أحدث المواضيعبي ام دبليوخبر اليوممواضيع رئيسية
أخر الأخبار

الفئة الأولى في أوروبا، ولم تؤكد الشركة لنا إمكانية توفرها في الشرق الأوسط

طالعتنا أنباء في العام 2016 عن تقديم بي ام دبليو الفئة الأولى سيدان في السوق الصينية حصريًا، وكان في يوليو الماضي أن أُتيحت السيارة أيضًا في السوق المكسيكية، لتنتشر بعد ذلك صور للنُسخة المُحسّنة من الفئة الأولى سيدان (صور الخبر) مع “إشاعات” بإمكانية توفرها في أوروبا. فهل ستصل الفئة الأولى السيدان إلى منطقتنا؟

تواصلنا مع المكتب الاقليمي لـ بي ام دبليو الشرق الأوسط فلم نجد جوابًا شافيًا، فقمنا بالتواصل مع فلوريان موسر Florian Moser، المتحدث عن منتجات الفئة الأولى والفئة الثانية في الشركة الأم في ألمانيا، فأكد لنا أن الفئة الأولى السيدان صُممت للسوق الصينية، وطُرحت في السوق المكسيكية كاستثناء فقط. وأشار إلى عدم وجود نية -حاليًا- لإطلاق السيارة في أسواق أخرى.

لكن جواب “موسر” المُقتضب، لم يناقش إمكانية توفر النُسخة المُحسنة Facelift version من الفئة الأولى سيدان في الشرق الأوسط، لذا فيبقى أملنا برؤية هذه السيارة على شوارعنا بداية العام 2020، خاصة أن الشائعات تتناقل إمكانية توفرها في عدد أكبر من الأسواق. فما الذي نعرفه حتى الآن عن هذه السيارة.

تُشير التقارير إلى أن النسخة المحسنة من الفئة الأولى سيدان -ومعها الهاتشباك- ستعمد لاستخدام القاعدة التقنية UKL المُخصصة للسيارات ذات الدفع الأمامي والمُستخدمة حاليًا في ميني الجديدة وبي ام دبليو X1 وشقيقتها X2 الكوبيه المُدمجة.

وانتقال بي ام دبليو لاستخدام قاعدة الدفع الأمامي في الفئة الأولى له بالتأكد محاسن ومساوئ، فمن ناحية المساحة، ستوفر الفئة الأولى مقصورة أوسع، خاصة مع تثبيت المحرك عرضيًا، بما يعني إمكانية دفع الزجاج الأمامي ولوحة القيادة أكثر للأمام، وصحيح أن نفق عمود الحركة لن يختفي مع وجود نُسخ مندفعة بالعجلات الأربع -بما فيها M Performance – ولكن ستكون مقصورة الفئة الأولى الجديدة مساوية في حيّزها للمُنافسات: مرسيدس-بنز A-Class سيدان وأودي A3.

من جهة أخرى، لن تسمح القاعدة الجديدة باستخدام محرك الست أسطوانات المُتتالية، والذي يدفع حاليًا طراز M140i، بل سيكون هناك محركات من أربع أسطوانات أو حتى ثلاثة.

يُشار إلى أن الفئة الأولى سيدان الحالية تتوفر بثلاث نُسخ:

النسخة الأساسية 118i تأتي بمحرك سعة 1.5 لتر بضاغط توربيني مزدوج و 3 أسطوانات بقدرة 136 حصان و220 نيوتن متر من عزم الدوران، ويتصل المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي من 6 سرعات ونظام دفع أمامي، مما يُمكِّن السيارة من التسارع من 0-100 كم/س خلال 9.4 ثانية، وسرعة قصوى تصل إلى 212 كلم/ساعة.

نسخة 120i بمحرك مع ضاغط توربيني سعة 2.0 لتر رباعي الأسطوانات بقدرة 192 حصان و 280 نيوتن متر من عزم الدوران، وبفضل القدرة الإضافية وناقل الحركة الأوتوماتيكي ثماني السرعات، يُمكِن للسيارة التسارع من 0-100 كم/س خلال 7.5 ثانية، وسرعتها القصوى تصل إلى 235 كلم/ساعة.

نسخة 125i سيدان بمحرك من أربع أسطوانات بسعة 2 لتر وقدرة 231 حصاناً وعزم 350 نيوتن متر، ويرتبط المحرك بعلبة تروس أوتوماتيكية Steptronic من ثماني بسب لتتمكن السيارة الإنطلاق من الثبات إلى 100 كلم/ساعة خلال 6.8 ثانية.

ويظل السؤال هُنا قائمًا، هل ستتاح الفئة الأولى سيدان في أسواق أخرى؟ نرى ذلك ممكنًا لوجود العديد من الأسواق التي ما زالت وفية لشكل السيدان، مثل أسواق منطقتنا وأسواق جنوب شرق آسيا أيضًا.

الصور أدناه للفئة الأولى التي قدمت سابقًا للأسواق الصينية

اقرأ أيضًا:

بي ام دبليو الفئة الثانية جران كوبيه في مراحل الاختبار

مرسيدس بنز A-Class سيدان، السيارة الأكثر انسيابية في العالم!

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
إغلاق
إغلاق