أوبل رياضية السياراتبيجو رياضة السياراتتويوتا رياضة السياراتخبر اليومرياضة السياراتميني رياضة السياراتنيسان رياضة السيارات

برزيغونسكي يفوز بلقب باها الأردن 2019 والبلّوشي يظفر بفئة الدراجات

تغلَّب السائق البولندي ياكوب “كوبا” برزيغونسكي وملّاحه الألماني تيمو غوتشالك على سلبيات تصدُّر مُنافسات باها الأردن، الجولة السابعة من كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة من تنظيم الاتحاد الدولي للسيارات “فيا باها”، وفاز بلقب النُسخة الدولية الأولى للباها.

أنهى “كوبا” الباها بفارق 3:50 دقائق عن أقرب مُنافسيه، السائق الأرجنتيني أورلاندو “أورلي” تيرّانوفا، وبرزت براعة السائق على حساب الآلة، حيث يقود كلاهما سيارة ميني “أول 4 رايسينغ” رُباعية الدفع بمُحرِّك توربو ديزل من “بي أم دبليو” وتحضير فريق “أكس رايد” الألماني.

سجَّل برزيغونسكي أسرع توقيت في المرحلة الخاصة الرابعة، والأخيرة، للباها، والتي أُقيمت بين جَنَباتِ وادي رَم، وساهم هذا الفوز في تأجيل حسم اللقب إلى الجولة التالية – الأخيرة، والبقاء ضمن دائرة المُنافسين على اللقب.

بدوره، بذل “أورلي” أو ابن “الأرض الجديدة” – حسب ترجمة اسم عائلته كل ما بوسعه على “الأرض الجديدة” في عالم الباها، فقد نجحَ هو الآخر في التقدُّم على السائق الروسِّي فلاديمير فاسيلييف، الذي يقود أيضاً مُطيةً شبيهة، وإنهاء الباها أمامه، وحاول الضغط على “كوبا”، مع ذلك، ما يزال الروسِي مُتصدرًا الترتيب العام المُؤقت للكأس العالمي، بفارق نُقطةٍ واحدة عن تيرّانوفا. وبالتأكيد تلقى سفين كواندت مُدير فريق “أكس رايد” النتائج بفرح عارمٍ، فقد سيطرت السيارات التي يُنتجها على المراكز الثلاثة الأولى، في ظهوره الأول في المملكة الأردنية الهاشمية.

وقال ياكوب برزيغونسكي: “لقد بذلنا أقصى ما باستطاعتنا، كانت المرحلة جيدةً بالنسبة لنا رغم صعوبات الملاحة، إنها نتيجةٌ رائعة لنا وتُبقينا في دائرة المُنافسة على اللقب”.

Baja Jordan 2019 Day 2

لقطات من اليوم الثاني (يوم الجمعة) لباها الأردن 2019 Second Day (Friday) Highlights of Baja Jordan 2019 #MotorsportJo #BajaJo #JordanBaja #BajaOnMars

Geplaatst door ‎Jordan Motorsport (الأردنية لرياضة السيارات)‎ op Zaterdag 21 september 2019

أما أورلاندو تيرّانوفا، فقد كان مُحبطًا من عدم قُدرته على تحقيق نتيجةٍ أفضل، وقال: “أعتقد بأننا كُنا قريبين من كوبا، ولكن في أحد المقاطع انعطفت بالسيارة واصطدمت مُقدِّمتها. وبعدها بكيلومِتر واحد انثقب أحد الإطارات، لذلك توقفت لاستبداله. عدا ذلك، بدأت بالتفكير في النقاط، لقد كانت جولةً لطيفة، تعرضنا لانثقابات في الإطارات وبعض المشاكل التي تتعلق بالملاحة”.

ورغم أن النتائج بانتظار تأكيدها بقرارٍ نهائي، حصد برزيغونسكي 30 نُقطةً ثمينةً، ورفع رصيده في الترتيب العام المُؤقَّت إلى 109 نقاط، في حين يحتل تيرّانوفا المركز الثاني برصيد 111 نُقطة، ولا يزال فاسيلييف في الصدارة برصيد 112 نُقطة. يتبَّقى أمام الثُلاثي خوض الجولة الأخيرة الحاسمة في البُرتُغال لتقرير من سيحمل الكأس العالمي إلى منزله.

بخلاف ذلك، أنهى السائق الإماراتي الشيخ خالـِد بن فيصل القاسمي الباها في المركز الرابع، في سيارته المُعتادة بيجو “3008 دي كاي آر”، بينما أنهى السائق السُّعودي ياسر سعيدان، في سيارة ميني “أول 4 رايسينغ”، الحدث في المركز الخامس، واضطراره لإنهاء المرحلة مع ثُقب في الإطار الخلفي الأيسر، لكن عُلِقت نتيجته بالنظر إلى أنه لم يتمكَّن من إيصال سيارته إلى الموقف المُغلق “بارك فيرميه”.

خالد بن فيصل القاسمي – باها الأردن 2019

أنهى السائق الروسِّي فيدور فوروبييف (كان – آم) الباها خامسًا في الترتيب العام، وأولًا في فئة “تي 3” لعربات “باغي”الصحراوية، حيث فرض سيطرته على هذه الفئة وحسم المُنافسة فيها لصالحه أمام مُنافسه المُباشر السائق الإيطالي ميشيلي سينوتُّو (بولاريس)، الذي أنهى الباها في المركز الثامن.

بدأ فوروبييف مرحلة اليوم مُتقدِّمًا بفارق 1:02:16 ساعة عن الإيطالي، واختتم المُنافسات بفوزه بلقب هذه الفئة، ورفع صدارته في الترتيب العام المُؤقَّت لهذه الفئة بفارق 22 نُقطة عن سينوتُّو. وحلَّ السائق السُّعودي صالح السِّيف (كان – آم) ثالثًا في هذه الفئة، لكن بفارقٍ كبير عن فوروبييف وسينوتُّو.

أنهى السائق المَجَري بالاش سالاي الباها في المركز السادس في الترتيب العام في سيارته أوبل “غراندلاند أكس”، تلاه سابعًا السائق السُّعودي مُحمَّد التويجري (تويوتا).

وحاول السائق الروماني كلاوديو باربو التغلُّب على العُقوبة الزمنية الكبيرة التي تعرَّض لها، وقاد سباقًا محمومًا ضد الزمن لإيصال سيارته لخطّ النهاية وحاصدًا نقاطًا هامةً للغاية في حملته للتغلُّب على السائق اللاتيفي ألديس فيلكاس في الجولة الأخيرة التي ستُقام في البُرتُغال، إلا إن سوء الحظ وقف له بالمرصاد، فقد انسحب الروماني من الباها، مما يمنح – نظريًا – لقب فئة “تي 2” إلى مُنافسه اللاتيفي على طبقٍ من فضة.

للأسف، اضطر السائق السُّعودي مُنيف السَّلماني – الذي كان يتصدَّر فئة “تي 2” للانسحاب، والعودة إلى مدينة العقبة.

وفي فئة الدرّاجات النارية، بدأ الدرّاج الإماراتي مُحمَّد البلوشي المرحلة الخاصة الأخيرة الصباحية أفضلية كبيرة، وحقق درّاج “كاي تي أم 450 رالي” فوزًا استثنائيًا بفارق 1:15:36 ساعة، علمًا بأنه سجَّل أسرع الأوقات في المرحلة، 2:45:17 ساعَتَيْن.

الدراج الإماراتي محمد البلوشي – باها الأردن 2019

وقال البلوشي المُنتشي بفوزه: “لقد ذلك رائعًا، كان مليئًا بالحماسة مُنذ الانطلاقة، انطلقت من مركزٍ مُتأخر البارحة لذا لم يكُن هنالك الكثير من مهام الملاحة، مُجرَّد التحقق من صحة المسار بين الفينة والأخرى. وأشعر بأنني اتخذت قرارًا صحيحًا بالمُشاركة في باها الأردن، حيث سنخوض رالي داكار في غُضون أربعة أشهر. وينبغي أن تكون مساراته شبيهةً بتلك التي جربناها هنا. والآن يُمكنني الاحتفال بعيد ميلادي، الذي كان يوم الجُمعة!”.

وحسم الدرّاج الكُوَيْتي عبد اللـه الشَّطِّي المُنافسة القوية بينه وبين سُلطان البلوشي – أخو مُحمَّد، حيث أنهى الشطِّي الباها في المركز الثاني في المرحلة الأخيرة، بفارق 48 ثانية عن سُلطان البلوشي، في المركز الثالث. ووصل الدرّاجان الأُردنيان عبد اللـه أبو عيشة وعبد اللـه بوشماف إلى خط النهاية في المركزين الرابع والخامس على التوالي.

باها الأردن 2019، مُجريات يوم السبت:

فُرضت العُقوبات الزمنية على العديد من الدرّاجين والسائقين بعد انتهاء مرحلتَيْ يوم الجُمعة، فقد ارتفع فارق الصدارة لمُحمَّد البلوشي لفئة الدرّاجات النارية إلى 1:04:44 ساعة، وذلك بعد فرض عُقوبة 31 دقيقة على عبد اللـه الشَّطِّي، بسبب ارتكابه عدة خروقات للمسار.

كما فُرضت عُقوبات زمنية على الدرّاجين الآخرين، وكان الانسحاب الوحيد من نصيف الدرّاج الأردني عـَطا الحُمود، حيث نُقِلَ إلى المُستشفى من أجل إخضاعه لفُحوصٍ طبيةٍ إثر تعرضه لحادثٍ قُبيل نهاية المرحلة الخاصة الثانية، واتخذّ قرارًا بالانسحاب، بينما أعلن الدرّاج حمزة الزواهرة انسحابه قبل الانطلاقة.

ووقع السائق السعودي ياسر سعيدان (ميني) تحت سيف العُقوبات، إذ أُضيفت عشر دقائق إلى توقيته، وذلك بسبب وُصوله إلى خطّ نهاية المرحلة بدون أحد الإطارات الاحتياطية. في حين اضطُر السائق الكُويتي مشاري الظّفيري للانسحاب بعد مُواجهته لعدة مشاكل في سيارته نيسّان “باترول”.

كما فُرض على السائقين في فئة الباها الوطني تسع ساعات على أوقاتهم، بسبب إخفاقهم في إنهاء المرحلة الخاصة الثانية والانطلاق في المرحلة الخاصة الثالثة، لكن قرر أربعة مُشاركين في هذه الفئة إكمال مسيرتهم، في حين انسحب حسَّن الخيد وسيف الرُّمان.

كان الدرّاج مُحمَّد البلوشي أول المُنطلقين في المرحلة الخاصة الرابعة الأخيرة، بطول 210.85 كيلومتر، وهي كناية عن المُرور بالاتجاه المُعاكس للمرحلة الخاصة الصباحية ليوم الجُمعة، وبينما تمتَّع المُتصدِّر بفارقٍ مُريح، كانت المُنافسة على المركز الثاني قائمة بين سُلطان البلوشي وعبد اللـه الشَّطِّي.

في فئة السيارات، كان السائق البولندي ياكوب “كوبا” برزيغونسكي (ميني) أول المُنطلقين، في حين ركزَّ الأرجنتيني أورلاندور “أورلي” تيرّانوفا (ميني) على مُلاحقة الروسِّي فلاديمير فاسيلييف (ميني) والصعود للمركز الثاني. سارت الأمور على أتمّ وجه بالنسبة لأصحاب المراكز الأولى وحافظوا على مراكزهم خلال النصف الأول من المرحلة، بينما تمكَّن “أورلي” من الاقتراب من فاسيلييف.

بقي طريق مُحمَّد البلوشي سالكًا نحو تحقيقه فوزًا مُثيرًا في فئة الدرّاجات النارية، وكذا الأمر مع برزيغونسكي، رغم سلبيات كونه مُفتتح المسارات أمام مُنافسيه، إذ حقق أسرع توقيت فيها، بفارقٍ ضئيل عن تيرّانوفا وفاسيلييف.

يُستأنف كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة من الاتحاد الدولي للسيارات “فيا باها” لموسم 2019 في البُرتُغال، في شهر تشرين الأول (أكتوبر)، الجولة الأخيرة للموسم.

باها الأردن 2019 –الترتيب العام المُؤقَّت بعد المرحلة الخاصة الرابعة (نتائج غير رسمية الساعة الثانية و 50 دقيقة بعد الظهر):

السائق والملّاح                                                                                       التوقيت
01- ياكوب “كوبا” برزيغونسكي (بولندا)/ تيمو غوتّشالك (ألمانيا) – ميني “أول 4 رايسينغ” –   5:28:14 ساعات
02- أورلاندو “أورلي” تيرّانوفا (الأرجنتين)/ رونِّي غراو (الأرجنتين) – ميني “أول 4 رايسينغ” –  5:32:04 ساعات
03- فلاديمير فاسيلييف (روسِّيا)/ قُسْطَنْطين جيلستوف (روسِّيا) – ميني “أول 4 رايسينغ” – 5:34:36 ساعات
04- الشيخ خالد بن فيصل القاسِّمي (الإمارات)/ زافييه بانسيري (فرنسا) – بيجو “3008 دي كاي آر” –  5:39:45 ساعات
05-  فيدور فوروبييف (روسِّيا)/ كيريل شوبين (روسِّيا) –  كان – آم “مافريك أكس 3” –  6:32:55 ساعات(أوَّل “تي 3”)
06- بالاش سالاي (المَجَر)/ لاسلو بونكوتشي (المَجَر) –  أوبل “غراندلاند أكس” –  7:26:41 ساعات
07-  مُحمَّد التويجري (السُّعودية)/ علي عُبيد (الإمارات) – تويوتا “لاند كروزِر” –  7:40:33 ساعات
08-  ميشيلي سينوتُّو (إيطاليا)/ رافائيل تورنابِل (إسبانيا) –  بولاريس “آر زِد آر  1000توربو” –  7:44:17 ساعات
10-  صالح السِّيف (السُّعودية)/ مُعاذ العَرْجا (الأردن) – كان – آم “مافريك أكس 3” –  12:26:20 ساعة

باها الأردن 2019 –الترتيب العام المُؤقَّت لفئة الدرّاجات النارية بعد المرحلة الخاصة الرابعة (نتائج غير رسمية الساعة الثانية و 50 دقيقة بعد الظهر):

الدرّاج                                                                                    التوقيت
01- مُحمَّد البلوشي (الإمارات) – كاوازاكي “كاي أكس  450 أف” –  8:10:16 ساعات
02- عبد اللـه الشطِّي (الكُوَيْت) – “كاي تي أم  450 رالي” –  9:40:52 ساعات
03- سُلطان البلوشي (الإمارات) – كاوازاكي “كاي أكس 450 أف” –  9:44:40 ساعات
04- عبداللـه أبو عيشة (الأردن) – “كاي تي – إي أكس سي  500” –  11:51:50 ساعة
05- عبداللـه بوشماف (الأردن) – “كاي تي – إي أكس سي  500” –  23:38:32 ساعة
06- سيف العبّادي (الأردن) – ياماها “دبليو آر 450 أف” – 24:04:13 ساعة

الاتحاد الدولي للسيارات كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة – “فيا باها” – الترتيب العام المُؤقَّت بعد الجولة السابعة (باها الأردن):

السائق                                                                        النقاط
01- فلاديمير فاسيلييف (روسِّيا)                                           112 نُقطة
02- أورلاندور “أورلي” تيرّانوفا (الأرجنتين)                           111 نُقطة
03- ياكوب “كوبا” برزيغونسكي (بولندا)                                109 نقاط
04- مارتِن بروكوب (تشيكيا)                                            65 نُقطة

الاتحاد الدولي للسيارات “فيا” كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة “باها” 2019 – الترتيب العام المُؤقَّت لفئة “تي 3” بعد الجولة السابعة (باها الأردن):

السائق                                                       النقاط
01- فيدور فوروبييف (روسِّيا)                           132 نُقطة
02- ميشيلي سينوتُّو (إيطاليا)                             110 نُقطة
03- سانتياعو نافارُّو (إسبانيا)                            76 نُقطة
04- عادل عبد اللـه (قـَطـَر)                             45 نُقطة
05- ألِكساندر  دوروسينسكي (بولندا)                   43 نُقطة

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق