limited slip differential، وذلك لضمان سلاسة نقل الحركة بين العجلات الست ومنع انزلاق العجلات. كما يعتمد النظام عمودين لنقل الحركة بين العجلات الخلفية. صحيح أن هذه المُكونات قد تقل أو تزيد حسب المركبة ولكنها بالمُجمل أكثر تعقيدًا من المركبات ذات العجلات الأربعة.

إلى ذلك، لا يُمكن التغنّي بثبات هذه المركبات أيضًا، فنظام التعليق مخصص للطرقات الوعرة، وارتفاع المركبة سيساعدها حتمًا في ذلك، ولكن تسويقها كخيار مدني يعني أنها ستُمضي معظم عمرها على الطرقات المُعبدة، ولن تتحلّى بثبات جيد خاصّة على السرعات العالية.

إذًا، فتنحصر ميّزات المركبات ذات العجلات الستة بالشكل المُميّز وبمزيد من التماسك -وليس الثبات- على الطرقات الموحلة أو الرملية أو الثلجية، فهل يستحق امتلاك مركبة بست عجلات تحمّل السعر المرتفع والاستهلاك الكبير للوقود وضجّة العجلات أثناء القيادة وتحدّيات إيجاد مكان يتسع للركن وارتفاع تكاليف الصيانة وغيرها؟ هل تستحق فعلًا سيارة مثل جيب رانجلر 6×6 سعرًا يُقارب 290 ألف دولار أمريكي؟

المهندس هشام محمد: المسؤول عن فريق المحرك ونظام نقل الحركة فى فريق الأكاديمية العربية للسباقات FSAE Racing Team

تعرّف على بعض المركبات ذات العجلات الستة عبر الرابط هُنا

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق