أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

نظام التزييت والفرق بين الحوض الجاف والحوض الرطب

ضمن سلسلة المواضيع التعريفية التي ننشُرها لكيفية عمل أجزاء السيارة (انظر الوسم كيف تعمل)، وبعد أن وضّحنا كيفية عمل نظام التزييت في محركات الاحتراق الداخلي، نود اليوم توضيح جُزئية بسيطة غالبًا ما تُذكر عند مناقشة مواصفات المحركات عالية الأداء، وهي الحوض الجاف Dry Sump والحوض الرطب أو المُبتل Wet Sump، فما هو الفرق بينهما؟ وأيهما أفضل؟

كما تعرّفنا سابقًا، يدور الزيت بين أجزاء المحرك فيقلل الاحتكاك ويُساعد على التبريد، وينتهي بفعل الجاذبية إلى قاع المُحرك، الذي يُشبه الحوض. ويأتي الاختلاف الرئيسي بين الحوض الرطب والحوض الجاف في نظام التزييت أن الأول عميق وكبير يستوعب كل كمية الزيت المُخصصة للمحرك، أما الثاني فضحل ينتقل منه الزيت إلى خزّان مُنفصل.

توضيح مُبسّط لنظام التزييت الذي يعتمد الحوض الرطب

إنّه النظام الأبسط والأقدم هُنا، فكل ما في الأمر، هو أن الحوض -أو الخزّان- يقع سُفل المحرك ويجمع الزيت، ويحتوي داخله مضخة تدفع بالزيت عبر قنوات خاصة إلى المناطق المطلوبة مرّة أخرى، وتستمر هذه الدورة طوال عمل المُحرك.

يتميّز هذا النظام ببساطته، فلا وجود لتمديدات إضافية، وبالتالي فاحتمالية تهريب أو تسرّب الزيت أقل أيضًا، من جهة أخرى، يعني استخدام هذا الحوض، ضرورة تثبيت المُحرك في موقع أعلى قليلًا لتوفير خلوص بين الأرض وقاع المُحرك، وهذا يعني ارتفاع مركز ثقل السيارة.

ويُصعّب استخدام الحوض الرطب تبريد الزيت بفاعلية، ذلك أنه يستطيع استيعاب كميّة محدودة من الزيت. أما المُشكلة الأهم، فهي امكانية اندفاع الزيت لأحد جانبي الحوض عند السرعات العالية في المنعطفات، وبالتالي فقد يبتعد الزيت عن الممرّات المُخصصة له ويحدث انقطاع لحظي بالنظام “oil starvation” الأمر الذي يؤدي تحرك أجزاء المُحرك بدون تزييت وارتفاع امكانية عطبها.

توضيح مُبسّط لنظام التزييت الذي يعتمد الحوض الجاف

يختلف هذا النظام باعتماده حوضًا ضحلًا (قليل الارتفاع) يُسحب منه الزيت مُباشرة إلى خزان مُنفصل، وبهذا يمكن تثبيت المُحرك في مكان أقل ارتفاعًا، وهذا أفضل لتوازن المركبة، كما يُمكن استخدام خزّان زيت أكبر حجمًا وبالتالي تسهيل تبريد الزيت.

الفائدة الأخرى لهذا النظام أنه يتخلّص من مشكلة الفقدان اللحظي للزيت مُقارنة بنظام الحوض الرطب، ولكنه من جهة أخرى أعلى تكلفة، ويتكون من توصيلات أكثر تعقيدًا وهذا يعني احتمالية أكبر لتهريب أو تسرّب الزيت.

اقرأ أيضًا

هل سمعت أبدًا بمحرك متعاكس المكابس؟

رسومات توضيحية مُتحرّكة: أجزاء المحرك وتسمياتها وطريقة عملها

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
إغلاق
إغلاق