أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسيةنيسان

دواسة واحدة لتشغيل نيسان ليف الجديدة

كانت الدواسات ثلاثة، واحدة للبنزين وأخرى للمكابح وثالثة للتعشيق، وبما أن معظم السيارات الجديدة تأتي بعلبة تروس أوتوماتيكية، فصار عدد الدواسات إثنتين. أما مستقبلاً فقد يكون هناك دواسة واحدة، فكيف ذلك؟

أرسلت نيسان لنا بصور ومعلومات تشويقية أخرى حول الجيل القادم من سيارتها الكهربائية ليف Leaf، وفيها تشير إلى تقنية جديدة بالاسم e-Padal، أي الدواسة الإلكترونية. وبالرغم من أن معظم الدواسات المستخدمة حالياً هي إلكترونية التقنية، إلا أن دواسة نيسان مبرمجة بحيث تعمل على تقليل سرعة السيارة بشكل كبير عند تقليل الضغط عليها، وإيقاف السيارة بالكامل عند إبعاد قدمك عنها.

تستفيد السيارة مما يعرف بالتوليد الكبحي Regenerative Braking، والذي يعيد استخدام الزخم الحركي للمركبة -عند نزولها على منحدر مثلاً- وتحويل حركة العجلات عبر مولّد خاص إلى طاقة كهربائية، وبما أن ذلك يقلل سرعة السيارة نسبياً فقد تم تسميته بالتوليد الكبحي.

طبعاً تطورت تقنية التوليد الكبحي ليصبح المولّد هو المحرك الكهربائي ذاته، وقررت نيسان الآن مع سيارتها الكهربائية ليف أن تضيف خاصية تزيد من حدة التوليد الكبحي بحيث تقل سرعة السيارة بشكل ملحوظ عند رفع القدم عن الدواسة لتصل بالنهاية إلى التوقف التام.

لم تستغني نيسان عن دواسة المكابح التقليدية، فهي ما زالت ضرورية للحالات الطارئة، كذلك فيمكن إيقاف عمل النظام الجديد بزر خاص على لوحة القيادة، ولكن يمكننا ببساطة الاقتناع بأن سيارات المستقبل قد تستخدم دواسة واحدة على طريقة نيسان وتفعل تلقائياً المكابح عن طريق رادار رصد المركبات أو المشاة المستخدم بشكل واسع هذه الأيام.

هل ترى ذلك منطقياً؟ نود سماع رأيك بالتعليقات.

صور تشويقية: نيسان ليف 2018 Nissan Leaf

دواسة واحدة لتشغيل نيسان ليف الجديدة دواسة واحدة لتشغيل نيسان ليف الجديدة دواسة واحدة لتشغيل نيسان ليف الجديدة

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق