أحدث المواضيعتويوتاخبر اليومسكانياهينو

زينة الحياة الدنيا.. لسائقي الشاحنات والباصات

بين سكانيا وهينو وتويوتا وغيرها تنصبغ جوقة الحافلات والشاحنات في بعض الدول برسومات وأشكال مزركشة وخطوط ونقوش وأجراس وسلاسل معدنية وأنابيب ملونة تكاد تجعلها وكأنها نادٍ ليليٍ متنقل!

يدرج تعديل الشاحنات والحافلات بطرق مُشابهة في أقاصي الأرض ودوانيها، وبالرغم من أن أكثر هذه المركبات بهجة وزينة موجودة في دول مثل أفغانستان وباكستان والهند، إلا أننا نراها أيضًا في منطقتنا، وبالتحديد في سوريا حيث تفرَّدت قديمًا بما صار جُزءًا من التراث الشعبي وصورة جميلة يستذكرها من زار دمشق أو حلب أو ديز الزور أو غيرها.

يُشار لهذه الشاحنات بالانجليزية بمُصطلح Jingle Truck ويُعتقد أنه نشأ من الجنود الأمريكيين المُفروضين على أفغانستان، حيث تُصدر هذه الشاحنات -وأغلبها من هينو وتويوتا- أصوات تُشبه رنين الجرس Jingle لتزويدها بسلاسل معدنية تُلامس الأرض. أما في سوريا فمعظم الحافلات المزينة تحمل علامة سكانيا، وتُسمّى باصات السويداء نسبة إلى مسارها على طريق السويداء المؤدي إلى دمشق، كما تُسمى أيضًا باصات الهوب هوب، لكثرة توقف الحافلة.

لا تعتقد أن السفر في باص الهوب هوب رحلة ممتعة تمامًا، فمقاعد البلاستيك لاهبة في الصيف صَرِدة في الشتاء، المقعد الخلفي منها ملاذ البردانين لقربه من المحرك، والزامور الهوائي عالي الصوت يكاد لا يهدأ، بل مضى البعض بالقول أن قلع الضرس أهون على النفس من معاناة السفر على الهوب هوب. ولا تُفيد العبارات المكتوبة على الباصات مثل “العين اصابتني والرب انجاني” أو “طل الحبيب” أو “يا ناظرني نظرة حسّد أشكيك لواحد أحد” بالتخفيف من عبء الرحلة، بل يُمكن فقط مراقبة البهرجات الداخلية مثل الفواكه البلاستيكية وحبال الزينة والمسابح والريش في محاولةٍ لتناسي الوقت.

مع هذه الحافلات، أصبح تزيين المركبات جميعها ظاهرة مُستساغة في سوريا، فسيارات الأجرة أيضًا تُزيّن، بل أن السيارة الحلفاوية سورية الصُنع تُطلى وتجهّز أساسًا بزركشات مُماثلة.

أما في الأردن ومصر فهناك شاحنات تويوتا ديانا المعروفة والمحبوبة، وهي بالأصل تويوتا داينا Dyna، استسهل العموم تلقيبها بـ ديانا كفتاة دلّوعة!

في السودان اشتُهرت شاحنات نيسان وبدفورد البريطانية – يسمونها لواري البدفورد- التي قطعت طريق أم دُرمان-دُنقُلا برسومات بسيطة، وتحوّلت في كثير من الأحيان لحافلات لنقل الناس. لم نجد صورًا واضحة لها فآثرنا هذا الفيديو، وهو غير واضح أيضًا لشاحنات نيسان.

بعض الصور للشاحنات من الباكستان

اقرأ أيضًا:

سيارات بأيد عربية: السيارة الحلفاوية

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق