أحدث المواضيعبنتليخبر اليوم

بنتلي بنتايجا الهجينة، أولى خطوات الشركة باتجاه الكَهربة

خلال فعاليات معرض جنيف للسيارات 2018، كشفت بنتلي أمس عن التفاصيل المبدئية لأوّل طراز هجين من الشركة، وبما يرسم أولى خطوات بنتلي باتجاه التحول نحو الدفع الكهربائي الخالص.

تجمع بنتلي بنتايجا الهجينة الجديدة، القابلة للشحن عبر مقبس كهربائي، بين محرّك بنزين من ست أسطوانات V6 سعة 3.0 ليتر مزوّد بضاغط توربيني، ومحرك كهربائي يعمل كمولّد للكهرباء أيضًا. ونلاحظ ابقاء بنتلي على منافذ العادم الرباعية في الخلف ليتماشى التصميم مع النسخ الأخرى. وتضم تشكيلة بنتايجا أربع خيارات تتنوع بين محرك الـ W12 ومحرك V8 العامل بالبنزين ومحرك V8 العامل بالديزل والنسخة الهجينة. 

لم يتم الكشف حتى الآن عن التفاصيل التقنية الكاملة وأرقام القدرة والتسارع، وعلى كُلّ، لا تزال Bentayga Hybrid غير متاحة للطلب. وسوف تصبح متوفرة في أسواق مختارة بدءًا من النصف الثاني من 2018.

المعلومات المُتوفرة

في الداخل، استُبدل مفتاح التشغيل والإيقاف الأوتوماتيكي بمفتاح تحكّم للأنماط الكهربائية الثلاثة – نمط القيادة الكهربائية (EV Drive)، النمط الهجين (Hybrid Mode) ونمط قيادة (Hold Mode). وتم تصميم شاشة النظام المعلوماتي الترفيهي ولوحة معلومات السائق لتحتوي معلومات المحرّك الكهربائي لتوفير تفاصيل حول الأداء والاستهلاك ومصدر الطاقة. كما استُبدل مقياس سرعة الدوران التقليدي الذي يعرض سرعة المحرّك بعدّاد يوضح متى تعمل السيارة بنمط القيادة الكهربائية (EV Drive) بشكل كامل، أو سرعة المحرّك إذا كان محرّك الاحتراق قيد الاستخدام. وقد حل عدّاد حول حالة البطارية مكان مقياس درجة حرارة سائل التبريد.

وبهدف تحقيق الكفاءة القصوى، تستخدم المركبة معلومات الملاحة عبر الأقمار الصناعية لحساب أفضل استخدام للمولّد الكهربائي والمحرّك في كل رحلة. وعبر إدخال الوجهة في نظام الملاحة يتم توجيه المركبة لاستخدام النمط الكهربائي الصحيح آلياً لكل جزء من الرحلة، حيث تُجري المركبة باستمرار حساباتها حول الاستخدام الأكثر فعالية لشحن البطارية وتخزين الطاقة الكهربائية لأجزاء الرحلة.

كما سيتم طرح عدد من الوظائف المخصّصة لـطراز Hybrid ضمن أحدث خدمات ’MyBentley3‘ للمركبة المتصلة، بما في ذلك شحن البطارية عن بعد، والتدفئة والتبريد عن بعد، وتقرير حالة السيارة التي تعمل عبر تطبيق هاتف ذكي.

تستغرق عملية الشحن الكامل للبطارية من مقبس منزلي محلّي 7.5 ساعة، وهي طاقة كهربائية تكفي لقطع السيارة مسافة تتجاوز 50 كلم وفقاً لدورة القيادة الأوروبية الجديدة. أما أولئك الذين لديهم نقطة توصيل صناعية في منزلهم فيمكنهم أن يقلّلوا وقت الشحن إلى 2.5 ساعة فقط.

تقنيات متطوّرة

يعمل نظام التحكّم المتكيّف بالسرعة (ACC) ونظام المساعدة المرورية على تمكين السائق من الحفاظ على فاصل زمني بين مركبته والسيارة التي تسير أمامه. ويستخدم نظام التحكّم المتكيّف التنبّؤي بالسرعة بيانات الملاحة وأجهزة الاستشعار والكاميرات للتنبّؤ بالمنعطفات المقبلة على الطريق وحدود المدن والتغيّرات في حدود السرعات المسموح بها، ثم يقوم بتعديل سرعة المركبة وفقاً لكل ذلك مما يسهم بتحسين الشعور بالراحة وتوفير الوقود.

وتوجد في Bentayga Hybrid‏ مجموعة من أنظمة مساعدة السائق داخل المُدن. ويتم تحسين قابلية استعمال السيارة بشكل يومي من خلال الجمع بين هذه الأنظمة مثل نظام التعرّف على اللافتات المرورية الذي يكتشف مجموعة متنوّعة من اللافتات المرورية ويعرض المعلومات للسائق، ونظام التحذير من مرور السيارات الأخرى خلف المركبة الذي يستخدم تقنية رادارية لاكتشاف السيارات التي تمر في الخلف عند الرجوع بالمركبة للخروج من موقف السيارات، بالإضافة إلى نظام الرؤية العلوية وهو عبارة عن نظام يستخدم أربع كاميرات لعرض صورة شاملة للأماكن المحيطة بالمركبة.

ويتوفر أيضاً نظام المساعدة في ركن المركبة – وهو نظام يكتشف المساحات المناسبة للركن (على المستويين المتوازي والمتعامد). وهناك أنظمة مبتكَرة أخرى متوفرة تشمل نظام الرؤية الليلية الإلكتروني الذي يستخدم تقنية الأشعة تحت الحمراء لتحديد العوائق المحتمَل وجودها أمام المركبة، بالإضافة إلى شاشة عرض رأسية تقلّل من تشتّت انتباه السائق وتزيد من مستوى الأمان.

المزيد من الفخامة؟

يستطيع العملاء الاختيار من بين ثلاثة أنظمة صوتية مختلفة في Bentayga Hybrid: النظام الصوتي القياسي الخاص من Bentley، والنظام الصوتي Signature Audio الخاص من Bentley، ونظام Naim الصوتي الراقي الخاص من Bentley. ويُعدّ النظام الأخير الأقوى في هذه الفئة حيث تصل قوّته إلى 1,950 واط ويشمل شبكة مكبّرات يصل عددها إلى 18 مكبّراً ومغرّدات فائقة التردّد (تويترز) للحصول على ترفيه منقطع النظير بأعلى التردّدات الصوتية.

تتسم المقاعد الأمامية بإمكانية الضبط في 22 اتجاهاً والخلفية في 18 اتجاه بما في ذلك الوسادة وحشيات مسند الظهر القابلة للضبط. أما الجلود المُختارة للمقاعد سواء كانت في بنتايجا رباعية أم خماسية المقاعد، فيميزها درزات خياطة متباينة وبتصميم ماسي مبطّن في ’أكتاف المقاعد‘ وجوانبها الداعمة. ويقوم الأخصّائيون في شركة Bentley باختيار أرقى جلود الثيران من الأجواء الأوروبية الباردة ويتم دبغها بمواد طبيعية ولا يتم الطباعة فوقها نهائياً. ويستطيع العملاء الاختيار من بين 15 لوناً بتقسيمة من ثلاث درجات لونية ثنائية وتقسيمة لون أحادية الدرجة.

للمزيد عن أخبار السيارات والتقنيات التي سنراها في معرض جنيف، تابعوا تغطيتنا الشاملة من خلال الوسم: معرض جنيف للسيارات 2018.

صور بنتلي بنتايجا الهجينة 2019 Bentley Bentayga Hybrid

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
إغلاق
إغلاق