أحدث المواضيعجيب

الكشف رسمياً عن جيب كومباس 2017

الجيل الأول من جيب كومباس خيب الآمال، فماذا عن الجيل الثاني ؟

arabsauto-jeep-compass-2017-12

الحقيقة أن كومباس Compass الجديدة بالكامل ستستبدل الجيل الأول طبعاً و جيب باتريوت Patriot أيضاً. أي أن الضرورة لإنتاجها بمظهر لائقاً أمر مهم للشركة الأمريكية، وخاصة أنها تحتفل هذا العام بعيد ميلادها الـ 75.

ولكن قبل كل شيء، هل هي سيارة مدمجة Crossover CUV أم خدماتية رياضية SUV؟ وفي حال لم تعرف الفرق، فالسيارة المدمجة تكون مبنية على هيكل أحادي Unibody ومن الممكن أن تجمع خصائص شكل معين مثل الهاتشباك أو السيدان ولكن بارتفاع أعلى من السيارات العادية وغالباً ما تكون قادرة على السير على الطرقات الوعرة فقط وليس خارج الطرقات، أما السيارات الخدماتية الرياضية SUV فتكون مبنية على قاعدة منفصلة يثبت فوقها الهيكل (مثل الشاحنات) وهي في الغالب أكثر صلابة وتحمل وأثقل وزناً أيضاً من السيارات المدمجة.

يعني لكل من الفئتين مزاياها الخاصة، ولكن وبالرغم من أن جيب قدمت كومباس على أنها SUV إلا أنها في الحقيقة مدمجة Crossover، ذلك أنها مبنية على هيكل أحادي ولهذا فستكون خفيفة الوزن نسبياً وقيادتها أشبه بقيادة السيارات العادية من ناحية التجاوب والتوازن.

من ناحية التصميم، فالشبه كبير بينها وبين شقيقتها الكبرى غراند شيروكي، وهذا شيء جيد. شبك التهوية بفتحاته السبعة المعروف لدى جيب يتوسط مصباحين يعملان بتقنية LED ويرتفع فوق دعامة ضخمة يتوسطها فتحة تهوية أخرى. أما طريقة معالجة الخطوط حول الشبابيك الجانبية فجديد لدى جيب وخاصة إذا لاحظت الخط اللامع الذي يؤطر الشبابيك من الأعلى ثم ينساب إلى أسفل الزجاج الخلفي.

في الداخل تتشابه جيب كومباس 2017 مرة أخرى مع غراند شيروكي مع شاشة تعمل باللمس بقياس 5 أو 7 أو 8.4 إنشات ، وستكون السيارة الجديدة احدى أوائل سيارات جيب التي توفر Apple CarPlay كتجهيز قياس عبر نظام فيات كرايسلر الجديد Uconnect 4.0.

وكما يظهر بالصورة أدناه هناك مفتاح دوار لاختيار نظام القيادة وتم الاستغناء عن مكابح اليد لصالح زر صغير، أما صندوق الأمتعة ذو الباب آلي التشغيل فبسعة 438 لتراً، تزيد إلى 1251 لترا ً بعد طي المقاعد الخلفية.

arabsauto-jeep-compass-2017-3

النسخ المتوفرة من السيارة تختلف حسب السوق ولكن الأساسية هي Sport و Longitude و Limited و Trailhawk

تتميز جيب كومباس ترايلهوك Trailhawk (الحمراء في الصور أدناه) بدفع رباعي ومحرك من أربع أسطوانات بسعة 2.4 لتر مربوط إلى علبة تروس أوتوماتيكية من 9 نسب. زاوية الاقتراب هنا 30 درجة والخروج 33.6 درجة، والسيارة مغطاة من الأسفل بصفيحة تحمي مكوناتها الميكانيكية، كما أنها أعلى عن الأرض (21.6 سم) ومزودة بعجلات بقياس 17 إنشاً.

لم يتم البوح عن أسعار جيب كومباس 2017 بعد ولكن تم التأكيد بأنها ستكون أعلى من سعر الجيل الأول.

الجيل الأول من كومباس خيب الآمال، وجيب تتأمل خيراً بالجيل الثاني، فما هو رأيك بالسيارة مبدئياً ؟

arabsauto-jeep-compass-2017-5arabsauto-jeep-compass-2017-6 arabsauto-jeep-compass-2017-8 arabsauto-jeep-compass-2017-4 arabsauto-jeep-compass-2017-13 arabsauto-jeep-compass-2017-7 arabsauto-jeep-compass-2017-9 arabsauto-jeep-compass-2017-10 arabsauto-jeep-compass-2017-11 arabsauto-jeep-compass-2017-1 arabsauto-jeep-compass-2017-2

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق