أحدث المواضيعتويوتاخبر اليومفيديو

تويوتا جرانفيا، إضافة مُهمّة لعائلة حافلات الشركة

توفّر شركة تويوتا اليابانية عدّة حافلات لنقل الركاب، تتنوّع بين الصغيرة المُخصصة لبعض الأسواق الآسيوية، والمتوسطة بريفيا والشهيرة هاي ايس، وألفارد / لكزس LM الفاخر الذي كُشف عنه في أبريل الماضي. وسيصل قريبًا طراز جديد يوسّع عائلة تويوتا لحافلات الركاب وبالاسم جرانفيا Granvia.

كان أن قدّمت تويوتا حافلة مصنوعة على قاعدة الجيل الرابع من هاي ايس حملت تسمية جرانفيا Granvia بين 1995 و2005 تميّزت آنذاك بتراجُع المقصورة قليلًا خلف العجلتين الأماميتين لرفع مستوى السلامة، وكانت أفخم من هاي ايس وأكثر راحة، فانتشرت في بعض دول العالم باسماء مُختلفة منها HiAce Regius و Grand HiAce و Touring HiAce و HiAce SBV.

ومع تخلّي هاي ايس في جيلها السادس عن وضعية المُحرك تحت المقعد الأمامي، تعود الشركة اليابانية الآن لتوفر جرانفيا مرّة أخرى، على قاعدة هاي ايس أيضًا ولكن بمقصورة أنعم قليلًا من هاي ايس وأخشن من ألفارد الفاخرة، بحيث تُناسب الباحثين عن مركبة عملية بنفحة فخامة، سواء للعائلات أو كحافلة خاصّة للشركات أو حتى للتأجير.

تويوتا جرانفيا هي نُسخة أكثر تحضُّرًا ورقيًا من هاي ايس، بالضبط كما هي فولكس واجن مالتيفان متفرِّعة من ترانسبورتر.

تويوتا جرانفيا 2020 تستبدل بريفيا في بعض الأسواق، ولنا الاحتفاظ بالاثنتين

ستشكّل جرانفيا خيارًا رئيسيًا ضمن القطاع في بعض الأسواق، كما في أستراليا ونيوزيلاندا حيث سيتم إيقاف بيع طراز بريفيا Previa (يُسمى هُناك تاراجو Tarago وفي أسواق أخرى استيما Estima)، وقد علمنا من خلال مصادرنا أن طراز جرانفيا سيكون إضافة إلى تشكيلة سيارات تويوتا في المنطقة وستحتفظ بعض الأسواق بطراز بريفيا بالإضافة إلى توفيرها طراز جرانفيا الجديد.

تشير المواصفات إلى توفير جرانفيا مقاعد مريحة لثمانية ركاب أو ستة واسعة، يمكن طلبها مُغطاة بالجلد، الأمامية منها كهربائية التشغيل. وسيتم استخدام أحدث جيل للنظام المعلوماتي الترفيهي يرتبط إلى 12 مكبر للصوت أما الأبواب الجانبية المنزلقة فستعمل كهربائيًا.

لن تنحصر المميزات في مجال الراحة فقط، فهناك باقة تويوتا لأنظمة السلامة Toyota Safety Sense و 9 وسائد هوائية ومثبت سرعة متكيف ونظام رصد المركبات والمشاة والدراجين ونظام تعليق خلفي متعدد الوصلات لتحسين الانقيادية والثبات .. والراحة معًا.

فيما يخُص المحركات التي ستتوفر فلم يتم الإعلان إلا عن مُحرك واحد عامل بالديزل ومزود بضاغط توربيني، ولكن لم تُفصح تويوتا عن سعته ولا أرقام الأداء والاستهلاك.

وبالنسبة لـ بريفيا الحالية تتوفر في دول المنطقة بسعر يبدأ من 132.200 درهم إماراتي، أي حوالي 36 دولار أمريكي،  وبواحد من خيارين للمحركات؛ العامل بالبنزين 2AZ-FE بسعة 2.4 لتر وقدرة 168 حصانًا وقد اصبح قديم التقنية، أو بمحرك 2GR-FE سعة 3.6 لتر وقدرة 271 حصانًا وهو بالمُناسبة ذات المُحرك الذي تستخدمه لوتس اكسيج وايفورا … مع بعض التعديلات طبعًا.

لم تتوفر بعد التفاصيل الكاملة عن الطراز، وقد يكون الفيديو أدناه -بالرغم من عدم فهمنا اللغة الصينية- الأقرب لتوضيح بعض تفاصيل التصميم الخارجي وكذلك تفاصيل المقصورة.

نهاية، يُشار إلى أن تويوتا هاي ايس ومعها جرانفيا تستخدمة قاعدة عجلات تويوتا العالمية الجديدة TNGA الأصلب والأعلى مقاومة، وتم نقل المُحرك إلى حوض مُستقل في الأمام لدواعي السلامة، وهي وضعية شبيهة لما هو مُعتمد في العديد من مُنافساتها مثل هيونداي “أتش 1 H”/ آي لود iLoad ورينو ترافيك Trafic وفورد ترانزيت Transit على سبيل المثال لا الحصر. وإلى جانب السلامة، لهذا التصميم حسنات أخرى تتضمن زيادة مساحة الأرجل للسائق ومُرافقه والصف الأول لمقصورة الركاب، وتعزيز الهُدوء داخل المقصورة، بما أن المُحرك موضوع في مكان مُنفصل.

اقرأ أيضًا:

صور ومواصفات وأسعار هيونداي H1 للعام 2018 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق