أحدث المواضيعخبر اليوممازدامواضيع رئيسية

مازدا تستعين بـ أرامكو السعودية لتطوير محركات سكاي آكتف اكس عالية الكفاءة

أعلنت كل من مازدا وأرامكو السعودية والمعهد الوطني لعلوم الصناعة والتقنية المتقدمة باليابان AIST، تدشين برنامج أبحاث مُشترك لتطوير كفاءة محركات الاحتراق الداخلي وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وفي إطار هذا التعاون، تُسهم أرامكو السعودية في توفير تقنية جديدة لتصفية وتنقية الوقود بحيث يتنج عن احتراقه كمية أقل من ثاني أكسيد الكربون، وتتم جميع اختبارات وتطوير الأعمال البحثية بالمقر الرئيس للمعهد الوطني لعلوم الصناعة والتقنية المتقدمة في العاصمة طوكيو. أما دور مازدا فيأتي في تقديم نموذج أولي لمحرك متقدّم عالي الكفاءة، وهو محرك سكاي آكتف اكس SkyActiv-X، والذي تصل كفاءته الحرارية إلى مستويات غير مسبوقة، لتصبح تحديدًا 56%.

من البئر إلى السيارة

بعكس برامج التطوير الأخرى التي تهدف لتقليل الانبعاثات من المحركات تحديدًا، يأتي البرنامج الجديد لتقييم لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون بدءًا من البئر وصولًا إلى السيارة، ويتم ذلك من خلال نمذجة المصافي، واختبار المحركات، ودراسة خصائص رذاذ الوقود، ومحاكاة ديناميكيات السوائل الحسابية. وبهذا فيمكن تقديم نظرة “شاملة” للأثر البيئي لمحركات الاحتراق الداخلي.

تلمّح مازدا وأرامكو هُنا، لوجود انبعاثات ضارّة بالبيئة حتى مع السيارات الكهربائية، والتي تتوفّر حاجتها للكهرباء عن طريق مولدات تعمل على النفط. ومع أن البيان الصحفي الصادر عن مازدا وأرامكو لم يُشر لذلك بصراحة ولم يذكر أرقامًا، إلا أن البرنامج الجديد سيفيد جميع السيارات بما فيها الكهربائية والهجينة أيضًا.

جهود مشتركة لإنجاح محرك سكاي آكتف اكس SkyActiv-X

من المعروف اضطلاع أرامكو السعودية في بحوث التطوير المشترك لأنواع الوقود، وبحوث المحركات. وهي الآن تدعم تقنية الإشعال بضغط البنزين -التي تقترحها مازدا- بوصفها تشكّل مسار تطوير مجدٍ لتحقيق مستويات عالية من كفاءة الوقود مع الحد من الانبعاثات، وتؤكد الشركة أن تطوير تركيبات جديدة للوقود من شأنها أن تكون عنصرًا مكمّلًا لمفهوم تطوير هذا النموذج من المحركات، علمًا بأن مفهوم الإشعال بضغط البنزين، الذي يُعد المشروع الرئيس ضمن هذا البرنامج البحثي، سيسهم في الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة تتراوح بين 25 و30 % مقارنة بمحركات البنزين العاملة بشمعات الإشعال التقليدية على أساس التقييم من البئر إلى السيارة.

محرك سكاي آكتف اكس من مازدا

وكملخص، فإن تقنيات “وقود” محركات الإشعال بضغط البنزين التي تطوّرها أرامكو السعودية، وتقنيّات المحركات التي تطوّرها مازدا، تكمّل بعضها، علمًا بأن وقود محركات الاشعال بضغط البنزين، يتميّز بمحتواه الكربوني المنخفض، وارتفاع قيمته الحرارية مقارنة بوقودي الديزل والبنزين التجاريين. وتنتج هذه المحركات، فائقة التوفير للوقود، كمّيات أقل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون مقارنة بمحركات البنزين التقليدية. وتأمل الشركتان أن يُسهم دمج تقنيتي المحرك والوقود في خفض انبعاثات الكربون من البئر إلى السيارة بصورة كبيرة.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق