أحدث المواضيعتويوتاخبر اليوم

حكومة اليابان تتعاون مع 21 شركة للريادة في صناعة السيارات الطائرة

تشهد صناعة السيارات قفزات سريعة ومتتالية لن تلبث أن تغير الصورة النمطية لوسائل النقل جمعاء، سواء من ناحية الطاقة المُزودة للمركبات، والتي بدأت بالتحول عن النفط واستبداله بالطاقة الكهربائية وخلايا الوقود الهيدروجين والطاقة الشمسية، أو من ناحية قدرات القيادة الذاتية أو فكرة النقل المشترك، عدا عن تصميم السيارات في حد ذاتها وتقنياتها التي قطعت حتى الأن شوطًا لا بأس به.

ومع هذا التحول، تسعى حكومة اليابان لتصدٌّر الريادة في عملية التطوّر في صناعة السيارات، خاصة الطائرة منها، التي من شأنها تقليل الازدحام المروري، وتسهيل عمليات الإخلاء والإسعاف في الدولة ذات الطبيعة الجبلية والمقسمة لأربعة جزر رئيسية وما يزيد عن 6000 جزيرة صغيرة. وبهذا فقد قامت الدولة المعروفة بالتخطيط المُمنهج والمدروس، بتكوين ائتلاف مع 21 شركة عامة وخاصة من أجل صنع سيارة طائرة جاهزة للاستخدام التجاري في غضون السنوات العشر القادمة. وانضم للائتلاف شركات مثل أوبر وبوينج Boeing وإيرباص والخطوط الجوية اليابانية ومجموعة ياماتو لخدمات وسائل النقل وشركة كارفيريتر Cartivator الناشئة المدعومة من تويوتا التي تعتزم بها الصانعة اليابانية إصدار أول سيارة طائره لتحوم فوق أولمبياد طوكيو 2020.

وأتي تقرير نشرته Bloomberg للاشارة إلى أن تلك الخطوة التي ستتخذها حكومة اليابان نابعة من شعورها بأن الدولة الأسيوية الرائدة تتخلف عن الركب العالمي في صناعة مُستقبل السيارات، لذلك فهي تنتوي وضع البنية التحتية والتشريعات اللازمة لتسهيل تطوير السيارات، لتحذو الدول المُحيطة حذوها فيما بعد.

جدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تحاول فيها أوبر تطوير السيارات الطائرة، حيث تحالف فرع الشركة المُتمركز بسان فرانسيسكو الأمريكية مؤخرًا مع الجيش الأمريكي، لُصنع سيارة طائرة، ذلك بالإضافة لإستثمارها ما يقارب 23 مليون دولار في مصنع سيارات طائرة بباريس يعتزم إنتاج التاكسي الطائر بحلول 2023. أما بوينج، فمن جهتها اشترت خدمات النقل الجوي لشركة أورورا الأمريكية الناشئة لتطوير السيارات ذاتية القيادة، كما نظمت مُسابقة عالمية العام الماضي بجائزة قيمتها 2 مليون دولار لبناء سيارة طائرة سهلة الاستخدام للأفراد. كما كان لإيرباص مساعٍ أيضًا في هذا المجال، حيث قامت العام الماضي بتصميم مقصورة يمكنها السير أو التحليق، كما تعاونت مع أودي في البدء بمشروع تطوير التاكسي الطائر واختباره بالمدن الألمانية.

تعاون أوبر مع الجيش الأمريكي:

صور مركبة أودي وإيرباص الطائرة

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق