أحدث المواضيعخبر اليوممواضيع رئيسية

تصميم السيارات في الأردن

نسعى بشكل دائم دعم التجربة العربية في تصميم وهندسة وصناعة السيارات، ونرى ذلك كمسؤولية نلتزم بها، وضرورة لتحقيق التقدم الذي يحلم به جميع عشاق السيارات في الوطن العربي الكبير. لذا، فقد خصصنا سلسلة مواضيع نستعرض من خلالها بعض النماذج والأعمال لموهوبين أو مصممين عرب، بذلوا جهدهم، وكرّسوا قدراتهم لترجمة أفكارهم إلى نماذج مرسومة أو مُشكّلة بأبعادٍ ثُلاثية على الكمبيوتر، مع أحلامٍ برؤيتها فعلًا على أرض الواقع.

نستعرض اليوم ثلاث نماذج من الأردن، تتنوّع في توّجهها وأهدافها، نرى فيها بذرةً قابلة لإنبات سنابل كثيرة، قد تستفيد منها شركات عربية مثل WMotors وLaraki وواليس وأوريكس وديفيل وساندستورم وزاروق، أو نصر مع سيارتها القادمة أو قطر مع سياراتها الكهربائية.

تصاميم سيارات من الأردن

قد يكون النموذج الأهم هُنا -من حيث تطبيق قواعد التصميم- هو المشروع الذي قام به طلاب الجامعة الألمانية الأردنية خلال مادة تصميم المُنتجات، حيث كُلّفوا بمهمة تصميم نموذج لسيارة فورمولا للطلاب، فكان أن خرجت بريديتور Predator P1 تحت إشراف المهندس عماد يارد.

نتّفق معكم بأن النتيجة لا تبدو مُبهرة تمامًا للوهلة الأولى، إلا أنها بالتأكيد مبنيّة على أُسس التصميم ومدروسة هندسيًا، وهي تُظهر فهمًا للغاية من المشروع، بلا ابتذال ولا تفاصيل غير ضرورية؛ تصميم بسيط لسيارة بمقعد واحد، مع أبعاد تتوافق مع قوانين فورمولا الطلاب وبُنية هيكلية تؤمّن الصلابة اللازمة وخفة الوزن في ذات الوقت.

يُشار أيضًا إلى أن طلاب جامعة الطفيلة التقنية قاموا أيضًا بصنع سيارة للمشاركة في فورمولا الطلاب للعام 2018، وحصلوا على المركز الثاني في المرحلة التأهيلية لمسابقة التصميم

Royal Taflous Racing Team

Accelerate The Future..#RTRT 💙🏎

Geplaatst door Royal Taflous Racing Team op Woensdag 5 december 2018

كذلك فقد صنع طلاب كلية الهندسة في جامعة فيلادلفيا مركبة للمشاركة في فورمولا الطلاب

التجربة الثانية هي للمصمم خالد الكايد، والذي كرّس شغفه بالسيارات وأفلام الخيال معًا ليصمم نماذج ثُلاثية الأبعاد لسيارة رولز رويس وفيراري ومايباخ، زوّدها بما قد يلزم لخوض حرب ضد مصاصي الدماء مثلًا. الهدف بالتأكيد استعراض مهارات التصميم، والنتيجة مثيرة، بل أنها فازت بالنُسخة الثانية من جائزة الإبداع في الشرق الأوسط.

إلى ذلك هُناك العديد من نماذج المُحاكاة لسيارات موجودة بالفعل، منها ما قدّمه مالك بزور، حيث عرض نموذجًا ثلاثي الأبعاد لمرسيدس بنز بولمان 600 الرئاسية، تفنّن في صقل خطوطها وجعلها تبدو وكأنها حقيقية، مع مراعاة لزوايا الظل واهتمام بأدق التفاصيل

من المُؤكد وجود المزيد من تجارب تصميم السيارات في الأردن التي لم تجد طريقًا إلينا، ولا ننسى وجود تجارب حقيقة لتصنيع سيارات في الأردن مثل البادية 1 والبادية 2 وغيرها.

اقرأ أيضًا:

تجارب عربية في صناعة السيارات، عبر الوسم سيارات صناعة عربية

تصميم السيارات في الجزائر، نماذج مُبهرة

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق