أحدث المواضيعبيجوخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

بيجو 508 اس دبليو، العملانية وتميّز التصميم في قالب واحد

بعد الكشف عن نسخة السيدان من بيجو 508 في فبراير الماضي، وعرضها على الملأ خلال فعاليات معرض جنيف الدولي للسيارات 2018، زودتنا الشركة الفرنسية بالصور والمعلومات التقنية للنسخة الممدودة الصندوق من أكبر سياراتها والتي تحمل الاسم 508 SW.

في حال تساءلت عن أهمية تقديم نسخة بصندوق ممدود في الوقت الذي يسعى فيه الجميع طرح المزيد من السيارات المُدمجة، فذلك أن مبيعات سوق السيارات العائلية المتوسطة D Segment في أوروبا تناهز 1,400,000 سيارة سنويًا، وخلال السنوات العشر الماضية استطاعت الطرازات ذات الصندوق الممدود -ستيشن واغن- انتزاع الحصة الأكبر منها. وهُنا تُقدم بيجو ما تعتبره الصيغة الأفضل حسب بيانها الصحفي: سيارة مغرية، تُغيّر مفاهيم التصميم التقليدية، وتتميز بجسم مفتول العضلات وشكل جديد طالما حكرًا على العلامات الفاخرة.

لن نختلف في أن تصميم بيجو 508 الخارجي ملفت إلى حد بعيد، خاصة مع استخدام المصابيح الطولية العاملة بتقنية LED والتي تؤطر “وجنتي” السيارة في الأمام. أضف إلى ذلك الأبواب التي تخلو من اطارات الزجاج، والمصابيح الخلفية المتصلة وغيرها. ولكن، نعتقد أن ما يميز السيارة الجديدة فعلًا بصيغتيها سيدان وممدودة الصندوق هو لوحة القيادة المشابهة لتلك المستخدمة في طراز 5008 والتي بدت لنا كقمرة مركبة فضائية مناسبة لرجال الأعمال! ففي الداخل تجد مقودًا صغيرًا تعلوه لوحة عدّادات رقمية، ومقبض علبة تروس بتصميم أنيق ينساب شكله مع المنطقة المُنصفة بين المقعدين والمرتفعة باتجاه شاشة وسطية عاملة باللمس، وفوقها فتحات التكييف التي يبدو أنه تم تثبيتها عرضيًا لتعزيز الاحساس باتساع المقصورة.

وبلغة الأرقام، تأتي السيارة بسقف أقل ارتفاعاً بـ 6 سنتمترات (1.42 متر) مقارنة بنسخة الجيل السابق بما يساعد في تحسين الانسيابية، وهي أقصر بمقدار 5 سنتمترات (4.78 متر) من الجيل السابق أيضًا. أما صندوق الأمتعة -وهو المُهم هُنا- فهو أعرض بمقدار 2.4 سم مقارنة بالنسخة السيدان وترتفع حافة التحميل فيه 63.5 سم عن الأرض، فيما يبلغ الحيز المُتاح 530 لترًا تزداد إلى 1780 لتر عند طي المقاعد الخلفية. ويجدر بالذكر أن ظهور المقاعد الخلفية قابلة للامالة بزاوية 27 درجة لمزيد من الراحة.

تعتمد بيجو 508 اس دبليو القاعدة التقنية EMP2 المستعملة في ستروين DS 7 Crossback، وكل من بيجو 3008 وستروين C4 بيكاسو أيضاً والتي تتيح تقليل الوزن بما يقارب 70 كلغ. وبما أن القاعدة مصممة لاحتواء نظام قيادة هجين، تنوي بيجو تقديم نسخة هجينة من 508 اس دبليو مع مدى تشغيلي كهربائي صرف لحدود 50 كلم (وفق دورة WLTP)، وتشير الشركة الفرنسية إلى أن البطاريات ستتمركز تحت المقاعد الخلفية للمحافظة على حيز التحميل في صندوق الأمتعة.

محركات ومواصفات بيجو 508 SW

كما توقعنا، فقد استعارت 508 بنسختيها السيدان وممدودة الصندوق تشكيلة محركات شقيقتها 5008 بما فيها محرك الـ 1.6 لتر العامل بالبنزين والمزود بضاغط توربيني (توربو) ومحركات الديزل سعة 1.5 لتر و 2 لتر أيضًا. أما الدفع فسيكون كما العادة بالعجلات الأمامية.

المحركات العاملة بالبنزين: 

  • محرك PureTech 180 سعة 1.6 لتر وقدرة 177 حصان
  • محرك PureTech 225 سعة 1.6 لتر وقدرة 222 حصان وهذا المحرك خاص بنسخة بيجو 508 GT

المحركات العاملة بالديزل: 

  • محرك BlueHDi 130 بقدرة 128 حصان مرتبط بعلبة تروس يدوية من ست نسب أو أوتوماتيكة من ثماني نسب
  • محرك BlueHDi 160 بقدرة 158 حصان
  • محرك BlueHDi 180 بقدرة 176 حصان

تقنيات السلامة والأمان في بيجو 508

  • النظام المساعد في القيادة الليلية (يعتمد كاميرا عاملة بالأشعة تحت الحمراء) والذي يكشف الطريق لمسافة 200 متر.
  • مثبت سرعة متكيف
  • النظام المساعد في البقاء في المسار (تم استخدامه لأول مرة في بيجو 508 سيدان)
  • نظام الكبح التلقائي مع خاصية رصد المشاه في النهار والليل ولسرعة تصل إلى 140 كلم/ساعة.
  • نظام مراقبة تيقظ السائق
  • النظام المساعد في تشغيل الضوء العالي
  • خاصية التعرف على شاخصات السرعة على الطريق ونقلها إلى شاشة على لوحة القيادة
  • نظام رصد المركبات في المنطقة المعمية مع اعادة السيارة إلى مسربها في حال وجود خطر مؤكد

ستنافس بيجو 508 الجديدة للعام 2019 كل من شكودا سوبيرب ومازدا 6 وأوبل إنسيغنيا وفورد مونديو، وسيتم عرض بيجو 508 SW خلال فعاليات معرض باريس الدولي للسيارات 2018 لتتوفر للبيع في أوروبا ابتداءً من يناير 2019.

صور بيجو 508 الجديدة للعام 2019 Peugeot 508

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق