أحدث المواضيعجنرال موتورزهوندا

الخبر الثالث عن خلايا الهيدروجين خلال أقل من شهر، ما الذي يحدث؟

هوندا كلاريتي

عند حديث الصانعين الكبار عن تقنية ما بشكل متكرر، تدرك فوراً أنها قادمة، فقد نشرنا قبل أشهر تخصيص ديلمر لـ 7 مليارات يورو لأبحاث الطاقة النظيفة ومنها خلايا الهيدروجين، ثم قبل أقل من شهر تحدثنا عن اشتراك تويوتا مع حكومة الإمارات وشركة بترول أبو ظبي في تجارب على تويوتا ميراي التي تعمل باستخدام الخلايا الهيدروجينية (FCV) وكيفيةة تزويدها بالوقود. بعد ذلك بأسبوع جاء 13 من قادة قطاعات الطاقة والنقل والصناعة ليقدموا مبادرة عالمية بإسم “مجلس الهيدروجين” لتبادل الرؤية حول الغاز المتاح بوفرةة كوقود للمرحلة القادمة. أما اليوم فيأتي الخبر عن تعاون كل من هوندا وجنرال موتورز لتأسيس أول مشروع صناعي مشترك في قطاع السيارات لتطوير نظام خلايا الوقودد الهيدروجينية.

خلايا الهيدروجين هوندا جنرال موتورز

إذاً فهناك توجه يبدو حقيقياً هذه المرة لإستخدام خلايا الهيدروجين وإنتاج الطاقة الكهربائية لتشغيل السيارات، ولكن لماذا الآن ؟

صحيح أن عديد من الصانعين قاموا بتجارب على تقنية خلايا الهيدروجين (وتسمى أيضاً خلايا الوقود) منذ فترة طويلة، إلا أنها كانت ضخمة ومكلفة … حتى مؤخراً، فقد تطورت الآن التقنيات بما يكفي لإنتاج خلايا الوقود بسعر معقول وبحيث لا تستهلك مساحة المركبة.

جنرال موتورز إلكتروفان للعام 1966 يعتمد خلايا الهيدروجين للحصول على الطاقة الكهربائية


المهم في خبرنا اليوم هو أن الإنتاج الشامل لأنظمة خلايا الوقود سيبدأ خلال العام 2020، وهذا يا عزيزي أقرب مما تتصور، يعني من المفترض أن نرى قريباً سيارات اختبارية من هوندا وجنرال موتورز تروج للخلايا الجديدة، وقبل أن تدري ستجد منتجات متنوعة في الأسواق.

صحيح أن هوندا FCX Clarity التي تعمل بوقود الهيدروجين متاحة للشراء في الولايات المتحدة منذ شهر ديسمبر 2016، إلا أن سعرها مرتفع، ومحطات الهيدروجين نفسها غير متوفرة بشكل حقيقي، ومشروع شراكة مع جنرال موتورز لانتاج المزيد من خلايا الهيدروجين والمركبات العاملة بها سيعني بالتأكيد اقبال المزيد من محطات الوقود لتوفير أماكن مخصصة لتعبئة وقود الهيدروجين.

وكانت هوندا وجنرال موتورز عملتا جنباً إلى جنب على ضوء اتفاقية التعاون طويلة الأمد التي تم الإعلان عنها في العام 2013، حيث تم في إطارها تأسيس التعاون في مجال التطوير المشترك للجيل القادم من نظام خلايا الوقود وتقنيات التخزين الهيدروجيني. وستعمل الشركتين الآن على دمج فريقي عملهما لتطوير هذه التقنية إضافة الى دمج ملكيتهما الفكرية المشتركة والمتعلقة بخلايا الوقود الهيدروجيني بهدف خلق حلول تجارية بأسعار مقبولة لأنظمة خلايا الوقود والتخزين الهيدروجيني.

GM ELECTROVAN

وتعتبر كل من جنرال موتورز وهوندا رائدتين في مجال تقنية خلايا الوقود بحسب مؤشر نمو براءات الاختراع في مجال الطاقة النظيفة، بحيث حازت كل من جنرال موتورز وهوندا على المركزين الأول والثالث على التوالي في مجموع براءات الاختراع في مجال خلايا الوقود بين العامين 2002 و2015 بتفردهما بـ 2,220 براءة اختراع فيما بينهما!

هوندا كلاريتي

 

 

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق