أحدث المواضيعتويوتاتويوتا رياضة السياراتخبر اليومرياضة السياراتلكزسمواضيع رئيسيةهينو

نظرة على أهم النقاط في برنامج تويوتا الرياضي لموسم 2018

أصدرت شركة تويوتا اليابانية للسيارات برنامج أنشطتها في رياضة السيارات لموسم 2018، والذي تضمن المُشاركة في عدة بُطولات وفئات تسابق حول العالم كفريق مصنعي، بألوان “جازوو للسباقات Gazoo Racing”، وكمُزوّد أو كداعم.

تؤدي رياضة السيارات دورًا مُهمًا في عالم السيارات، ويُمكن القول بأن رياضة السيارات ظهرت مُنذ أول ظهور للسيارة، وتعتمد الشركات على هذه المُشاركات لتعزيز مبيعاتها في المقام الأول، فالقول المأثور يقول “فُز بالسباق يوم الأحد وابشر بالبيع في اليوم التالي”، فالسباقات هي المحك الرئيسي لقوة وجودة أي سيارة. كما أن للمُشاركات الرياضة دورٌ في تطوير السيارات وتقنياتها، فهي المُختبر الأول الذي يُجرب فيه الصانعون هذه التقنيات قبل نقلها لسيارات الإنتاج التجاري.

ولم تشُذ تويوتا عن هذه القاعدة، حيث كشفت عن برنامج مُشاركاتها في رياضة السيارات على مُختلف المُستويات، ولأنه برنامج طويل، فقد استخلصنا لكم أهم ما ورد فيه.

برنامج تويوتا في بُطولة العالم للراليات:

تصدرت مُشاركة تويوتا في بُطولة العالم للراليات “دبليو آر سي” البرنامج، وفيه، ستُشارك مع فريق مصنعي، للموسم الثاني على التوالي، مع سيارة “ياريس دبليو آر سي”، ويُدير بطل العالم السابق في الراليات الفنلندي تومي ماكينن الفريق.

هذا وأشرف القسم الرياضي لتويوتا “Toyota Motorsport GmbH”، ومقره ألمانيا، على تطوير السيارة، وجهزها بمُحرك من أربع أسطوانات مُتتالية سعة 1.6  ليتر وضخ مُباشر وضاغط توربيني “Turbo”، بقدرة 380 حصان.

وسيضم الفريق ثلاثة سائقين هُم:

1- ياري – ماتي لاتفالا (فنلندا)، وملّاحه ميكا آنتّيلا (فنلندا)

2- أوت تاناك (إستونيا)، وملّاحه مارتين يارفويا (إستونيا)

3- إيسابيكا لابي (فنلندا)، وملّاحه يان فيرم (فنلندا)

كما أُعلن عن جدول مُشاركات خاص للسائق القطري ناصر بن صالح العطية – المُدافع عن ألوان تويوتا في كأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة “كروس كاونتري”، مع مُشاركته في ست جولات من هذا الموسم، بدءًا برالي الأرجنتين.

Nasser Al-Attiyah Rally Morroco 2017

بُطولة العالم لسباقات التحمل:

أصبحت تويوتا الصانع الكبير الوحيد الذي يُشارك في الفئة الأولى للبُطولة “أل أم بي 1″، مع انسحاب بورشه الألمانية من البُطولة نهاية موسم 2017، إذ تُشارك العالمة اليابانية فيها مُنذ العام 2012، وكانت قاب قوسين أو أدنى من الفوز بلقب سباق “24  ساعة في لومان” في مُناسبتين، لولا أن داهمها سوء الحظ في اللفات الأخيرة للسباق.

وأعلنت الشركة اليابانية التزاماها بالمُشاركة بكامل جولات “الموسم المُمتاز 2018 – 2019” الثمانية، بدءًا من سباق سبا – فرانكونشان في 5  أيّار (مايو) 2018، وانتهاءً بسباق “24  ساعة في لومان” يومي 15 – 16 حُزيران (يونيو) 2019، علمًا بأن هذا الموسم الاستثنائي سيتضمن سباقي “24  ساعة في لومان”، الجولتين الثانية والثامنة. إلى جانب سباق الموطن للشركة “6  ساعات في فوجي” اليابان، الذي سيكون الجولة الرابعة، ويُقام في 21  تشرين الأول (أوكتوبر) 2018.

ستُشارك تويوتا في سيارتين من طراز “TS050 هجينة” يُشرف القسم الرياضي في ألمانيا على تطويرهما وتشغيلهما، كما زُودت السيارة بنظام الدفع “تي أتش أس – آر” [أو: نظام تويوتا الهجين للسباقات] طُور في مركزها التقني في هيجاشيفوجي في اليابان، ويتكون النظام من مُحرك احتراق داخلي يدعمه مُحركات كهربائية لدفع السيارة واستعادة الطاقة من العجلات، ومُدخرات طاقة.

وتتألف تشكيلة الفريق من السائقين:

1- مايك كونواي (المملكة المُتحدة)، وكاموي كوباياشي (اليابان)، وخوسيه ماريا لوبيز (الأرجنتين) – السيارة “السيارة رقم 7”

2- سيباستيان بويمي (سويسرا)، وكازوكي ناكاجيما (اليابان)، وفرناندو ألونسو (إسبانيا) – السيارة “السيارة رقم 8”.

Toyota TS050 Hybrid LMP1
2016 Toyota TS050 Hybrid LMP1-H

سباق 24  ساعة في نوربورغرينغ”:

ستُشارك تويوتا للمرة الـ 12  على التولي في سباق التحمل الألماني الشهير الذي يُقام على الحلبة العريقة يومي 12  و13  أيّار (مايو) المُقبل. وتُعطي الشركة لهذا السباق أهميةً كبيرة، لكونه يُساعدها في أعمال تطوير سياراتها للإنتاج التجاري، وستُشارك مع سيارة واحد؛ لكزس “أل سي”، في ظهورها الأول في رياضة السيارات، خضعت لتعديلات خاصة مثل زيادة صلابتها وتخفيف وزنها وتزويدها بأنظمة تقنية لمُساعدة السائق، وزيادة صلابة نظام التعليق وتحسين استجابته، وتحسين انسيابية السيارة، كما خضع المُحرك لتعديلات من شأنها زيادة قوته عبر تقليص نسبة الاحتكاك، وتحسين نسبة استهلاكه للوقود.

سيتناوب على قيادة سيارة “لكزس” أربعة سائقين يابانيين هُم:

تاكيشي تسوتشيا وتاكاميتسو ماتسوي وناويا غومو ويويتشي ناكاياما.

Lexus LC 500 RaceCar

رالي داكار:

فيما يتعلق برالي داكار، شاركت تويوتا في عدة فئات، منها الفئة الأعلى “تي 1” للسيارات، مع فريق “جازوو للسباقات – جنوب أفريقيا” في سيارات تويوتا هايلوكس بقيادة ناصر بن صالح العطية، الذي نجح في إحراز لقب وصافة نُسخة هذا العام 2018 مع ملّاحه ملّاحه الفرنسي ماثيو بوميل. وأحرز الجنوب أفريقي جينيل دي فيلييرز مع ملّاحه الألماني فون زيتزفيتز المركز الثالث في الترتيب النهائي.

إلى جانب ذلك، دعمت فريق “تويوتا أوتو بودي” الذي شارك في سيارات “لاند كروزر 200″، وأحرزت لقب فئة الإنتاج التجاري “تي 2” مع السائق الياباني آكيرا ميورا وملّاحه الفرنسي لوران ليكتلوكتيه، وهو فوزها الخامس على التوالي في هذه الفئة. إضافةً إلى مُشاركتها في فئة الشاحنات مع علامة “هينو Hino”.

ويتضمن برنامج تويوتا لرياضة السيارات، إلى جانب المُشاركات الرئيسية أعلاه، المُشاركة في سلسلتي سباقات ناسكار الأمريكية للسيارات مع طراز كامري – أفضل طرازات الشركة مبيعًا هناك، وللشاحنات مع طراز “توندرا”، ويُشرف فرع الشركة الأمريكي على هذه المُشاركة، التي تتضمن خمس سيارات مع فريقين.

وأيضاً المُشاركة في سلاسل سباقات “جي تي 3” مع سيارة لكزس “آر سي أف جي تي 3” في سباقات تُقام في الولايات المُتحدة الأمريكية وأوروبا واليابات

إضافة إلى مجموعة من سلاسل وبُطولات التسابق في اليابان، أهمها: “سوبر جي تي” مع سيارات “لكزس أل سي 500″، عبر تزويد ست فرق بست سيارات. وبُطولة “سوبر فورمولا” لسباقات المقعد الأحادي، عبر تزويد ست فرق بالمُحركات لتشغيل 11  سيارة مُشاركة.

كما ستُشارك وبُطولة اليابان للراليات مع طراز “فيتز” [النُسخة اليابانية لياريس]. فضلًا عن سلاسل أخرى من السباقات الحلبات والراليات المحلية للزبائن والهُواة والناشئين.

Toyota 2018 WRC Round 1: Monte Carlo
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
إغلاق
إغلاق