أحدث المواضيعبيجو

بيجو VLV كهربائية صغيرة صنعتها الحرب … وقتلتها الحرب أيضاً

الحرب مأساة، كلنا نعرف ذلك، ولكنها في نفس الوقت تحفز الأفكار لحل الأزمات. خذ مثالاً على ذلك بيجو VLV، السيارة الكهربائية الصغيرة من الشركة الفرنسية والتي ظهرت في العام 1941.

فقد كان أن عانت مصانع السيارات خلال الحرب العالمية الثانية من صعوبات بالتسويق، وهذا أمر بديهي، وكذلك كان الحال مع الحصول على الخامات اللازمة لصنع المركبات أو تشغيلها مثل الحديد الذي كان يستعمل لصناعة الآلات الحربية والوقود الثمين الذي انحصر استخدامه للاغراض العسكرية.

جاء الرد من بيجو مع هذه الكهربائية الصغيرة وبالاسم VLV او Voiture Légère de Ville أي السيارة المدنية الخفيفة، حيث استغنت عن البنزين كوقود لصالح بطارية بقدرة 12 فولط فقط، تمكن السيارة للوصول لسرعة قصوى مقدارها 36 كلم/ساعة ومداها يمتد لـ 80 كلم.

كذلك فقد تم صناعة جسم السيارة من الألمنيوم والسقف من القماش، لحل أزمة الحصول على الحديد وكذلك لتخفيف الوزن.

المحصلة كانت غريبة ولكن مثيرة، بطول 2.67 متر فقط وعرض 1.21 متر وارتفاع 1.27 متر، وكانت VLV تتسع لشخصين فقط مع محور خلفي تفصل عجلاته مسافة تقارب 10 سنتمتر فقط!

جاء وزن المركبة الكلي 348 كلغ، مع البطاريات في الأمام والمحرك بقدرة 1.3 حصان في الخلف، وبهذا كانت VLV سيارة مخصصة للمدينة، ولم تنصح بيجو أنذاك محاولة السير على الطرقات بميلان يزيد عن 11% سواء صعوداً لعدم كفاية القدرة أو نزولاً لأن السرعة القصوى التي تم تصميم السيارة على أساسها لا تتجاوز 50 كلم/ساعة.

لم تستطع بيجو الصمود طويلاً خلال الحرب، واجبرها النظام النازي على انتاج المعدات الحربية، فكان ان انتهت حياة VLV التي ولدتها الحرب بعد تصنيع 377 وحدة فقط وبسبب الحرب أيضاً!


 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
error: