أحدث المواضيعبوشخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

من مركبات الفضاء إلى الدراجات، بوش تطوّر مخارج نفّاثة

كشفت شركة بوش الألمانية قبل أيام عن نظام مُستعار من التقنية التي توجّه مركبات الفضاء مُعد للاستخدام على الدراجات النارية، وذلك لمزيد من الثبات وتدارك الانزلاقات المُحتملة على الطريق. 

لا يتوقف استخدام تقنيات السلامة والأمان على السيارات والشاحنات فقط، فهي أيضًا مستخدمة -وإن بشكل ضيّق- في المركبات الزراعية والحربية. وإذا تساءلت عن الدراجات النارية، فهي تحظي بنصيب جيد من تقنيات السلامة والأمان، فعديد منها أصبح مزودًا بنظام منع اغلاق المكابح ABS والنظام المانع للانزلاق، ولدى بوش Bosch اليوم نموذج اختباري جديد مُستعار من مركبات الفضاء يتكون من دوافع تعمل بالغاز المضغوط مثبتة على جانبي الدراجة، تقيس مدى انزلاق الدرّاجة وتداركه بدفعة غاز قوية في الاتجاه المُعاكس لتدراك خروج الدرّاجة عن السيطرة.

السيناريو الذي قدّمته بوش يدرس وجود أي سبب للانزلاق سواء كان رملًا ناعمًا أو أوراق أشجار أو زيتًا أو حجارة صغيرة موجودة على الطريق أمامك، وبما أن احتمالية الانزلاق في هذه الحالات شبه مؤكد، ولا يمكن التعامل معه على السرعات العالية، فتقترح الشركة الألمانية النظام الجديد، والذي ما زال تحت التجربة والتطوير.

يتكون النظام من مجس لقياس الانزلاق الجانبي، يقوم عند تجاوز المعطيات حد مُعين بإطلاق غاز من خزّان خاص، وبسرعة هائلة -لم يتم تحديدها ولا زاوية خروجها. أما الغاز فهو مُشابه للمستخدم في نُظُم الوسائد الهوائية في السيارات.

نظام انتفاخ الوسائد الهوائية يعتمد على رد الفعل السريع لغاز النيتروجين والذي ينتج من تفاعل كل من أسيد الصوديوم NaN3 و نترات البوتاسيوم KNO3 وذلك لنفخ الوسادة، وهذا الاحتراق فائق السرعة يخلق حجمًا كبيرًا من الغاز، ويطلق الوسادة بسرعة 300 كلم/ساعة

بالإضافة إلى ما سبق، تعمل بوش على تطوير المزيد من تقنيات السلامة والأمان خصيصًا للدراجات، نذكر منها نُظُم المساعدة المُعتمدة على الرادار، مثل نظام تثبيت السرعة المُتكيّف ونظام التنبيه من احتمالية التصادم الأمامي ونظام الكشف عن المركبات في المنطقة المعمية (خارج حدود رؤية راكب الدراجة). وتتوج بوش نهاية عروضها المُستقبلية بنظام التواصل بين الدراجات والسيارات والذي يعمل كـ “درع رقمي” يتبادل المعلومات مع السيارات المُحيطة حول اتجاهها وسرعتها وينبه سائق السيارة من وجود الدراجة حتى قبل أن تظهر بالأفق.

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
error: