أحدث المواضيعجيبخبر اليوممواضيع رئيسية

مشروع تصميم: جيب كهربائية بالكامل بتصميم خيالي

قد يتباهى أنصار علامة جيب بأسطورتهم الأولى، ويؤمنون أن أول سيارة خدماتية رياضية SUV حقيقية هي ويليس جيب ستيشن واغن للعام 1946 والتي صممها بروكس ستيفينز، بل رُبما يُروّجون إلى أن الفاخرة مازيراتي ليفانتي تعتمد فعلًا قاعدة جيب جراند شيروكي. وكل ما سبق مفهوم ومنطقي ولطيف، ومع رواج المركبات المدمجة Crossover والخدماتية الرياضية SUV يمنح جيب أولوية ضمنية بقيادة التوجه الجديد وتقديم مركبات خدماتية بفلسفة تناسب روح العصر.

الحقيقة، هو أن جيب تحاول جاهدة ركوب الموجة، ولكن التغنّي بالماضي ليس هو السبيل، وبعض الإنجازات المتفرقة هُنا وهناك لا تُلبّي حاجة السوق المُتطلّب. كما أن الجيل السابق من شيروكي و طراز رينيجاد الحالي عليهما مآخذ كثيرة، ويضعا حملًا إضافيًا يجب تعويضه من خلال شيروكي الحالية ورانجلر الجديدة وجراند شيروكي الآخذة بالتقادم.

حسب الزميل خالد الناصير، فإن جيب بالنسبة للمجموعة الأم “فيات كرايسلر” هي “الدجاجة التي تبيض ذهبًا”، خصوصًا في هذه الأيام التي يسطع فيها نجم المركبات المُدمجة ورباعية الدفع. وكانت ضمن خطتها الخمسية أعلنت نيتها توسيع عروضها في أمريكا الشمالية من خلال تقديم نُسخ كهربائية من طرازاتها، ومن المفترض أن نرى في الأعوام القادمة سيارات من العلامة الأمريكية مُدمجة صغيرة الحجم A Segment، إضافة إلى نسخة من غراند شيروكي مع ثلاثة صفوف من المقاعد، إلى جانب طراز واغونير Wagoneer وغراند واغونير Grand Wagoneer.

حماس تجاه المركبات الخدماتية الرياضية الكهربائية

يبدو أن هذه الخطّة حمّست هواة التصميم وهواة العلامة في مشارق الأرض ومغاربها، فجاءنا المصمم الإيطالي أنتونيو باجليا Antonio Paglia بمشروع تصميم سمّاه مفهوم الحريّة Jeep Concept Freedom، استحضر من خلاله روح شيروكي وبعض خطوط الاختبارية يونتو Yuntu العاملة بالطاقة الكهربائية، والتي كُشف عنها النقاب في معرض شانغهاي للسيارات في نيسان (أبريل) 2016.

من جهتنا، نرى في المركبة المُقترح خطوطًا متوازنة في القسمين العلوي والسفلي، وتوظيفًا ذكيًا لفكرة السيارات الكوبيه المدمجة الآخذة بالانتشار أمثال مرسيدس بنز GLC وبي ام دبليو X4 ورينو أركانا وتويوتا C-HR وغيرها. وإن لم يبد لك جليًا، فالمركبة المُقترحة بخمسة أبواب فعليًا، ولكن بمقابض من الطرف الأمامي تجعل شكلها أقرب لسيارات الكوبيه.

يقول المصمم أن مُقترحه هذا يتمثّل بمركبة كهربائية بالكامل، وأن خطوطه مستمدّة من الطبيعة. وفي حين لم نستطع رؤية ذلك تمامًا، إلا أننا تذكرنا لامبورغيني أوروس عند رؤية الخطوط الجانبية، وهذا شيء جيد بالتأكيد. هل تتخيل رؤية جيب بهذا الشكل قريبًا؟ وهل ستُغريك سيارة كهذه؟ نود سماع رأيك بالتعليقات

اقرأ أيضًا:

لامبورغيني أوروس، أسرع خدماتية رياضية في العالم ولكنها لن تصنع التاريخ!

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
إغلاق
إغلاق