أحدث المواضيعجيليخبر اليوممرسيدس بنزمواضيع رئيسية

جيلي تشتري صداقة مرسيدس مقابل 9 مليارات دولار

نشرنا منتصف ديسمبر الماضي ما تناقلته وسائل الإعلام عن سعي شركة جيلي الصينية لشراء حصة في دايملر (المالكة لمرسيدس-بنز وسمارت). وكان أن تم مؤخرًا مباركة “الصداقة” الصينية الألمانية التي دفعت جيلي ثمنها 9 مليارات دولار أمريكي!

كانت الأخبار الأولية تناقلت أن جيلي عرضت شراء حصة تتراوح بين 3 و 5% من دايملر مقابل حوالي 4 مليارات يورو بأسعار مخفّضة، إلا أن دايملر رفضت العرض وسارعت بالترحيب به في حال جاء بشراء الأسهم مباشرة من السوق المفتوح Open Market. وانتهى الأمر بأن اشترى الملياردير الصيني لي شوفو Li Shufu، مالك جيلي ورئيس مجلس إدارتها، حصة تبلغ 9.69% في دايملر ما يجعله أكبر مساهم فردي في الشركة، ويتعدى الهيئة العامة الكويتية للاستثمار والتي تمتلك حصة 6.8% في المجموعة الألمانية.

وداوم لي شوفو خلال الأسابيع الماضية على شراء حصة من دايملر في البورصة، وحسب سعر سهمها حالياً فإن ما اشتراه قيمته تقارب 9 مليار دولار. ووصف متحدث باسم دايملر بأن الحصة المُشار إليها هي استثمار خاص، وقال: “إننا مسرورون مع لي شوفو، فقد فزنا بمستثمر طويل الأجل مقتنع ببراعة دايملر وقوة استراتيجيتها وإمكانياتها المستقبلية، إن دايملر تعرف وتحترم لي شوفو كرائد أعمال صيني كفء ينظر للأمام دائماً”.

أما جيلي، فإن الموضوع يتعدى مواضيع الاستثمار في الخارج، فقد شرعت الشركات الصينية مؤخرًا بعقد الصفقات لزيادة انتاج السيارات الكهربائية أو الهجينة القابلة للشحن بالكهرباء قبل أن يتم تفعيل قرارات الصين المتشددة بخصوص تقليل الضبخان (الضباب الدُّخاني) وتقليل اعتماد البلاد على المشتقات النفطية. فسمعنا عن محادثات بين الصينية زويتي Zotye التي تحاول الاتفاق مع فورد. ومن جانبها، تمّكنت جيلي بأن تستحوذ على حصة مهمّة في دايملر لتتمكن من استخدام تقنيات الألمانية لإنتاج السيارات الكهربائية.

وللعلم فلدايمر مشاريع قائمة مع شركتي BAIC موتور و BYD الصينيتين. أما مجموعة جيلي المعروفة باسم Zhejiang Geely Holding Group فتملك فولفو وشركة لندن تاكسي وشركة السيارات الطائرة Terrafugia بالكامل، ولها حصة 49.9% في بروتون و51% في لوتس، وقدّمت مؤخرًا منتجات تحت علامة Lynk & Co التي تشتق تقنياتها من فولفو.

وبكونها المُستثمر الجديد، فقد تفوقت جيلي على حصة الهيئة العامة للاستثمار (الكويت) البالغة 6.8%، وحصة BlackRock 6%، وحصة تحالف رينو-نيسان-ميتسوبيشي التي تُقارب 3.1%. أما المتبقي من أسهم دايلمر فيستحوذ عليه المستثمرون الخاصون بنسبة 19.4% ويتبقى 70.7% لهئيات الاستثمار الجماعي.

ويبلغ حجم مجموعة جيلي 32 مليار دولار، وهي تستأثر بـ 5% من مجمل مبيعات السيارات في السوق الصينية. وعلى كلٍّ، فإن شراء 9% من الاسهم لا يعني تغيير دايملر، ونعتقد أنه لو حصلت جيلي على المزيد فلن يكون هناك تغيير على سياسة مرسيدس بنز، فالمنفعة المادية هي المُهمة للاستثمار، ومرسيدس شركة رابحة بجميع المقاييس! ولا تنسَ أن فولفو أصبحت تتمتع بأجمل سنوات حياتها مع جيلي!

Lynk&Co 03 Concept

النموذج الاختباري للسيارة الطائرة Terafugia TF-X

 

إقرأ أيضًا

الخطر الأصفر يُهدد مزاج سيارتك المستقبلية

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق