أحدث المواضيعخبر اليوممواضيع رئيسية

الكونغو تزيد سعر الكوبلت والكولتان، والسبب السيارات الكهربائية

في استمرار لمسلسل ارتفاع المواد المُستخدمة في البطاريات والمحركات الكهربائية، ضاعفت جمهورية الكونغو الديمقراطية عوائد المُلكية على الكوبلت Cobalt والكولتان Coltan ثلاث مرات، وبما أدى لارتفاع سعر المعدنين الاستراتيجيين للجمهورية بحوالي 10%.

ووقّع رئيس الوزراء برونو تشيبالا المرسوم في 24 نوفمبر الماضي رغم معارضة المستثمرين مثل شركة غلينكور Glencore السويسرية للتعدين وشركة China Molybdenum الصينية.

كانت أسعار الكوبالت قفزت بداية العام الماضي نحو 50 بالمئة لتصل إلى أعلى مستوى في خمس سنوات عند حوالي 60 ألف دولار للطن مستفيدة من القيود على الانبعاثات التي زادت الطلب على السيارات الكهربائية خصوصًا في الصين التي تكافح للتغلب على نسب تلوث مدمرة في بعض المدن.

وأشارت مجموعة سي.آر.يو للاستشارات العام الماضي أن مبيعات السيارات الكهربائية والهجينة قد تسجل 4.4 مليون وحدة في عام 2021 وأكثر من ستة ملايين مركبة في عام 2025 مقارنة بنحو 1.1 مليون سيارة في العام 2016. ومن جهتها قالت شركة ئي.كوبالت سوليوشنز الكندية للتعدين أن 75% من بطاريات الليثيوم ايون ستحتوي على الكوبالت بحلول عام 2020 موضحة أن خصائصه تسهم في إطالة فترة تشغيل البطارية إلى أن يعاد شحنها. أما الكولتان فهو الخام المعدني لعنصري النيوبيوم والتانتالوم المُستخدم في المُكثّفات الكهربائية.

مُلاحظات لا بُد من ذكرها

يُشار إلى أن الكوبلت والكولتان كانا سببًا في إشعال فتيل الحرب في الكونغو -غير المُستقرة سياسيًا- والتي أدت لوفاة ما يقارب 4 ملايين إنسان. وأوردت تقارير لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أن كميات كبيرة من خام الكولتان تستخرج بشكل غير قانوني وتهرب عبر الحدود الشرقية للكونغو من قبل قوات من أوغندا وبروندي ورواندا المجاورة.

من جهة أخرى، تملك الكونغو حوالي 63% من مخزون العالم للكوبلت. ومما يبرز أهمية المعدن إعلان وكالة الإمداد والتموين بوزارة الدفاع الأمريكية بعض مشتقات الكوبالت من المواد الإستراتيجية وقيامها بتخزينه منذ عام 2014، ويقدر مخزون الولايات المتحدة من الكوبلت بحوالي 7.1 مليون طن. وحسب تقديرات بلومبيرج نيو إنيرجي فاينانس فسيزيد الطلب على الكوبالت حوالي 47 مرة بحلول العام 2030 (مقارنة بالطلب عام 2017).

وموّل الكوبلت المقاتلين في حربي الكونغو الأولى والثانية وكان حافزًا لإطالة فترة القتال، حيث ساعد الوصول إلى مناجمه ومناجم الماس والموارد الأخرى القيمة في تمويل الأهداف العسكرية وجمع المقاتلين للثروات أنفسهم.

ويستخدم الكوبالت على نطاق واسع أيضًا في صناعة التوربينات ومركبات الفضاء ومحركات الصواريخ ومحطات الطاقة والمحوّلات الحفازة في المركبات.

سعر الكوبلت
مصادر الكوبلت

اقرأ أيضًا

عيوب السيارات الكهربائية، ومن ليس به عيب؟

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
إغلاق
إغلاق