أحدث المواضيعبيجو رياضة السياراتتويوتا رياضة السياراتخبر اليومرياضة السياراتفيديومواضيع رئيسيةميني رياضة السيارات

رالي داكار 2019: كل شيء سيكون في البيرو لكن ذلك ليس سهلًا

في هذا التقرير نُلقي نظرةً على مراحل رالي داكار 2019، الذي سينطلق اليوم، علمًا بأن هذه النُسخة ستُقام بالكامل في البيرو.

سينطلق الرالي يوم 7 كانون الثاني (يناير) من العاصمة البيروفية، ليما، وينتهي في 17 منه في نفس المكان، وستبلغ المسافة الإجمالية للرالي 5600 كيلومتر، منها ثلاثة آلاف كيلومتر تقريبًا من المراحل الخاصة الخاضعة للتوقيت.

قد تبدو هذه النُسخة من الرالي “مُبسترةً” لأنها ستُقام في دولةٍ واحدة فقط، للمرة الأولى في تاريخ الرالي، حيث من المُعتاد أن تمر مراحله بعددٍ من الدول، لكن، لا تفتقر المراحل البيروفية للإثارة، وللتذكير، فقد اصطادت المراحل الأولى الخمسة في البيرو العام الماضي العديد من أبرز السائقين في الرالي، من بينهم الفرنسي سيباستيان لوب (بيجو)، والإسباني خوان “ناني” روما (ميني) وزميله السعودي يزيد بن محمد الراجحي. كما تعرض الآخرون للكثير للمشاكل، وذلك لأن طبيعة المسارات كانت صحراويةً صعبة، مع كثبانٍ رملية هائلة، ومصاعب ملاحية كبيرة؛ تُشكل المسارات الرملية والكُثبان الرملية، منها الصحراوية والبحرية، ثُلثي مسافة الرالي تقريبًا.

لحظات مميزة من رالي داكار 2018

ولم يكن خبر إقامة الرالي في البيرو فقط خبرًا سعيدًا للكثير من المُشاركين، ليس لقصر مراحل الرالي، بل لأنه سيُقام في البيرو! حيث غلبت المسارات الصحراوية والكُثبان الرملية على المراحل البيروفية، مع ما يعنيه ذلك من صعوبات جمّة، إضافةً إلى التحديات الملاحية.

وقال مُدير الرالي إيتيان لافين: “ستتكون المراحل من الرمال والكُثبان بنسبة 70 بالمئة على الأقل، وهذا أمرٌ فريدٌ من نوعه في داكار، ولم يكن لدينا مثل هذه النسبة من هذه التضاريس في السنوات الأخيرة”.

ورغم هذه المُفاجأة المُتعلقة بطبيعة مسارات الرالي، يعتقد لافين بأن المراحل البيروفية “ما تزال جذابةً” بنظر العديد من نُخبة السائقين والدرّاجين، مُستشهدًا بالمشاكل التي واجهها سائقو المُقدمة هناك، حيث قال: “نعرف بأنه سيجذب أفضل السائقين، لأن مُستواه يرتقي عامًا بعد عام، وفي البيرو، كان لدينا حادثة لوب، وحادثة لناني روما، إنها تضاريس صعبة، وليست مُجرد جولة”.

وإلى جانب كون البيرو البلد الوحيد الذي سيستضيف الرالي، أدخل المُنظمون تعديلات في القوانين، تفتح الباب أمام عودة المُنافسين، في فئتي السيارات والشاحنات، الذين ينسحبون خلال الأسبوع الأول من إحدى المراحل جراء الأعطال والحوادث؛ حيث سيُمكنهم العودة في الأسبوع الثاني، بعد يوم الراحة، ولكن ضمن فئة خاصة بهم للحفاظ على أولوية السائقين المُستمرين، ولن يشمل هذا التعديل فئتي الدراجات ثُنائية ورُباعية العجلات “كوادز”.

وكان مُنظمو الرالي يأملون في أن يبدأ الرالي في تشيلي وينتهي في الإكوادور، ولكن تعذر عليهم التوصل إلى اتفاق مع كلا البلدين بحيث يتشاركان مع البيرو باستضافته، كما أُجريت مُحادثات مع بوليفيا، ولكنها اتخذت قرارًا بالانسحاب في اللحظات الأخيرة. وأرجعت التشيلي انسحابها إلى الظروف الاقتصادية الصعبة التي تُواجهها الإدارة السياسية الجديدة للبلاد.

مراحل الرالي:

على كلٍّ، يطغى على مراحل هذه النُسخة المسارات الرملية، مع بعض التنوع في العديد من المراحل، ونستعرض لكم في هذا التقرير مراحل رالي داكار 2019:

المرحلة الأولى: الاثنين – 7 كانون الثاني (يناير) 2019

ليما – بيسكو

المسافة الإجمالية للمرحلة: 331 كيلومتر (للجميع)

المرحلة الخاصة: 84 كيلومتر (للجميع)

مرحلة تحمية “حامية”، مسارات رملية، ستبدأ الصعوبات مُنذ اللحظات الأولى، وعلى الجميع التعامل مع هذا الاختبار الأول بحذر، لإنهاء اليوم بأمان.

المرحلة الثانية: الثُلاثاء – 8 كانون الثاني (يناير) 2019

بيسكو – سان خوان دي ماركونا

المسافة الإجمالية للمرحلة: 553 كيلومتر (للجميع)

المرحلة الخاصة: 342 كيلومتر (للجميع)

ستكون السيارات أول المُنطلقين، وبذلك سيقع على عاتقهم رسم خطوط التسابق لما يليهم من فئات، الأهم من ذلك هو أنه سيكون على الملّاحين البدء باستخدام قُدراتهم وما لديهم من مُعطيات لتوجيه السائقين في بحر الرمال المُلتهبة.

المرحلة الثالثة: الأربعاء – 9 كانون الثاني (يناير) 2019

سان خوان دي ماركونا – آركويبيا

المسافة الإجمالية للمرحلة: 798 كيلومتر (للجميع)

الخاصة: 331 كيلومتر (للجميع)

مزيد من التحديات للجميع، ومرةً أخرى، ما تزال الرمال المُنافس الأول للجميع، حيث سيتعيَّن عليهم اجتياز كُثبان منطقة آكاري، مع تحديات جديدة للسائقين والملّاحين.

المرحلة الرابعة: الخميس – 10 كانون الثاني (يناير) 2019

آريكويبا – تاكنا (للسيارات والشاحنات)

آريكويبا – موكيغوا (للدراجات النارية ثُنائية ورُباعية العجلات)

المسافة الإجمالية للمرحلة: 664 كيلومتر للسيارات والشاحنات – 511 كيلومتر للدراجات النارية ثُنائية ورباعية العجلات

المرحلة الخاصة: 351 كيلومتر (للجميع)

ستُقام هذه المرحلة جنوب البيرو، والأهم من ذلك ستكون ماراثونية؛ يجب على المُشاركين اجتياز المرحلة من دون الحُصول على مُساعدة الفريق أو شاحنات الصيانة، وفي حال تعرضهم لأية مشاكل عليهم الاعتماد على أنفسهم، ويُمكنهم الحُصول على مُساعدة من نُظرائهم المُشاركين.

المرحلة المرحلة الخامسة: الجُمعة – 11 كانون الثاني (يناير) 2019

تاكنا – آركويبا (للسيارات والشاحنات)

موكيغوا – آركويبا (للدراجات النارية ثُنائية ورُباعية العجلات)

المسافة الإجمالية للمرحلة: 714 كيلومتر (للسيارات والشاحنات) – 776 كيلومتر للدراجات النارية ثُنائية ورُباعية العجلات “كوادز”

المرحلة الخاصة: 450 كيلومتر (للسيارات والشاحنات) – 345 كيلومتر للدراجات ثُنائية ورُباعية العجلات

مرحلة ماراثونية ثانية ومزيد من تحديات مُواجهة الكُثبان الرملية، كما إنها أطول مرحلة خاصة في الرالي. فضلًا عن ذلك، ستكون انطلاقة جماعية، للمُشاركين لإضفاء مزيدٍ من المُنافسة بينهم.

يوم الراحة: السبت – 12 كانون الثاني (يناير) 2019

يوم راحة في أركويبا، ثاني أكبر مُدن البيرو، استضافت مُخيم المبيت في نُسختي 2013 وفي 2018. وفي هذا العام سيبقى جُزء من أفراد الفرق والمُنظمين فيها خلال خوض المُتسابقين للمرحلة الماراثونية. مع ذلك، وكالعادة، لن يكون “يوم الراحة” للراحة فعلًا، إذ سيتعين على الجميع استغلال هذا اليوم في التحضير لخوض النصف الأخير للرالي.

المرحلة السادسة: الأحد – 13 كانون الثاني (يناير) 2019

آركويبا – سان خوان دي ماركونا

المسافة الإجمالية للمرحلة: 810 كيلومترات للسيارات والشاحنات – 838 كيلومتر للدراجات النارية ثُنائية وثُلاثية العجلات

المرحلة الخاصة: 290 كيلومتر (للسيارات والشاحنات) – 371 كيلومتر للدراجات النارية ثُنائية ورُباعية العجلات “كوادز”

المرحلة الأطول من ناحية المسافة الإجمالية مع أكثر من 800 كيلومتر. كما سيُتاح للمُشاركين، في فئتي السيارات والشاحنات، الذين انسحبوا في المراحل السابقة جرّاء المشاكل والحوادث العودة لخوض النصف الأخير للرالي، في فئةٍ خاصة بهم، حيث سينطلقون من بعد المركز الـ 25.

المرحلة السابعة: الاثنين – 14 كانون الثاني (يناير) 2019

سان خوان دي ماركونا – سان خوان دي ماركونا

المسافة الإجمالية 387 كيلومتر (للجميع)

المرحلة الخاصة: 323 كيلومتر (للجميع)

مسار دائري مُغلق النهاية، أي أنها ستبدأ وتنتهي في سان خوان ماركونا، أول مرحلة مُغلقة في هذه النُسخة.

المرحلة الثامنة: الثُلاثاء 15 كانون الثاني (يناير) 2019

سان خوان دي ماركونا – بيسكو

المسافة الإجمالية: 575 كيلومتر (للجميع)

المرحلة الخاصة: 360 كيلومتر (للجميع)

ستُقام جنوب البيرو، هنالك الكثير من التحديات في هذه المرحلة؛ الكُثبان الرملية، والمرور قُرب نهر إيكا، والشواطئ الرملية للبيرو على المُحيط الهادئ. وكل هذا سيكون ضمن أجواء حارة، إذ أنها أشهر الصيف في النصف الجنوبي للكُرة الأرضية، من كانون الأول (ديسمبر) إلى آذار (مارس)، ودرجات الحرارة فوق 30 درجة مئوية.

المرحلة التاسعة: الأربعاء – 16 كانون الثاني (يناير) 2019

بيسكو- بيسكو

المسافة الإجمالية: 409 كيلومترات (للجميع)

المرحلة الخاصة: 313 كيلومتر (للجميع)

ثاني مرحلة ذات مسار مُغلق، فضلًا عن ذلك، ستكون انطلاقة جماعية للمُشاركين، ومرةً أخرى، عليهم الانتباه من الكُثبان الرملية الهائلة داخل المرحلة.

المرحلة العاشرة: الخميس – 17 كانون الثاني (يناير) 2019

بيسكو – ليما

المسافة الإجمالية: 359 كيلومتر (للجميع)

المرحلة الخاصة 112 كيلومتر (للجميع)

مرحلة أخيرة قصيرة لكنها لا تخلو من المصاعب، لذا فإن على السائقين الاستمرار في أخذ حذرهم حتى الوُصول إلى ليما.

إلى ذلك، سنُوافيكم بتقرير يومي لكل مرحلة من مراحل الرالي، مع تمنياتنا بالتوفيق للسائقين العرب في هذا الرالي.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
إغلاق
إغلاق