أحدث المواضيعخبر اليومفيديوكيامواضيع رئيسية

المزيد من التفاصيل عن كيا ستونيك 2018

نشرنا شهر يونيو الماضي المعلومات الأولية عن سيارة كيا ستونيك، وذكرنا آنذاك أن الانتاج سيبدأ شهر أغسطس، وها هو صانع كوريا الجنوبية يزودنا بالمزيد من التفاصيل التقنية عن السيارة المدمجة، فما الجديد؟

محركات كيا ستونيك 2018

المعلومات الجديدة أكدت توّفر محركات عاملة بالنزين سعة لتر واحد بثلاث أسطوانات وشاحن توربيني من فئة T-GDI وبقدرة 118 حصان وعزم 172 نيوتن متر، ويمكن للزبائن شراء نسخة أقل قدرة بـ 100 حصان ابتداء من منتصف العام 2018.

كذلك فيتوفر محرك بنزين سعة 1.25 لتر بقدرة 82 حصان وعزم 122 نيوتن متر، ومحرك آخر سعة 1.4 لتر بنظام حقن وقود مُتعدد النقاط MPI وقدرة 98 حصان وعزم 133 نيوتن متر

أما المحرك الأقل استهلاكاً للوقود فسيكون عاملاً بالديزل سعة 1.6 لتر بقدة 108 أحصنة وقدرة 260 نيوتن متر.

بالنسبة لعلب التروس، فاليدوية منها متوفرة على جميع النسخ، أما الأوتوماتيكية فما زالت تحت التطوير وستكون معدّلة من علبة التروس ثنائية التعشيق بسبع نسب الخاصة بـ كيا وتتوفر حصرياً على الطراز المزود بمحرك 1 لتر T-GDI.

تصميم كيا ستونيك

بالرغم من اشتراكها مع هيونداي كونا بالقاعدة والتقنيات المتوفرة، إلا أن كيا ستونيك Stonic تعتمداً خطوطاً تقليدية بسيطة توقعنا سابقاً أن تروق أكثر للمحافظين، أو ربما أولئك الذين لا يودون لفت النظر إليهم بالضرورة، ولكن الصور الجديدة تُظهر كيا ستونيك بشخصية شبابية مختلفة، وخاصة باللون الأصفر الفاقع. على كل فقد تم تصميم السيارة الجديدة في مركز التصميم التابع لكيا في فرانكفورت – ألمانيا، وبالتعاون مع مكتب التصميم الرئيسي في ناميانغ في كوريا. وتتميز السيارة بطرف أمامي قصير لا يزيد عن 830 ملم قُدّام العجلات الأمامية و 730 ملم وراء العجلات الخلفية، أما ارتفاع السقف فيأتي بـ 1,520 ملم. ويبلغ الطولي الكُلّي 4,140 ملم والعرض 1,760 ملم.

ويساعد عمود السقف المؤطر للزجاج الأمامي A-pillar الحصول على شكل كُلي متناسق، حيث يبدو وكأنه أقرب للمقصورة وبعكس معظم السيارات المنتمية إلى هذه الفئة، وبما أن السيارة لم تصل لأسواقنا بعد فلا يمكن التأكد من أن هذا التصميم لم ينعكس سلباً على مساحة المقصورة.

تقدم كيا لزبائنها العديد من خيارات التعديل، بل أن ستونيك ستكون السيارة ذات خيارات التعديل الأكثر من كيا، وهي متوفرة بتسعة ألوان أساسية ويمكنها أن تأتي عند الطلب بواحد من خمس ألوان مميزة للسقف والمرايا الجانبية، كذلك فيمكن الحصول على واحد من 20 خيار مختلف لطلاء العجلات ثنائية اللون. أما العجلات فهي بقياس 15 أو 17 إنشاً.

في الداخل تقدم ستونيك لوحة قيادة بتصميم يضع فتحات التهوية الوسطية والجانبية على نفس المستوى الأفقي ويضم أيضاً نظاماً معلوماتياً ترفيهياً يعمل باللمس مع نظام للملاحة يذكرنا بما رأيناه في كيا ريو الجديدة. ويمكن طلب لون الأجزاء البلاستيكية في الداخل بواح من أربعة ألوان هي الأخضر أو البرتقالي أو البرونزي أو الرمادي.

أنظمة السلامة والأمان

على صعيد السلامة تحتوي كيا ستونيك نظامي التحكم بالثبات ESC وVSM، كذلك فتأتي مجهزة بالنظام المساعد لتفادي الاصطدام في الأمام، وثلاثة أنظمة أخرى تستفيد من عدسة التصوير الأمامية لتعزيز السلامة وهي مُساعد الحفاظ على المسار ومُساعد لضبط الضوء العالي ومُنبه لتحذير السائق في حال تشتت انتباهه. كما يوجد نظام لاستكشاف النقطة العمياء ونظام التحذير من التصادم الخلفي العرضي.

وتأمل كيا مع ستونيك اقتطاع نسبة من سوق السيارات المدمجة الصغيرة B-SUV، والتي تصل مبيعاتها في أوروبا مثلاً إلى 1.1 مليون سيارة سنوياً، أو حوالي 7% من اجمالي مبيعات السيارات هناك. وتقول الشركة الكورية أن ستونيك ستكون السيارة الأكثر إغراءً بفضل الكفالة الطويلة التي تصل إلى 7 سنوات وسمعة كيا الجيدة كسيارة بسيطة يمكن الاعتماد عليها.

صور كيا ستونيك للعام 2017 Kia Stonic

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق