أحدث المواضيعبورشهخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

بورشه ميشين إي كروس توريزمو ولمحة عن تقنيات المُستقبل

إليكم الاختبارية بورشه ميشين إي كروس توريزمو، التي أبصرت النور في معرض جنيف للسيارات 2018 كنموذج اختباري يُصوّر  سيارة كهربائية مدمجة، والتي تُعتبر بمثابة استمرار لنموذج ميشين إي Mission E الذي رأيناه في المعرض الدولي للسيارات IAA (فرانكفورت) عام ‎2015.

خُصِّصت هذه السيارة النموذجية، التي تتضمّن أربعة مقاعد وأربعة أبواب، لأشخاص ذوي نمط حياة نشيط يرغبون في السفر أو ممارسة الرياضة وغيرها من النشاطات في الهواء الطلق. وتكشف المقدّمة ارتباطها بسيارة بورشه الرياضية العريقة ‎911 من النظرة الأولى، وذلك بفضل غطاء أمامي متدنٍ بين جناحيْن مُقوَّسيْن. ويبرز المصباحان الأماميان بتقنية Matrix LED ومداخل الهواء الأمامية العمودية كأحد الملامح التصميمية الواضحة. كما جرى تطوير إضاءة بورشه رباعية النقاط لتصبح عناصر زجاجية رفيعة ثلاثية الأبعاد، تحتوي مؤشّر الانعطاف الجديد رباعي النقاط. بالإضافة إلى ذلك، حصلت السيارة على إضاءة “بورشه إكس-سايت” Porsche X-Sight المرتفعة. أما بالنسبة إلى العناصر التصميمية المرتبطة بالقيادة الوعرة، فهي تشمل تصميماً خشن الطابع لرفارف العجلات وعتبات الأبواب، وارتفاعاً أعلى لأرضية السيارة عن الطريق، بالإضافة إلى تصميم لافت لعاكس الهواء الأمامي والجزء السفلي من المصدّ الخلفي.

تأتي خلفية بورشه ميشين اي كروس توريزمو بشكل مشابه للقسم الخلفي لطراز باناميرا سبورت توريزمو نظراً لتضمّنه حزاماً ضوئياً يمتدّ على عرض السيارة، بالإضافة إلى عاكس هواء رياضي على السقف. وتتألف كلمة Porsche المُضاءة باللون الأبيض من أحرف زجاجية ضمن غطاء ثلاثي الأبعاد يتضمّن رسماً لمسار دائرة كهربائية. ويُضاء حرف في كلمة Porsche تذبذبياً أثناء شحن السيارة. وتمتدّ مزايا السيارة لتشمل عجلات قياس ‎20 بوصة مع إطارات ‎275/40آر ‎20.

بورشه ميشين إي كروس توريزمو 2018 

توفّر ميشين إي كروس توريزمو لمحة عن تصميم بورشه توريزمو Turismo التي ننتظرها في الأعوام القادمة، ولا يمكن طبعًا البت بوصول تفاصيل التصميم والمقصورة كاملة للسيارة المُعدّة للانتاج التجاري مثل الفتحة مُندمجة في ظهريْ المقعديْن الخلفيين الفرديين القابليْن للطيّ، والتي تتيح مثلاً تخزين مزلاجات.

أما لوحة القيادة فقد تبقى كما في النموذج الاختباري الحالي، حيث تتألف من قسميْن علوي وسفلي على شكل جناح. وهي تحظى بترتيب أفقي يتضمّن شاشة عريضة للغاية للسائق ومرافقه الأمامي. ثمّة أيضاً لوحة مؤشرات مُقوَّسة ومائلة باتجاه السائق. وهي تتضمّن ثلاث شاشات دائرية “تي أف تي” TFT.

محركان كهربائيان بقدرة تزيد عن ‎600 حصان

تندفع ميشين إي كروس توريزمو بواسطة محركين يولدان قوة إجمالية تزيد عن ‎600 حصان (‎440 كيلوواط). وبذلك تتسارع السيارة من الثبات إلى ‎100 كلم/س في أقل من ‎3.5 ثوانٍ، وإلى ‎200 كلم/س في أقل من ‎12 ثانية. ويتمّ نقل القوة إلى الطريق بواسطة نظام دفع رباعي يعمل وفقاً للحاجة، مع “نظام بورشه لتوجيه عزم الدوران” PTV الذي يوزّع عزم الدوران أوتوماتيكياً على العجلات الفردية.

وتقول بورشه أن هيكلية سيارتها الكهربائية البالغة ‎800 فولط تتيح شحن البطارية في غضون ‎15 دقيقة تقريباً لاجتياز حوالى ‎400 كلم (بناءً على “دورة القيادة الأوروبية الجديدة” NEDC). كما يمكن شحن هذه السيارة النموذجية بواسطة التكنولوجيا الحَثّيَة. أما في المنزل، فيمكن شحن بطاريتها بواسطة وِحدة شحن أو نظام بورشه لإدارة طاقة المنزل. يجدر الذكر أنّ النظام الأخير يمكن دمجه بنظام المنزل الكهروضوئي لإعادة الشحن بواسطة الطاقة الشمسية.

فيما يتعلق بنظام التعليق فهو هوائي متكيّف، ويمكن من خلاله زيادة ارتفاع أرضية السيارة عن الطريق بمقدار يصل إلى ‎50 ملم. كما يوجد هناك نظام بورشه للتحكم الديناميكي بالهيكل PDCC، الذي يحدّ من تمايل السيارة في المنعطفات واختلال التوازن الجانبي أثناء القيادة على مسارات غير مستوية.

النظام المعلوماتي الترفيهي يعتمد تقنية تتبع العين

تقدم بورشه ميشين إي كروس توريزمو مفهوم عرض وتحكم جديد، تشمل مزاياه التالي:

 شاشة للسائق مع تعقّب للعين: تتألف لوحة المؤشرات من ثلاثة مؤشرات دائرية، مخصّصة للفئات التالية: “بورشه كونّكت” Porsche Connect، “الأداء” Performance، “الدفع” Drive، “الطاقة” Energy، و”سبورت كرونو” Sport Chrono. وبواسطة كاميرا في المرآة الداخلية، يستطيع نظام تعقّب العين التعرّف إلى المؤشّر الذي ينظر إليه السائق، لينتقل على إثرها إلى الواجهة ويبتعد المؤشران الآخران إلى الخلفية نتيجة إشاحة النظر عنهما. ويمكن التحكم بهذه الشاشات بواسطة مفاتيح تشغيل لمسيّة على عجلة المقود.

 شاشة الراكب بجانب السائق: تمتدّ هذه الشاشة على عرض جهة مرافق السائق الأمامي. ويستطيع الراكب تشغيل تطبيقات عدّة بواسطة تكنولوجيا اللّمس وتعقّب العين، ما يتيح الولوج إلى وظائف كالوسائط، الملاحة، جِهات الاتصال والتحكم بالمناخ.

• منطقة تحكم لمسيّة في الكونسول الوسطي مع قوائم معلومات مُفصّلة.

شاشات لمسيّة صغيرة: تقع تلك الشاشات ضمن وِحدات التحكم بحركة النوافذ متعدّدة الوظائف (يمكن من خلالها أيضاً تعديل وضعية المقعد) وفي فتحات خروج الهواء. وبواسطة حركة مسحٍ إلى اليمين أو اليسار على شاشات اللمس هذه، يمكن تعديل درجة التهوئة.

صور الاختبارية بورشه ميشين إي كروس توريزمو 2018

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
إغلاق
إغلاق