أحدث المواضيعخبر اليومرياضة السياراتفيديومواضيع رئيسية

السعودية قِبلة رالي داكار للسنوات العشر القادمة

اقرأ في هذا المقال

  • مسار رالي داكار السعودية 2020
  • محطات مهمة في تاريخ رالي داكار
  • موعد رالي داكار 2020

للمرّة الأولى في تاريخه، سينطلق رالي داكار بنُسخته الـ 42 في قلب الشرق الأوسط، وبالتحديد على أرض المملكة العربية السعودية، بعد ما يزيد عن 40 عامًا سُطِرَت خلالها أمجاد سائقين ومُصنّعين في أفريقيا وأميركا الجنوبية.

تم الإعلان عن مسار الرالي خلال مؤتمر صحافي أقيم في منطقة القديّة -عاصمة الترفيه المستقبلية للمملكة- جنوب غربي الرياض، بحضور الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة هيئة الرياضة، والأمير خالد بن سلطان الفيصل رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدارجات النارية، ومايكل رينينغر الرئيس التنفيذي لشركة القديّة، ويان لامونير المدير التنفيذي لشركة ASO المالكة لسباق داكار.

الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل: “نريد للعالم أن يرى صحراء المملكة الخلّابة التي تنتظر سرد روايات المغامرة، وأن يتعرّف أكثر على شعب المملكة الطيّب والمضياف الذي يتطلّع لاستقبال العالم”.

وقال الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل أن هذه الشراكة ستكون بداية تاريخ جديد لرالي داكار، الذي تصدّر قائمة الراليات لأكثر من أربعين عامًا في إفريقيا وأميركا الجنوبيّة، وأضاف: “هي قصّة تلاقي أعظم سباقات الأرض مع أكثر الرؤى طموحًا (رؤية المملكة 2030) ليكتبا معًا تعريفًا جديدًا للمغامرة، فأهلاً بـ‫ داكار 2020 السعودية،‬⁩ وأهلاً بكم وبالعالم في مملكة الخير والعزم والمستقبل”.

من جهته وضح يان لي مونير أهمية الموقع جغرافيًا بقوله: “سنكون قادرين على الاستفادة من الإمكانات غير المحدودة لتضاريس المملكة، من المساحات الشاسعة لصحرائكم والكثبان الرملية الساحرة والسواحل البكر والأودية المذهلة”.

رالي داكار في السعودية للسنوات العشر القادمة

وكانت النسخة الأولى من رالي باريس – دكار أُقيمت عام 1978، ونظمت بين أوروبا وشمال إفريقيا حتى العام 2007، قبل أن ينتقل إلى أميركا الجنوبية. وجرت أحداث الرالي في كل من الأرجنتين، تشيلي، البيرو وبوليفيا، بين الأعوام 2009 و2018، واستحوذت البيرو عليه بالكامل في العام الماضي. أما العام القادم فسيُقام الرالي في السعودية ويستمر تواجده فيها لعشر سنوات.

ومن المُفترض أن يُقام رالي داكار 2020 في الفترة من 5 وحتى 17 يناير القادم، ويُتوقّع أن يشارك ما يقارب 330 عربة يمثلون 60 جنسية في 4 فئات مختلفة: السيارات، والدراجات النارية، والدراجات رباعية العجلات (كواد Quad) والشاحنات.

الفائز برالي داكار 2019 البطل القطري ناصر بن صالح العطية على متن تويوتا هايلوكس

مسار رالي داكار السعودية

سيبلغ المسار 9000 كلم متر، حيث سيبدأ من مدينة جدة التي نشأت كقرية صغيرة في القرن السابع لتصبح ثاني أكبر مدن المملكة، ثم سيمر الرالي بالمدينة المنورة ثم تبوك وبعدها حائل، التي طالما كانت محطةً هامة على الطريق التجاري الذي يربط البحر الأحمر ببلاد ما بين النهرين، وتدل الألواح الصخرية فيها على التواجد الإنساني في المنطقة منذ نحو 10 آلاف سنة. بعد ذلك سيصل الرالي إلى القصيم والرياض -التي استمدت اسمها من البساتين المُجاورة- ثم أبها وعلى أن تكون نهاية المنافسة في مدينة القديّة. وبالمُناسبة، سيكون رالي داكار أول حدث رياضي عالمي المستوى يُقام في مدينة القديّة.

بالمُجمل، سيوفر المسار فرصة نادرة للمتنافسين والمتفرّجين للاستمتاع بجولة حقيقية داخل المملكة العربية السعودية، حيث تتميز كل مرحلة بمناظرُها الطبيعية الخلابة وخصائصُها المميزة والمتنوعة التي ستساهم بتلوين المسار.

وعلى مقربة من الحدود الأردنية، يمكن لمتسلقي الجبال أن يصعدوا إلى جبل اللوز الذي يصل ارتفاعه إلى 2500 متر فوق مستوى سطح البحر. أما بالنسبة لمنافسي رالي داكار السعودية، فستكون هذه المنطقة الجبلية الشاسعة التي تمتد حتى مدينة حائل أكثر من متاهة محيّرة، ولن تقل صعوبة عن الربع الخالي، حيث الرمال على مد البصر مع بعض القرى والواحات.

مسار رالي داكار السعودية 2020

محطات مهمة في تاريخ رالي داكار

1977 – تاه السائق تييري سابين في الصحراء الليبية أثناء مشاركته في رالي أبيدجان/نيس، وكان قاب قوسين أو أدنى من الموت قبل أن تم إنقاذه من بين كثبان الرمال، إلا أنه تعهد بعدها أن يتشارك مع العالم المشاهد الرائعة لتلك الصحراء الشاسعة وسحرها الباهر ونظّم رالي داكار في العام التالي.

1978 – في 26 ديسمبر من عام 1978، استهل 170 مغامرًا مسيرتهم البالغة عشرة آلاف كيلومتر، عبر الجزائر والنيجر ومالي وفولتا العليا والسنغال. وصلت 74 مركبة إلى نهاية المسار في داكار بلاس دي إندبندناسين، وحل السائق سيريل نيفيو في المركز الأول.

1986 – لقي كلاً من تييري سابين ودانيال بالافوين حتفهما في حادث تحطم طائرة هليكوبتر، جنباً إلى جنب مع الطيار فرانسويس إكسافير باجناود والصحفية ناثالين أودينت والمهندس الفني الإذاعي جان بول ليفور. ثم تولى بعد ذلك جيلبرت سابين والد مبتكر السباق مهام الإخراج.

1992 – اتخذ داكار من العاصمة السنغالية استراحة محارب، ليلتقط المتنافسون أنفاسهم وهم يخوضون غمار التحدي. كان على السائقين والدرّاجين التعامل مع طريق يبلغ طوله حوالي 12,500 كيلومتر ويمر بـ 11 دولة مختلفة، كي يعبروا أفريقيا من جانب إلى آخر ويصلوا إلى كيب تاون في جنوب إفريقيا. وقف ستيفان بيترهانسل من فئة الدراجات النارية وهوبرت أوريول من فئة السيارات على منصة التتويج في نهاية تلك الرحلة.

1998 – حقق بيترهانسيل ست دورات مذهلة كبطل في فئة الدراجات ضد كلٍ من أوريولي وأركارونس، ليصبح سيد الفئة بلا منازع. وتفوق بفوزه السادس على سيريل نفيو حامل اللقب. ومنذ ذلك الحين، أضاف ستيفان سبعة انتصارات لسجله الحافل.

2000 – أعجوبة رياضة السيارات، جنباً إلى جنب مع واحدةً من عجائب الدنيا السبع: هرم الجيزة الأكبر.

2001 – آخر رالٍ لداكار في باريس. وحلت الألمانية جوتا كلاينشميت في المركز الأول على متن ميتسوبيشي باجيرو إيفوليوشن لتصبح أول امرأة تفوز باللقب

2008 – أُلغيت النسخة الثلاثين من رالي داكار عشية انطلاقتها في لشبونة، بسبب التحذير الذي أصدرته السلطات الفرنسية من التهديد الإرهابي المتصاعد.

2009 – أعلن الرالي عودته من جديد، ولكن على الجهة الأخرى من المحيط الأطلسي وبالتحديد في الأرجنتين وشيلي.

2012 – بعد ثلاث سنوات من بدء المسار وانتهائه في بوينس آيرس، أضاف المنظّمون مرحلة على ساحل المحيط الهادئ في ليما، بيرو

2014 – أصبحت بوليفيا هي الدولة الثامنة والعشرون التي تستضيف بطولة رالي داكار على أرضها. ولكن واجه المتنافسون مرتفعات شاهقة أثّرت سلباً على أجساد وآليات المتسابقين.

2019 – داكار في البيرو فقط، ولم يكن ذلك سهلًا!

اقرأ أيضًا:

رالي داكار: العطية يصنع مجد العرب في البيرو

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق