أخبار عامةخبر اليوممواضيع رئيسية

هل يؤثر نوع الوقود على قدرة سيارتك حقًا؟

اقرأ في هذا المقال

  • الفرق بين بنزين أوكتان 87 و91 و95 و98
  • تأثير نوع البنزين على المحرك

كم مرة حاولت أن تختار بين توفيرك للمال وبين قدرة أعلى لسيارتك بنوع أفضل من الوقود؟ بل كم مرة تمنيت أن تتوقف شركات الوقود عن إنتاج، أو حتى الترويج، لوقود أفضل بسعر أعلى لأنك لن تستطع كبح نفسك عن تزويد سيارتك به؟ ما الفرق بين البنزين العادي والسوبر والممتاز؟ أيهم الأفضل؟ وهل علينا إشباع سياراتنا دائمًا بالأحدث أو الأغلى ثمنًا؟ هذا ما أتيناكم بالإجابة عنه اليوم.

أولًا، وعمالًا بالمقولة “خير الكلام ما قل ودل”، نريد ببساطة أن نخبرك بضرورة التقيّد بتزويد سيارتك بالوقود الذي أوصت به الشركة الصانعة في دليل السيارة، لا أقل ولا أكثر. فلا تستسلم للخدعة التسويقية لشركات مشتقات النفط (ونحن نعلم كم يبدو الأمر صعبًا)، ولا تتكلف المزيد من الأموال أو تقلق على محرك سيارتك، ولا تتمنى قدرة أعلى باختيار نوع بنزين أغلى.

ما السبب إذن في تنوع الوقود؟

بعيدًا عن الاسماء التسويقية المختلفة، تقوم محطات الوقود عادةً بتصنيف البنزين حسب مستوى اﻷوكتان، وهو غالبًا ما يبدأ عند 87 للأنواع اﻷقل، وحتى 98 للأنواع اﻷعلى، كما توفر بعض المناطق وقود 85 للمعدات الزراعية.

مستوى الاوكتان هو رقم يعبر عن مقياس قدرة البنزين على مقاومة الانفجار التلقائي المبكر. فمثلا 87 أوكتان تعني أن  الوقود له كفاءة تشغيل مثل خليط من 87% أيزو اوكتان و13% إن-هيبتان (وهما المكونان الرئيسيان للوقود).

في الواقع، لا تمثل هذه اﻷرقام جودة خليط محدد من الوقود، ولا نظافته من الشوائب، ولكنها تعبر عن مدى كفاءة مقاومة تركيبات الوقود للانفجار، وهو ما يحدث داخل أسطوانة المحرك قبل أن تقوم شرارة اﻹشعال بحرق الوقود لاستخدامه في توفير الطاقة. إذًا، فإن تلك الأرقام تُعبِّر عن وقود بمقاومة أقل أو أعلى للانفجار.

ما الذي يعنيه هذا للسائق؟

هذا يعني أن لا صحة للشائعات المتعلقة بتحسين الوقود اﻷعلى في مستويات الاوكتان لقدرة المحركات القديمة، فمثلًا، إن أوصت صانعة سيارتك باستخدام وقود 87، فإن وقود 91 لن يزيد من قدرة السيارة.

وعلى النقيض، إن كانت سيارتك حديثة وتعمل بمحرك مزود بضاغط توربيني، فإن استخدام وقود 87 يؤدي لانفجار البنزين تلقائيًا قبل وصول المكبس لأعلى مستوى له في حجرة الاحتراق، وحتى قبل أن تطلق شمعة الاحتراق شرارتها، مما يؤدي إلى اضطراب في عمل المحرك ويتسبب باعطال عدّة.

لماذا يختلف الأمر في المحركات المزودة بضواغط توربينية؟

يرجع الأمر لنسبة الضغط التي يعمل عليها المحرك، فالمحركات الحديثة المزودة بضواغط توربينية، تضغط مزيد الهواء والوقود أكثر من المحركات العادية -العاملة بتنفس طبيعي- ونسبة الانضغاط فيها أعلى، لذا يجب أن يُستخدم فيها وقود بنسبة أوكتان أعلى، غالبًا 91 و95 و98.

نسبة الانضغاط: هي النسبة بين حجم الاسطوانة وحجرة الاحتراق معاً عندما يكون المكبس في أدنى نقطة إلى حجم حجرة الاحتراق فقط عندما يكون المكبس في أعلى نقطة يستطيع الوصول إليها، بازديادها يزداد مقدار الطاقة الميكانيكية المتولدة وارتفاعها فوق الحد المطلوب قد يؤدي إلى انفجار الوقود وليس احتراقه.

والآن، بعد أن أوضحنا لك حقيقة الأمر وكيفية عمله، يمكنك الآن الإدخار من أموال الوقود، دون الإحساس بالذنب تجاه سيارتك.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق