أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

فيديو: ماذا يعني لون الدخان المنبعث من سيارتك؟

يُعطي لون الدخان الخارج من عادم السيارة مؤشرًا لحالة المُحرك ونظام العادم. ويختلف لون الدخان بين أربعة ألوان رئيسية: الأسود، والأبيض المائل للزرقة، والأبيض، والأصفر الرملي.

تُساعد ملاحظة لون الدخان على تحديد المشكلة أو المشاكل التي يعاني منها المحرك، فالمُفترض أن يكون لون دخان العادم شفافًا، وهو بذلك يدلُّ على احتراق الوقود بشكل كامل وخلوّه من المخلّفات الأخرى. أما إذا لم تنتظم عملية الاحتراق، أو تسرّب إلى حجرات المُحرك ماء أو زيت فيتغير لون الدخان، فإلى ماذا يُشير كل نوع ولون من الدخان؟

الزميل عبد الحق آسامي من قناة العالمية لصيانة السيارات يشرح الاختلافات بين ألوان الدخان العادم وما تعنية، وحسب الآتي

دخان أسود: خلل في احتراق الوقود

هناك العديد من الأسباب التي تُخلّ باحتراق الوقود وانبعاث الدخان الأسود، مثل عُطب مجس الأكسجين، أو نظام بخ البنزين، أو قراءة خاطئة لضغط البنزين، أو حتى انسداد مُرشّح الهواء، وبما يؤدي إلى زياد نسبة البنزين في الخليط المُحترق عن الحد المطلوب، وهو 14.7 جزء هواء إلى 1 جزء بنزين.

أبيض مائل للزرقة: زيت في حجرات الاحتراق

إنه اللون المُخيف، والذي يصعب على غير العارفين رصده في حال انبعث فقط عند تشغيل السيارة. ونقل أنه “مُخيف” لأن إصلاح العطب المؤدي له يتطلب تفكيك أجزاء المُحرك: رأسه في أفضل الحالات لاستبدال جلود الصمامات، أو كُتلته بالكامل لاستبدال حلقات المكبس، وهو أمر مُكلف جدًا في البلدان التي ترتفع بها تكلفة اليد العاملة. وفي أوروبا والولايات المُتحدة وأستراليا مثلًا، يصبح التخلّي عن السيارة بالكامل أفضل من محاولة إصلاح العطب الذي قد تُكلّف معالجته 3-6 آلاف دولار.

لا تنحصر أسباب انبعاث الدخان الأبيض المائل للزرقة على جلود الصمامات وحلقات المكابس، فقد يكون الخلل في الضاغط التوربيني (التوربو) أو الضاغط الفائق (سوبر تشارجر) فيندفع الزيت منهما إلى حجرات الاحتراق. كما يُمكن أن يكون الضرر حلًّ بالصمامات أو المكابس ذاتها أو تهالكت أسطوانات المُحرك.

مع انبعاث الدخان الأبيض المُزرق -أو الأزرق كما يُسميه العامة- تقل قدرة المحرك تدريجيًا ويُلاحظ زيادة كبيرة باستهلاك زيت المُحرك.

لون مُصفر أو رملي: ترسبات كربونية في نظام العادم أو داخل المُحرك

حلّة بسيط في الغالب، ويُعالج بمنظفات الترسبات الكربونية

أبيض بالكامل: بخار ماء

تُصدر السيارات دخانًا أبيض عند التشغيل، وما هو إلا بخار الماء الذي يتكون في حجرات الاحتراق ونظام العادم، وهذا أمر طبيعي جدًا. أما إذا استمر الدخان الأبيض بالخروج بعد سير المركبة لفترة، فغالبًا يعني تسرُّب سائل التبريد إلى داخل حجرة الاحتراق، رُبما بسبب وجود عطل بعناصر إغلاق رؤوس الأسطوانات أو حتى إلى وجود تشقق في جسم المحرك.

أدناه الفيديو الذي يوضّح معاني ألوان دخان العادم، وأسفل من ذلك روابط الفيديوهات التي أشار إليها الزميل عبد الحق.

اقرأ أيضًا:

رسومات توضيحية مُتحرّكة: أجزاء المحرك وتسمياتها وطريقة عملها

نظام التزييت والفرق بين الحوض الجاف والحوض الرطب

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
error: