أحدث المواضيعأوديفيديو

الجيل المُقبل من أودي “أيه 8” سيأتي بنظام دفع هجين خفيف

يُمثل طراز “أيه 8” من أودي طراز القمة والفخامة لدى الشركة الألمانية، ومُؤخرًا ظهر المزيد من المعلومات حول الجيل الرابع الجديد من هذا الطراز الذي يقف على قدم المُساواة مع “أس كلاس” من مرسيدس والفئة السابعة من “بي أم دبليو”، المعلومات المُتوافرة حتى حينه تتحدث عن مزيد من الإضافات الإلكترونية وبكونها ستكون بتصميم مُستمد من طراز برولوج Prologue الاختباري.

تقنية-أودي-أيه-8-2018

ومُؤخرًا كشفت أودي عن أنها ستُزود سيارتها الفاخرة بنظام دفع هجين خفيف Mild Hybrid، وكما يدل اسمه فهو لن يكون نظامًا هجينًا بالكامل، ومن مزايا هذا النظام أنه يكون أقل تكلفةً مُقارنة بالنظام الكامل، ويُحقق وفراً في استهلاك الوقود في تقليص مُعدلات استهلاك الوقود خلال العمل بنسبة تصل إلى 0.7  ليتر لكل 100 كيلومتر، وكفاءة أعلى من ناحية القوة. ولهذه الغاية ستعتمد الشركة على نظامٍ كهربائي بقوة 48  فولت.

سيتكون النظام الهجين الخفيف من مُكونين رئيسيين، الأول نظام “مُولد بادئ بحزام Belt Alternator Starter BAS” بقوة 48 فولت وتبريد مائي، يأتي كتكملة مع تُرس البادئ التقليدي – يُستخدم البادئ التقليدي لتشغيل المُحرك للمرة الأولى عندما يكون المُحرك بارداً. يقوم النظام الهجين بتخزين الطاقة الزائدة في مُدخرة طاقة من شوارد الليثيوم موضوعة في صندوق الأمتعة ويستمد الطاقة منها عند الحاجة، تبلغ سعة المُدخرة 10  أمبير ساعي.

تقنية-أودي-أيه-8-2018

ويعمل هذا النظام وفق الآتي: عندما يصل السائق إلى إشارة مرور حمراء أو إلى مُستديرة/دوّار فسيقوم بالضغط على المكابح لتخفيف السُرعة ويتوقف مُحرك الاحتراق عن العمل وستسير المركبة بلا دفع وقُبيل التوقف التام، فإذا تحولت الإشارة لخضراء خلال الكبح فسيرفع السائق قدمه عن دواسة الكبح عندها يبدأ مُحرك الاحتراق بالعمل مُجددًا وتتسارع السيارة من دون أية تأخيرات وذلك بفضل المُولد البادئ بحزام، والموصل مُباشرةً بمُحرك الاحتراق.

وبفضل هذا النظام الهجين يُمكن لـ أودي أيه 8 الدخول في فترة السير الصامت بدون دفع ضمن نطاق سُرعة يتراوح ما بين 55 إلى 160 كيلومتراً. ويُمكن للسيارة السير بدون دفع لمدة تصل لـ 40 ثانية من دون أن يصدر عنها أية انبعاثات غازية ضارة مع إيقاف عمل المُحرك.

وعندما يُعاود السائق الضغط على دواسة التسارع يعمل المُولد البادئ بحزام يعمل بسُرعة على إعادة تشغيل السيارة بسلاسة. فضلًا عن أن عملية التشغيل – التوقف هذه تبقى نشطة اعتبارًا من سُرعة 22 كيلومتراً في الساعة.

تقنية-أودي-أيه-8-2018

نظام مدعوم بآلية ذكية

سيخضع النظام الدفع في السيارة لمُراقبةٍ من حاسوب السيارة، الذي يقوم بالتمييز ما بين حالات المُرور، فعندما يكون الطريق خالياً يقوم المُولد البادئ بتشغيل المُحرك بشكلٍ فوري بحيث يسمح لأودي “أيه 8” بالسير بسُرعة. وهنالك ميزة جديدة تتمثل نظام “البدء المُريح التنبُؤي” حيث تقوم أجهزة استشعار بتحسس حالة المركبة التي في الأمام وعندما تبدأ بالتحرك يقوم بتشغيل المُحرك حتى لو كان السائق يضغط على المكابح. وفي هذه الحالة يستنتج الحاسوب بأن السائق تلقائيًا سينتظم بحركة السير.

كما يوجد نظام إدارة مُتطور للمُحرك يعمل على مُعالجة بيانات المسار والمعلومات التي يحصل عليها من المُستشعرات في السيارة والتي تتضمن عدسة تصوير في الأمام، ويستغل هذه التجهيزات من أجل تقرير إذا ما كانت تسير بدون دفع أو أنها تستعد للانطلاق. وفي هذه الحالة لا يقوم باستعادة الطاقة من تفعيل الكبح أو السير بدون دفع فقط، بل يقوم باستعادة الطاقة أيضاً إذا كان هنالك خطر الاقتراب من السيارة في الأمام أثناء السير بدون دفع.

جديرٌ بالذكر بأن أودي ستكشف عن الجيل الجديد من “أيه 8” رسميًا خلال فعاليات قمة أودي الأولى التي تستضيفها مدينة برشلونة الإسبانية يوم 11 تمّوز (يوليو) المُقبل، لنا وإياكم حالياً مشاهدة بعض تفاصيل أفخم سيارات أودي القادمة خلال قيامها بالركن/الاصطفاف ذاتياً، ونعدكم إن شاء اللـه بالمزيد ما إن نحصل على المزيد من المعلومات.

تقنية-أودي-أيه-8-2018

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق