أحدث المواضيعرياضة السياراتفيديومواضيع رئيسية

رالي داكار 2018، بيترهانسيل … ومن بعده الطوفان

عاد السائق الفرنسي ستيفان بيترهانسيل للمُنافسة على المراكز الأولى، إثر مرحلة السبت الكارثية، معتمدًا مبدأ القيادة الهُجومية مُنذ الأمتار الأولى، إذ يُحاول إنهاء الرالي على منصة التتويج بعد تضاؤل آماله بتحقيق لقب الرالي. فيما اختار زميله كارلوس ساينز الأب اعتماد أسلوب مُتحفظ في سبيل الحفاظ على صدارته للترتيب العام.

خاض المُتسابقون البارحة، الأحد، 14  يناير (كانون الثاني)، المرحلة الثامنة (يويوني – توبيزا)، ومسافتها الإجمالية 584 كيلومتر، منها 498 كيلومتر مرحلة خاصة، وكانت مرحلةً ماراثونية، حيث لم يحصل السائقون خلالها على أي مُساعدة أو صيانة، وبالتالي توجب عليهم إيلاء أهمية لردات فعلهم تجاه الأحداث إلى جانب إدارة الجانب الميكانيكي والإطارات.

وبالإضافة لكونها مرحلةً ماراثونية، كانت المرحلة الأطول بين مراحل الرالي مع 500  كيلومتر تقريبًا، وعلى ارتفاعات شاهقة تجاوزت أربعة آلاف كيلومتر فوق سطح البحر، لذا اعتبرت اختبارًا شاملًا وحقيقيًا على قُدرة السائقين على التحمل، حيث توصف بأنها “تصفيات” للمُتسابقين.

تغيرت خطة السائق الفرنسي، ستيفان بيترهانسيل (بيجو)، بعد النكسة الكبيرة التي تعرض لها في مرحلة يوم السبت، وخسر خلالها حوالي ساعة و45  دقيقة، وصدارة الترتيب العام لصالح زميله الإسباني كارلوس ساينز الأب. حيث انتقل للهجوم مُباشرةً، على الرغم من انطلاقته من مركزٍ مُتأخر، الـ16، وعبر نقاط المُرور والتدقيق إما في المركز الأول أو الثاني، لينجح في إنهاء المرحلة أولًا بتوقيت 5:15:18  ساعات، علمًا بأنه يحتل الآن المركز الثالث في الترتيب العام.

300 PETERHANSEL STEPHANE, Photo Eric Vargiolu / DPPI

وسار زميله ومُواطنه سيريل ديبريه، هو الآخر على خُطاه، مُنهيًا المرحلة ثانيًا، بفارق 49  ثانية فقط عن بيترهانسيل، وكان هو الآخر قد اعتمد مبدأ القيادة الهُجومية، وتبادل هو وزميله المراكز خلال بعض الأقسام، خُصوصًا الأخيرة. علمًا بأن ديبريه انطلق من المركز الـ 25، ويحتل المركز الـ 38  في الترتيب العام، مما يشي لوجود خطةٍ ما لدى فريق الأسد الفرنسي، فحواها مُمارسة بيترهانسيل وديبريه قيادة هُجومية لحماية صدارة ساينز أمام السائق القطري ناصر بن صالح العطية (تويوتا).

وأنهى ناصر العطية المرحلة ثالثًا بتوقيت 5:17:30  ساعات، بفارق 2:12  دقيقَتَين عن بيترهانسيل، مع ذلك، ما يزال في المركز الثاني في الترتيب العام، ومع أنه هو الآخر بدأ اليوم في وضعية الهُجوم، إلا أنه اختار في الأقسام الأخيرة من المرحلة عدم مُنافسة سيارات البيجو المُتأخرة، والاقتصار على إدارة الفارق بينه وبين ساينز، وتمكن من تقليص الفارق بينهما في الترتيب العام إلى 1:06:37  ساعة. تلاه رابعًا زميله الهولندي بيرنهارد تين برينكي، بفارق خمس دقائق كاملة عن بيترهانسيل.

بالنسبة لساينز، فقد اتبع أسلوب قيادةٍ مُتحفظٍ للغاية، مُفضلًا التضحية بالمُنافسة على لقب المرحلة لصالح الحفاظ على مركزه في الترتيب العام، وأوصل سيارته إلى خط نهاية المرحلة الماراثونية سالمةً في المركز الخامس، تاركًا مهمة المُنافسة على المركز الأولى بين العطية وبيترهانسيل وديبريه، وبالفعل تقدم عليه العطية بفوارق مُريحة إجمالًا طيلة أقسام المرحلة، وأنهى “الماتادور” المرحلة بتوقيت 5:22:22  ساعات، وبفارق خمس دقائق تقريبًا عن العطية.

واحتل فريق “أكس – رايد” الألماني مع سيارات (ميني) المركزين السادس والسابع، مع الأرجنتيني أورلاندو “أورلي” تيرانوفا (ميني)، والبولندي ياكوب “كوبا” برزيجونسكي، وفضل الأخير الحفاظ على مركزه ضمن العشرة الأوائل في الترتيب العام، من خلال تقديم أداءٍ مُتوازن طيلة المرحلة، مُنهيًا المرحلة بفارق 16:38  دقيقة عن بيترهانسيل.

307 TERRANOVA ORLANDO Photo Florent Gooden / DPPI

كما واصل السائق الإماراتي الشيخ خالد بن فيصل القاسمي (بيجو) تقديم نتائج مُستقرة، مُنهيًا المرحلة ثامنًا، بتوقيت 5:36:38  ساعات، علمًا بأنه يحتل الآن المركز الثامن في الترتيب العام. تلاه الجنوب أفريقي جينيل دي فيلييرز (تويوتا)، الذي كانت انطلاقته قوية في بداية المرحلة، لكن علقت سيارته في أحد الوديان الصغيرة بعد 80  كيلومتر داخل المرحلة، وخسر حوالي 20  دقيقة، مما تسبب في تراجعه للمركز الخامس في الترتيب العام.

وأكمل التشيكي مارتن بروكوب (فورد) ترتيب المراكز العشرة الأولى بتوقيت 5:43:13  ساعات، ووطدَّ مركزه السابع في الترتيب العام.

إلى ذلك، قرر مُنظمو الرالي إلغاء مرحلة اليوم، الاثنين، 15  يناير (كانون الثاني)، التاسعة (توبيزا – سالتا)، وذلك حفاظًا على السلامة العامة، إذ تسببت الأحوال الجوية المُتقلبة بهطول أمطار غزيرة، مما أدى بتدهور حالة المُخيّم، فضلًا عن مخاطر تكون المُستنقعات والسيول المائية، وطوفان بعض الجداول والأنهار التي سيجتازها المُشاركون خلال المرحلة. وعليه سينتقل المُشاركون ضمن قافلة واحدة في مرحلة وصل وصولًا إلى سالتا.

أما بالنسبة ليوم الثُلاثاء، 16  كانون الثاني (يناير)، سيخوض المُشاركون المرحلة العاشرة (سالتا – بيلين)، ومسافتها الإجمالية 795  كيلومتر، منها 372  كيلومتر مرحلة خاصة، وفي هذه المرحلة سيتعامل المُتسابقون مع مقاطع جديدة من السهول الرملية، التي تعمل درجات حرارة العالية على تخلخلها، مما يزيد احتمالات “تغريز” السيارات والدرّاجات في الرمال، إضافةً إلى تحدي اجتياز الجداول النهرية بسرعة وانتباه.

ملخّص المرحلة الثامنة من رالي داكار 2018، الدرّاجات والسيارات 

نتيجة المرحلة الثامنة (يويوني – توبيزا):

01- ستيفان بيترانسيل (فرنسا) – جان بول كوتريه (فرنسا) – بيجو توتال – بيجو “3008  دي كاي آر ماكسي”

02- سيريل ديبريه (فرنسا) – دايفيد كاستيرا (فرنسا) – بيجو توتال – بيجو “3008  دي كاي آر ماكسي”

03- ناصر العطية (قطر) – ماثيو بوميل (فرنسا) – تويوتا غازو للسباقات – تويوتا هايلوكس – 5:17:30  ساعات

04- بيرنهارد تين برينكي (هولندا) – ميشيل بيرين (فرنسا) – تويوتا غازو للسباقات – تويوتا هايلوكس – 5:20:18  ساعات

05- كارلوس ساينز الأب (إسبانيا) – لوكاس كروز (إسبانيا) – بيجو توتال – بيجو “3008  دي كاي آر ماكسي” – 5:22:22  ساعات

06-  أورلاندو “أورلي” تيرانوفا (الأرجنتين) – بيرناردو غراو (الأرجنتين) – “أكس – رايد” – “ميني جون كووبر ووركس رالي” – 5:25:18  ساعات

07- ياكوب “كوبا” برزيغونسكي (بولندا) – توم كولسول (بلجيكا) – “أكس – رايد” – “جون كووبر ووركس رالي” – 5:31:56  ساعات

08- الشيخ خالد القاسمي (الإمارات) – زافييه بانسيري (فرنسا) – أبوظبي للسباقات – بيجو “3008  دي كاي آر ماكسي” – 5:36:38  ساعات

09- جينيل دي فيلييرز (جنوب أفريقيا) – ديرك فون زيتزفيتز (ألمانيا) – تويوتا غازو للسباقات – تويوتا هايلوكس – 5:38:37  ساعات

10- مارتن بروكوب (تشيكيا) – يان تومانيك (تشيكيا) – “أم بي سبورتس” – فورد “أف 150 إيفو” – 5:43:13  ساعات

الترتيب العام المُؤقت بعد انتهاء المرحلة السابعة:

01- كارلوس ساينز الأب (إسبانيا) – لوكاس كروز (إسبانيا) – بيجو توتال – بيجو “3008  دي كاي آر ماكسي” – 27:04:00  ساعة

02- ناصر العطية (قطر) – ماثيو بوميل (فرنسا) – تويوتا غازو للسباقات – تويوتا هايلوكس – 28:10:37  ساعة

03- ستيفان بيترانسيل (فرنسا) – جان بول كوتريه (فرنسا) – بيجو توتال – بيجو “3008  دي كاي آر ماكسي” – 28:17:42  ساعة

04- بيرنهارد تين برينكي (هولندا) – ميشيل بيرين (فرنسا) – تويوتا غازو للسباقات – تويوتا هايلوكس – 28:28:00  ساعة

05- جينيل دي فيلييرز (جنوب أفريقيا) – ديرك فون زيتزفيتز (ألمانيا) – تويوتا غازو للسباقات – تويوتا هايلوكس – 28:41:09  ساعات

06- ياكوب “كوبا” برزيغونسكي (بولندا) – توم كولسول (بلجيكا) – “أكس – رايد” – “جون كووبر ووركس رالي” – 29:32:36  ساعة

07- مارتن بروكوب (تشيكيا) – يان تومانيك (تشيكيا) – “أم بي سبورتس” – فورد “أف 150 إيفو” – 5:13:23

08- الشيخ خالد القاسمي (الإمارات) – زافييه بانسيري (فرنسا) – أبوظبي للسباقات – بيجو “3008  دي كاي آر ماكسي” -29:59:42  ساعة

09- بيتر فان ميركستين (هولندا) – ماسييج مارتون (بولندا) – أوفردرايف تويوتا – تويوتا هايلوكس – 32:03:40  ساعة

10- نيكولاس فوكس (بيرو) – فرناندو آدريان موسانو (الأرجنتن) – فريق بورجوارد – بورجوارد “بي أكس 7” – 33:38:09  ساعة

ملخّص المرحلة الثامنة من رالي داكار 2018، الشاحنات والدرّاجات رباعية العجلات

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق