أحدث المواضيعخبر اليومفيديومرسيدس بنزمواضيع رئيسية

الكشف عن مرسيدس-بنز EQC الكهربائية الجديدة بالكامل

كان أن قدّمت مرسيدس-بنز نموذجًا اختباريًا بالاسم EQ في معرض باريس للسيارات 2016، في خُطة لتقديم عدد من الطرازات الكهربائية بالكامل. واليوم، نضجت أولى ثمار العلامة الكهربائية الجديدة من مرسيدس-بنز عبر طراز EQC. 

جاء بيان مرسيدس-بنز الصحفي ضخم الحجم (حوالي 10 آلاف كلمة)، مليئًا بالتفاصيل المُتعلّقة بالتصميم، ومشيرًا لتجارب الاختبار المُطوّلة التي قام بها الصانع الألماني في تأكيد على جاهزية الطراز وموثوقيته على الطرقات المُعبّدة والمسالك الوعرة على حد سواء.

أما المُهم بالنسبة لنا، فهو المدى التشغيلي للمركبة الكهربائية الجديدة، فجودة طرازات الشركة كافية لمنحنا الثقة مباشرة بجودة البناء ومستوى الفخامة وأنظمة السلامة والأمان وغيرها. أما المدى التشغيلي فيحمل أهمية قصوى، كون عيوب السيارات الكهربائية تكاد تقتصر على البطاريات ومداها. وبالنسبة لمرسيدس-بنز إي كيو سي، فقد أتت ببطارية ليثيوم-إيون سعة 80 كيلوواط ساعي قادرة على قطع 450 كلم -وفق نظام دورة القيادة الأوروبي الجديد NEDC- وبمحركين كهربائيين ثُبّت أحدهما على المحور الأمامي والآخر على المحور الخلفي لينتجا قدرة كُليّة تصل إلى 300 كيلووات (402 حصان) وعزمًا يبلغ 765 نيوتن متر.

وصحيح أن أرقام المحركات الكهربائية تُغرينا بقدرتها على الدوران بسرعة 13000 دورة في الدقيقة، وصحيح أيضًا أن تنسيق الخلايا الـ 384 في بطارية EQC منطقي ويُراعي معايير السلامة، بل أن الأمان للبطاريات والكوابل تتفوق في مواصفاتها على المقاييس المعمول بها وهي محاطة بممتصات صدمات خاصة (مناطق قابلة للتشوّه) لتقليل تأثير الاصطدام عليها، ولكن أتى المدى التشغيلي البالغ 450 كلم وفق دورة NEDC أقل مما تُقدمه تسلا مع موديل اس 75D على سبيل المثال، والذي يبلغ 490 كلم، ومبرراتنا لطراز اي كيو سي أنه أكبر وأفخم وأوسع.

بخصوص الشحن، فتُشير مرسيدس لتزويد سيارتها بشاحن داخلي مُبرّد بالماء يُمكن عن طريقه شحن البطارية في المنزل أو محطات الشحن العامّة، كما يُمكن استخدام الشاحن الخاص من مرسيدس Mercedes-Benz Wallbox لمضاعفة سرعة الشحن ثلاث مرّات. وبشكل عام، يُمكن شحن البطارية من 10 إلى 80% خلال حوالي 40 دقيقة.

في الداخل، ستجد لوحة القيادة المألوفة في طرازات مرسيدس الأخرى، وهي تضم شاشتين متلاصقتين بقياس 10.25 لكل منهما، وتعتمد نظام MBUX الجديد كنظام معلوماتي ترفيهي متطور، والذي يُتيح مع EQC تهيئة درجة حرارة المقصورة قبل الدخول إليها -يمكن أيضًا تفعيل الخاصية عبر تطبيق على الهواتف المحمولة- ويُظهر مجموعة من المؤشرات الخاصة بالسيارة الكهربائية.

ويتيح نظام التشغيل خمس برامج قيادة هي COMFORT وECO وMAX RANGE وSPORT وخاص قابل للتكيّف مع أسلوب القيادة، وترتبط هذه البرامج مع الكاميرات والرادار ونظام الملاحة لزيادة المدى التشغيلي للبطاريات أو تعديل ممتصات الصدمات لتحسين الراحة وغيرها. وإجمالًا، ولتقليل مستوى الضجيج، عملت مرسيدس على وضع البطارية على دعائم مطاطية خاصة تعزلها عن القاعدة والمقصورة أيضًا.

لم تكشف مرسيدس عن كامل أرقام السرعة والتسارع والشحن وغيرها، واكتفت بإعلامنا أن EQC البالغ وزنها 2425 كيلوغرام قادرة على التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة خلال 5.1 ثانية. من جهة أخرى فمن المبكر تحديد السعر، ولكن يُتوقع أن يبدأ من حوالي 85000 دولار أمريكي.

صور مرسيدس-بنز اي كيو سي للعام 2020 Mercedes-Benz EQC

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق