أحدث المواضيعجاكوارخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

جاكوار آي بايس تسبق الجميع في الحرب ضد تسلا

كثيرات هُنَّ اللاتي وعدن بسيارة كهربائية فخمة تقف نِدًّا لتسلا موديل X، وكُلّهن تأخّرن، إلا جاكوار آي بايس I-Pace. 

حسنًا، تأخرت قليلًا، ولكن تبقى أولى المحاربات، ومعها لا تسعى جاكوار الحصول على الإعجاب والتقدير كسيارة فاخرة أو اقتصادية أو سريعة، بل تجمع بين كل ما سبق في قالب مدروس بعناية لتقدّم السيارة المثلى للأنشطة اليومية مثل أخذ الأطفال إلى المدرسة أو التنقلات الاعتيادية، أو حتى في الظروف الجوية التي تهبط فيها درجات الحرارة إلى حوالي 40 درجة دون الصفر.

  • القدرة 394 حصان
  • العزم 696 نيوتن متر
  • التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة يحتاج 4 ثوانٍ فقط
  • المدى التشغيلي 480 كلم
  • السعر يتراوح من 81 إلى 112 ألف دولار أمريكي حسب الدولة

وللمقارنة تأتي تسلا Model X 75D -وهي أرخص نسخة- بسعر 81 ألف دولار أمريكي، ولكنها أبطأ تسارعًا من الثبات إلى 100 كلم/ساعة بـ 0.3 ومداها يبلغ 417 كلم.

ليست للطقس الحار!

في حين خضعت جاكوار I-PACE لاختبارات صارمة على صعيد التضاريس والظروف المناخية القاسية في منشأة جاكوار لاند روڤر المخصصة لاختبارات الطقس البارد في أرجيبلوج شمال السويد، حيث تنخفض درجة الحرارة هناك إلى قرابة 40 درجة مئوية تحت الصفر، أشار البيان الصحفي للشركة البريطانية أن آي بايس الجديدة دُرست في حرارة 40 درجة مئوية، ولا يوجد حتى الآن تفاصيل واضحة بخصوص نُسخة مصممة للتعامل مع الطقس الحار جدًا (فوق 40 درجة) كما في منطقتنا.

جاكوار I-Pace، القاعدة التقنية 

تستطيع I-PACE السير مسافة 480 كيلومتر قبل الحاجة لإعادة الشحن، وذلك بفضل بطارية ليثيوم أيون بقدرة 90 كيلوواط ساعي. وتمتاز عملية شحن بطارية هذه السيارة بالسرعة، حيث يمكن شحنها بنسبة 80% خلال 90 دقيقة فقط من خلال شاحن بقوة 50 كيلوواط بنظام التيار المباشر أو 45 دقيقة من خلال تيار بقوة 100 كيلوواط، كما سيكفيك شحنها 15 دقيقة لقطع مسافة 100 كلم. وتضم السيارة محركين كهربائيين عند المحورين الأمامي والخلفي، تولد قوة مشتركة تبلغ 394 حصان وعزم دوران يبلغ 696 نيوتن للمتر، تنتقل إلى العجلات الأربعة.

ومن المفترض أن تكون الـ 200 نسخة اختبارية و2.4 مليون كلم و 11 ألف ساعة من اختبارات القيادة القاسية أمّنت أن تتحلى جاكوار آي بايس بسمعة جيدة، ولكن لا يمكننا تأكيد ذلك حتى رؤية السيارة على أرض الواقع.

المقصورة

في الداخل يمكن ضبط حرارة المقصورة قبل الانطلاق من خلال نظام InControl أو باستخدام تطبيق التحكم عن بعد على الهواتف الذكية. وبالإضافة إلى التصميم الأنيق والمواد عالية الجودة المُستخدمة في أنحاء المقصورة، يأتي زجاج السقف بطبقة خاصة للحماية من الأشعة فوق البنفسجية. ويتسع صندوق الأمعتة لـ 656 لتر، أو أقل بقليل مع ثلّاجة متنقلة، ذلك أن آي بايس توفّر ثلاثة منافذ للكهرباء 12 فولط، بالإضافة إلى 6 منافذ USB لشحن الأجهزة المحمولة.

تم الكشف عن سيارة جاكوار I-PACE في بث مباشر يوم الأمس 1 مارس 2018، وسيتم عرضها لأول مرة أمام الجمهور خلال معرض جنيف للسيارات 2018 في 6 مارس.

تعرّف كيف تطوّر مشروع جاكوار آي بايس

أدناه سلسلة من 27 فيديو توضيحي لتقنيات السيارة المختلفة

صور جاكوار آي بايس 2019 Jaguar I-Pace

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
إغلاق
إغلاق