أحدث المواضيعبي ام دبليوخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

بي ام دبليو كونسبت i4

كشفت بي ام دبليو عن الاختبارية الكهربائية بالكامل التي طال انتظارها Concept i4، وهي بذلك تعرض ما ستكون عليه النُسخة المُعدة للإنتاج التجاري والمُفترض أن يبدأ صُنعها العام القادم.

نظام الدفع هو الأهم هُنا، ويحتوي الجيل الخامس من تقنية eDrive التي طوّرتها العلامة البافارية عبر طراز i3 لتُصبح جاهزة للاستخدام في i4 القادمة وكذلك طراز iX3 المُدمج وطراز iNext. لكن في الوقت الذي تأتي به بطاريات iX3 بجهد 74 كيلوواط ساعي وتُتيح مدى يصل إلى 550 كيلومتر وفق دورة القيادة العالمية المُوحّدة للمركبات الخفيفة WLTP، تعتمد كونسبت i4 الجديدة بطاريات بجهد 80 كيلوواط ساعي تكفي لدفع السيارة مسافة 600 كلم على الشحنة الواحدة، وتُفاخر الشركة بأنها استطاعت أن تُبقي وزن البطاريات في حدود 550 كلغ تقريبًا. أما القدرة فتصل إلى 530 حصانًا.

من المُفترض أن تعتمد السيارة الكهربائية الجديدة قاعدة CLAR خفيفة الوزن، أما نظام الدفع سابق الذكر، فسيكون إحدى الأنظمة المُتوفرة للسيارة، فالدفع سيكون بالعجلتين الأماميتين في النسخ الأقل سعرًا، وبالعجلات الأربعة في النسخ الأعلى تجهيزًا. النُسخ المُفترض توفرها للنسخة الإنتاجية ثلاثة، تُقدّر سعة بطارياتها بـ 60 و80 و120 كيلوواط ساعي.

صور الاختبارية بي ام دبليو Concept i4

استثمرت بي ام دبليو لتطوير مصنعها في ميونخ حوالي 200 مليون يورو بهدف إنتاج هذه السيارة. ولكنها لم تكشف حاليًا عن جميع تفاصيل النُسخة المعدة للإنتاج، بل تضمن البيان الصحفي عرضًا مطوّلًا لتصميم السيارة وكيفية تجانس ألواح الجسم وانعكاس الضوء على المُنحنيات خصوصًا على اللون النحاسي المطفي. بل دفعنا هذا الشرح للإحساس وكأن بي ام دبليو تُبرِّر التصميم بدلًا من ترك الأمر لنا. يقول روبرت ارلنغر Robert Irlinger، رئيس فرع السيارات الكهربائية لدى بي ام دبليو، أن طراز i4 يبدو بحلّة السيدان الصغيرة بسقف أقرب لسيارات الكوبيه. أي أنه سيظهر بشكل وحجم مقاربين للاختبارية الكهربائية i Vision Dynamics التي قُدّمت في العام 2017. أما الفيديو الذي نشرته الشركة الألمانية فيخلق روابط مع الفئة الثالثة من الجيل الثاني الذي يُرمز له E30.

على كُلِ، وبغض النظر عن جمال التصميم الخارجي في نظرك، تأتي المقصورة مُختلفة عمّا عهدناه من الشركة، فمحتوياتها مُبسّطة، وهُناك شاشة كبيرة مُنحنية تبدأ أمام السائق وتمتد إلى منتصف لوحة القيادة، تجمع كل المعلومات المطلوبة وتُفعِّل معظم وظائف السيارة. لا جلد على المقاعد، بل قماش أرفق بالبيئة، والمقصورة مُخصصة لأربع ركاب فقط.

أدناه عرض لتقنية الجيل الخامس من نظام الدفع eDrive

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق