BAICأحدث المواضيعخبر اليوممرسيدس بنزمواضيع رئيسية

ولِمَ لا؟ بايك تسعى لاقتطاع حصة من مرسيدس

لاحقًا لشراء شركة جيلي الصينية بداية العام الماضي حصة وافرة في دايملر، تناقلت عدة مصادر سعى شركة بايك الصينية لشراء حصة أيضًا وإن أقل تأثيرًا. 

تحاول شركة بايك BAIC الصينية شراء حصة تُقارب 5% من شركة دايملر (المالكة لمرسيدس-بنز وسمارت) بقيمة تصل إلى حوالي 3.3 مليارات دولار أمريكي. ويأتي هذا بعد فتور اهتمام مؤقت للشركة التي أظهرت رغبتها في الشراء لمدة تُقارب أربع سنوات ولكن تريثت عندما بدأت جيلي ورئيسها لي شوفو Li Shufu بشراء أسهم دايمر من السوق المفتوح.

كان أن انتهى الأمر بأن اشترى الملياردير الصيني لي شوفو، مالك جيلي ورئيس مجلس إدارتها، حصة تبلغ 9.69% في دايملر ما جعله أكبر مساهم فردي في الشركة، متعديًّا الهيئة العامة الكويتية للاستثمار والتي تمتلك حصة 6.8% في المجموعة الألمانية.

لماذا تود بايك شراء حصة في دايملر؟

تسعى بايك من جديد وراء حصة من دايملر لتأمين استثمارها في شراكة بكين بنز أوتوموتيف Beijing Benz Automotive حيث لا تود بايك أن تصبح خارج اللُعبة، أو أن تستأثر جيلي بالمزيد من حصة السوق الصينية، خاصة مع استمرار الأخيرة بعقد الصفقات لزيادة انتاج السيارات الكهربائية أو الهجينة القابلة للشحن بالكهرباء قبل أن يتم تفعيل قرارات الصين المتشددة بخصوص تقليل الضباب الدُّخاني. ومن المتوقع أن تستخدم جيلي لاحقًا تقنيات دايملر لإنتاج السيارات الكهربائية.

إنها خطوة مُهمة من بايك للّحاق بالصانعين الأربعة الكبار؛ سايك ودونغفينغ موتور وفاو وشانجان

إلى ذلك، فقد وافق الألمان فعلًا شهر مارس الماضي على صنع الجيل التالي من سيارات سمارت بالتعاون مع جيلي. ولكن “طيّبوا خاطر” بايك بوعود تؤكد التزام مرسيدس بالتعاون مع بايك في أية مشاريع قادمة.

الاختبارية بايك SENOVA OFFSPACE D70

وللعلم فلدايمر مشاريع قائمة فعلًا مع شركتي BAIC موتور و BYD الصينيتين. وتعتبر بايك إحدى أكبر خمس مجموعات للسيارات في الصين، مع تعداد كوادر تصل إلى 90,000 موظف. وتقوم من خلال شراكة “بكين بنز” بتصنيع طرازات سي كلاس واي كلاس، وGLK بغرض تسويقها في السوق الصيني. كما أن لديها تقنيات قيمة حصلت عليها في العام 2009 مع صفقة شراء ساب أوتوموبيل وحقوق انتاج طرازاتها السابقة، بالإضافة إلى تعاونها مع هيونداي الكورية.

وتتنوع منتجات مجموعة بايك الصينية بين السيارات والحافلات والمركبات الزراعية والشاحنات الخفيفة بالإضافة إلى المركبات العسكرية، وهي تضم علامات بايك وسينوفا Senova وArcFox للسيارات الرياضية وباو BAW للمركبات الخدمية والعسكرية وBJEV وشانغهي Changhe وفوتون Foton للمركبات الخدمية والشاحنات والحافلات وهوانسو Huansu وويوانغ Weiwang.

أما مجموعة جيلي المعروفة باسم Zhejiang Geely Holding Group فتملك فولفو وشركة لندن تاكسي وشركة السيارات الطائرة Terrafugia بالكامل، ولها حصة 49.9% في بروتون و51% في لوتس، وقدّمت مؤخرًا منتجات تحت علامة Lynk & Co وبولستار التي تشتق تقنياتها من فولفو.

وبالعودة لدايملر، فتتوزع حصصها مع لي شوفو بنسبة 9.69%، يليه الهيئة العامة للاستثمار (الكويت) مع 6.8%، وحصة BlackRock 6%، وحصة تحالف رينو-نيسان-ميتسوبيشي التي تُقارب 3.1%. أما المتبقي من أسهم دايلمر فيستحوذ عليه المستثمرون الخاصون بنسبة 19.4% ويتبقى 70.7% لهئيات الاستثمار الجماعي.

صور الاختبارية بايك SENOVA OFFSPACE D70

اقرأ أيضًا:

شيفروليه كابتيفا الجديدة صينية 100%، وسنحدثكم قليلًا عن ذلك

الخطر الأصفر يُهدد مزاج سيارتك المستقبلية

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق