أحدث المواضيعجينيسيسخبر اليومفيديومواضيع رئيسيةهيونداي

جينيسيس إيسينشيا الاختبارية … عصرية بروح رياضية

قدمت شركة جينيسيس الكورية الجنوبية للسيارات الفاخرة في معرض نيويورك الدولي للسيارات طرازًا اختباريًا من فئة سيارات “جي تي” يعمل بالطاقة الكهربائية يتميز ببساطته وتقنيته العالية.

بدايةً، جينيسيس تتوسع، والآن تضم تشكيلتها طرازات الصالون “جي 70” و “جي 80” و “جي 90″، ولكنها غائبة تمامًا عن عدة فئات يُمكن أن تزيد من انتشار العلامة، أولها قطاع السيارات المُدمجة رُباعية الدفع، وعالجت ذلك بطراز “جي في 80″ الاختباري، الذي قدمته في ذات المعرض قبل عام، حيث من المُتوقع تقديم نُسخة الإنتاج التجاري منه في المُستقبل القريب. ولكن، ماذا عن قطاعات أخرى لها زبائنها مثل السيارات الرياضية؟

الإجابة على هؤلاء هي “إيسينشيا Essentia”، سيارة “جي تي” رياضية تقليدية التصميم، مُتطورة التجهيزات، وتعمل بالطاقة الكهربائية، وبالتأكيد هذه وصفة ناجحة لسيارة مُستقبلية. وتبدو السيارة جميلة للغاية ومرغوبة، لدرجة أن مانفريد فيتزجيرالد، المُدير التنفيذي للعلامة، مُتحمس لصنعها الآن! حيث قال لموتور تريند Motor Trend: “أضغط من أجل صنعها، لم تُعد للإنتاج، ولكننا نقيِّم المسألة”.

التفاصيل العامة عن السيارة مُثيرة، فهي فائقة التطور، حيث صُنعت من الألياف الفحمية، واستُخدمت هذه المادة التي تجمع ما بين خفة الوزن والمتانة في الجسم والمقصورة والبُنية والهيكل. كما أنها كهربائية بالكامل تعمل بمُدخرات الطاقة، عالية الكثافة، لم تكشف الشركة عن تفاصيل نظام المُحركات الكهربائي، ولكنها قالت بأنه يتكون من عدة مُحركات، وبالتأكيد سيكون عالي الطاقة ويُمكن السيارة من التسارع في لمح البصر. وضعت مُدخرات الطاقة في النفق الوسطي للسيارة على شكل حرف “ا”، وهو ما ساهم في خفض ارتفاع السيارة، لمنحها طابع السيارة الرياضية، إذ يبلغ 127 سنتيمتر فقط.

للتوضيح، تأتي مُدخرات الطاقة في السيارات الكهربائية بسماكة لا تقل عن خمس سنتيمترات تقريبًا، وبسبب ثقلها وعددها الكبير توضع في أرضية السيارة، مما يتسبب بزيادة في سماكة أرضيتها؛ وبالتالي ارتفاعها الإجمالي. بينما يُؤدي توضيبها في النفق الوسطي داخل المقصورة – الذي يؤوي عُلبة التُروس ومحور نقل الحركة وتمديدات الأسلاك والأنابيب في السيارات التقليدية – إلى التخلي عن تلك الزيادة في الارتفاع، مما أعطانا سيارة رياضية بتصميم مُنخفض.

على صعيد الشكل، صُممت السيارة وفق نهج اللغة التصميمية “الأناقة الرياضية Athletic Elegance” المُتبع لدى جينيسيس، وتتبع تصميم سيارات “جي تي” الأصيلة، مع مُقدمة طويلة وقسم خلفي انسيابي. وصُنعت على منصة كهربائية جديدة. وتُشير الشركة إلى أنها ما تزال “سيارة حُلم”، لكن يتعلق الأمر بالزمن، فهو كفيلٌ بإنجاز كل شيء، فيتزجيرالد يُريد إنتاجها الآن، ولدى الشركة خطط لإنتاج سيارة كوبيه رياضية فاخرة، كما أنها سجلت العلامة “GT” تجاريًا، لذا من المُتوقع أنه نراها على الطرقات في العام 2021 أو 2022.

تتمتع السيارة بانسيابية مُتقدمة، المُقدمة تتميز بواجهة الشركة المعروفة، شبكة كبيرة شبيهة بجناحين مفتوحين، فيما صُممت منافذ التهوية على جانبيها لتحسين تدفق الهواء حول الجوانب الأمامية. وغطاء المُقدمة شفاف، حيث يُمكن رُؤية نوابض نظام التعليق. فيما تمتد مصابيح رباعية Quad Lights بتقنية الليزر الضوئي، حول الجوانب الأمامية من حافة الشبكة إلى جوانب القسم الأمامي، وهي أشبه بخُطوط ضوئية رقيقة تتكامل مع جسم السيارة.

في الناحية الخلفية، يوجد ناشر هواء، مُصمم أيضاً لتعزيز تماسك السيارة وتحسين انسيابيتها، ومصابيح خلفية عبارة عن خطوط ضوئية كما الأمامية. وزُودت السيارة بعجلات بتصيميم رياضي مُتعدد الشُعب، ومُختلفة السماكات، بلون نُحاسي.

قال لوك دونكروولك، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس قيم التصميم في جينيسيس: “تُجسد جينيسيس إيسينشيا الاختبارية رُؤيتنا للسيارة الرياضية الكهربائية التي تجمع ما بين الأناقة الرياضية وجوهر علامتنا كقيم أساسية”.

وبما أنها اختبارية، فهي تُقدم رُؤية الشركة للمُستقبل، مثل الأبواب التي تُفتح للاعلى، وأنظمة التواصل الحديثة، وأجزاء شفافة من الهيكل، وغيره. لكنها لا تخلو من اللمسات التقليدية مثل استخدام الجلد المُطرز وقماش المخمل في تنجيد المقصورة.

بالحديث عن المقصورة، صُممت المقصورة لتكون مُختزلة ومُريحة للسائق، حيث يوجد شاشة ملونة قياس 8 بوصات مع مفتاح واحد للتحكم بها، بالإضافة إلى شاشات عرض تمتد على عرض لوحة القيادة، يبدو بأنها لتشغيل وظائف السيارة من عدادات ومُكيف هواء ونظام ملاحة وغيره. وعتلات صغيرة من المعدن شبيهة بتلك المُستخدمة في القوارب السريعة الفارهة. وتقول جينيسيس بأنها هذا التصميم مُوجه للسائق وإراحته.

ورغم التصميم المُختزل، لا تخلو السيارة من الأنظمة المُتطورة للغاية، على غرار الجيل المُقبل لنظام التعرف الصوتي من خلال “مُساعد جينيسيس الذكي Genesis Intelligent Assistant”، الذي يسمح بتبادل الكلام بين السائق والسيارة، وإنجاز التعاملات المالية عبر الهاتف الذكي والشاشة لمُختلف أنواع الاحتياجات من دفع رسوم اسخدام الطرق إلى ثمن المُشتريات، ويتكامل مع أنظمة المنزل الذكي بحيث يسمح على سبيل المثال بالتحكم بنظام التكييف والمصابيح في المنزل.

كما يُمكن للنظام التواصل في الوقت الحقيقي للحُصول على آخر المُستجدات وإطلاع السائق على حالة الطرقات واختيار المسارات المُناسبة، وفقًا لذلك يُعدل العديد من إعدادات المركبة لتوفير قيادة مُمتعة للسائق. وبما أنها اختبارية، تتضمن السيارة أجهزة استشعار مُثبتة على العمود الوسطي “B-pillar” للتعرف على البصمة والوجه، تُمكن السائق من فتح الأبواب وإغلاقها بلا مفتاح!

ولا تخلو المقصورة من العديد من اللمسات الجمالية، مثل استخدام تشطيبات من الألياف الفحمية والأسطح السوداء الصقيلة “أسود بيانو” والزُجاج اللُؤلُؤي والألومنيوم في العديد من أجزاء المقصورة.

أخيرًا، نضم صوتنا لصوت فيتزجيرالد، وندعوه للتوقيع على قرار التعجيل بإنتاج هذه السيارة.

صور الاختبارية جينيسيس إيسينشيا 2018 Genesis Essentia Concept

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق