أحدث المواضيعأخبار عامةبيجو رياضة السياراتتويوتا رياضة السياراترياضة السياراتفورد رياضة السياراتميني رياضة السياراتنيسان رياضة السيارات

البولندي برزيجونسكي يتصدر اليوم الأول لرالي دبي الصحراوي 2018

أنهى السائق البولندي ياكوب برزيجونسكي (ميني) المرحلة الأولى لرالي دبي الصحراوي أولًا، مُستغلًا انسحاب السائق الإماراتي خالد القاسمي (بيجو) من المرحلة بعد أعطال تقنية. ويُشكل هذا الرالي الجولة الثانية لموسم 2018 من كأس العالم للراليات الصحراوية “كروس كاونتري”.

شكل رالي دبي الصحراوي، المعروف أيضاً بـ “باخا دبي” لمسافته القصيرة نوعًا ما، الجولة الثانية من كأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة “كروس كاونتري” التي يُشرف عليها الاتحاد الدولي للسيارات “فيا”؛ واستضافت صحراء القُدرة اليوم (الجُمعة) المرحلة الأولى الفعلية من الرالي، وبلغت مسافتها 173.69 كيلومتر، وسجل السائق البولندي ياكوب “كوبا” برزيجونسكي وملّاحه البليجيكي توم كولسول في سيارة “ميني جون كووبر” أسرع توقيت، وقدره 2:06:51 ساعتين، فيما أنهاها الروسي فلاديمير فاسيلييف وملّاحه قسطنطين جيلتسوف في سيارة “ميني وَن” ثانيًا بفارق دقيقتَين تقريبًا.

جاءت نتائج سيارات ميني الجيدة هذه على وقع العديد من العوامل، منها غياب السائق القطري ناصر بن صالح العطية ،حامل لقب موسم 2017، وانسحاب اثنين من أقوى المُرشحين للفوز بالرالي، السائق الإماراتي الشيخ خالد بن فيصل القاسمي (بيجو – أبوظبي) ونظيره السعودي عيسى الدوسري (نيسان) بسبب مشاكل مُتفرقة.

الشيخ خالد القاسمي

أفضل نتائج السائقين العرب جاءت على يدي السائق السعودي ياسر سعيدان، حامل لقب “تي 2” الموسم الماضي والمُشارك حاليًا في فئة “تي 1” النموذجية، إذ واصل تقديم عروضه القوية، مُنهيًا المرحلة ثالثًا في سيارته “تويوتا هايلوكس”، وقال بن سعيدان: “كانت مرحلة جيدة، ولم نُواجه أية مشاكل، وكان أداء السيارة في أفضل حال”.
وأكمل الثُنائي التشيكي مارتن بروكوب ويان تومانك في سيارة “فورد أف 150 إيفو”، والإماراتيان منصور الهلي وملّاحه خالد الكندي في سيارة “نيسان بيك أب” ترتيب الخمسة الأوائل.

المشاكل تقف في وجه القاسمي والدوسري

تضمنت قائمة المُنسحبين اليوم اثنين من أبرز المُرشحين للفوز بلقب الرالي؛ حيث واجه سائق فريق “أبوبي للسباقات” الشيخ خالد بن فيصل القاسمي مشاكل تقنية في سيارته “بيجو 3008 دي كاي آر” أجبرته على الانسحاب، وذلك بعد مُرور حوالي 60 كيلومتر داخل المرحلة. وتعطلت السيارة بعد أن كان مُتصدرًا لترتيب الرالي في أقسامه الأولى، وسيُحاول فريق “بي أتش سبورت” المُشرف على السيارة إصلاحها، على أمل السماح له بالعودة للمُنافسات، وسيستغل مرحلة الغد كتدريبٍ تحضيري لرالي أبوظبي الصحراوي الذي سيُقام أواخر الشهر الجاري.

وقال القاسمي: “كانت البداية مُمتازة، وسُرعتنا جيدة، ولكن بعد حوالي 60 كيلومتر بدأت السيارة تفقد تأديتها ومن ثم توقفت تمامًا، حاولت مع ملّاحي تفحص السيارة لإصلاح العطل ولكننا لم نُوفق”.

كما لم يكُن السائق السعودي عيسى الدوسري وملّاحه علي عبيد “نيسان بيك أب نافارا” بألوان فريق “إي دي للسباقات” مُوفقين في مرحلة اليوم، فقد انقلبت السيارة من على تلة رملية رغم أن السعودي كان ضمن المراكز الأولى للمرحلة، ولم يتمكن من إكمال المرحلة لدواعي السلامة بسبب تضرر القفص المقاوم للانقباض في السيارة.

وقال الدوسري: “ارتفعت درجة حرارة المُحرك، وأشحت بنظري عن المسار للحظة لكي أتفحص عداد الحرارة، وكان هنالك نزول عن التلة ولم ألاحظه لتنقلب السيارة”.

عيسى الدوسري (السعودية)

الشقاوي أولًا في “تي 2”

وفي فئة “تي 2″، المُخصصة لسيارات الدفع الرباعي ذات الإنتاج التجاري المُتسلسل، نجح السائق السعودي أحمد الشقاوي وملّاحه الفرنسي لوران ليكتليوكتر، في سيارة “تويوتا لاند كروز”، في إحراز أسرع توقيت، واجتاز المرحلة في 3:13:43 ساعات، فيما واجه السائق القطري عادل عبداللـه وملّاحه ناصر الكواري في سيارة “نيسان باترول” مصاعب تمثلت في انثقاب الإطارات والأعطال التقنية، ولكنه أنهى مرحلة اليوم ثانيًا بفارق بفارق 2:20 دقيقتَين عن السعودي.

وستُقام يوم غدٍ (السبت) المرحلة الأخيرة للرالي على أن تنتهي في حلبة دُبي أوتودورم، ويبلغ طولها 173.69 كيلومتر

رالي دبي الصحراوي – الترتيب العام المُؤقت للخمسة الأوائل بعد المرحلة الأولى:

01- ياكوب برززيجونسكي (بولندا) – توم كولسول (بلجيكا) – ميني جون كووبر – 2:06:51 ساعتين
02- فلاديمير فاسيلييف (روسيا) – قسطنطين جيلتسوف (روسيا) – ميني ميني وَن – 2:08:57 ساعتين
03- ياسر حمد سعيدان (السعودية) – أليكسي كوزميتش (روسيا) – تويوتا هايلوكس أوفردرايف – 2:12:34 ساعتين
04- مارتين بروكوب (تشيكيا) – يان تومانك (تشيكيا) – فورد “أف 150 إيفو” – 2:19:09 ساعتين
05- منصور الهلي (الإمارات) – خالد الكندي (الإمارات) نيسان بيك أب – 2:36:10 ساعات

الشيخ خالد القاسمي (الإمارات)
عيسى الدوسري (السعودية)
عادل عبدالله (قطر)
الشيخ خالد القاسمي (الإمارات)
منصور الهليل
© RallyZone – Edoardo Bauer
Jakub Przygonski (Poland)
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
إغلاق
إغلاق