أحدث المواضيعخبر اليومفوردفيديومواضيع رئيسية

الجيل الرابع من فورد فوكس بأربعة أشكال أنيقة في خدمتكم

كان هُناك فورد اسكورت الرائعة -أو على الأقل الجيل الخامس منها بنسخة آر اس كوزوورث، ثم جاءت فورد فوكس Focus، فاقتنينا الجيل الأول الذي حصل على لقب سيارة العام الأوروبية 1999، فسعدنا لتصميمها الطريف آنذاك، ولم يُسعدنا تمامًا محركها الخشن. تلا ذلك الجيل الثاني في العام 2004 والجيل الثالث في العام 2011، فأصبحت نُسختا ST وRS مضربًا للمَثَل ضمن قطاع سيارات الهاتشباك الرياضية بالرغم من بعض العيوب التصنيعية للنسخة الأساسية، وها نحن اليوم نشهد وصول الجيل الرابع من فورد فوكس كطراز للعام 2019، فما جديده؟ وما الذي يُشوقنا لاقتنائه؟

نبدأ مع القاعدة التقنية الجديدة المُسماه C2، والتي تم استخدامها لتحسين صلابة الجسم ومقوامته الالتوائية، وكذلك توفيرها لحيّز أكبر، خصوصًا مع طولها الذي يزيد بمقدار 53 ملم مقارنة بقاعدة العجلات السابقة. ثم ان الجيل الرابع من فورد فوكس أخف وزنًا بحوالي 88 كيلوغرامًا مقارنة بالجيل الثالث ويَعِدُ بانسيابية متقدمة جدًا في هذه الفئة، بل هي الأفضل على ما يبدو مع معامل جر يبلغ 0.25 لنسخة السيدان و 0.273 لنسخة الهاتشباك. وتُرجمت هذه الانسيابية مباشرة في تقليل لاستهلاك الوقود وخفض لانبعاثات ثاني أوكسيد الكربون بنسبة 10%.

فيما يتعلق بالتصميم، لم تُؤثر فورد تغيير شكل فوكس تمامًا، بل جاءت الخطوط العامة كتطوّر عن الجيل الحالي، ولا يسعُنا إلا ملاحظة تشابه تصميم المصابيح الأمامية مع تلك المُستخدمة في سيارات فولفو، أما في الخلف فتتشابه المصابيح بشكل كبير مع تلك التي رأيناها على طراز فييستا الجديد وإن بشكل أكثر أناقة.

في الداخل، تستمر فوكس بذات التوجه المُتبع حاليًا في فورد لتصميم لوحة القيادة، ولكن مع أزرار أقل وشاشة وسطية ثابتة للنظام المعلومات الترفيهي. وتتنوع تجهيزات المقصورة بتنوّع النُسخ التي لم يسعنا بعد معرفة أي منها سيصل منطقتنا، وعلى كُل حال ستتوفر فورد فوكس الجديدة بنُسخ تريند وتايتانيوم واس تي لاين وكذلك نُسخة فينيالي Vignale الفاخرة. أما ST وRS فستنضم لاحقًا لتشكيلة العائلة.

من أين جاء الاسم فينيالي؟ يُلفظ فينيالِه، وكان اسمًا لشركة إيطالية اشتُهرت ببنائها لهياكل مصنوعة على قواعد سيارات فيراري. اشترت فورد حقوق الاسم في العام 1973، وستستخدمه على النُسخ عالية التجهيز من سياراتها، بالضبط كما فعلت مع الاسم غيا Ghia.

كما هو الحال مع طراز فييستا وطراز كا بلس، تأتي فوكس الجديدة بنسخة أكتف Active الأكثر ارتفاعًا عن الأرض لمنافسة فولكس واجن غولف أولتراك. أما التقنية المُتوفرة على الجيل الرابع فذكية بالتأكيد، مع مداخل هواء قابلة للفتح والاغلاق، ومقود متكيّف الدعم، ومخامد متكيّفة القساوة، ونظام المُساعدة في البقاء في المسار، والمُساعد في الكبح، ومصابيح تُنير زاوية المنعطف قبل الدخول به، ونظام رصد المُشاة ورُكّاب الدراجات الهوائية. كما سيمكنك ربط هاتفك الخلوي عن طريق أندرويد أوتو أو أبل كاربلاي إلى نظام SYNC 3 وشحنه لاسلكيًا، أما النظام الموسيقي من B&O بقدرة 675 وات فهو متوفر اختياريًا.

محركات فورد فوكس 2019

تبدأ تشكيلة المحركات المتوفرة لفورد فوكس مع محرك اللتر الواحد EcoBoost من ثلاث أسطوانات، وستتباين القدرة هُنا حسب النسخة عبر ثلاث مستويات: 84 حصان و98 حصان و123 حصان. كذلك سيتوفر محرك الـ 1.5 لتر بقدرة 148 حصان و179 حصان.

أما بالنسبة للديزل، فسيكون هناك محرك 1.5 لتر EcoBlue  بقدرة 94 حصان أو 118 حصان وعزم 300 نيوتن متر لكليهما، فيما سيعطي محرك الديزل سعة 2 لتر EcoBlue قدرة 148 حصان وعزم 370 نيوتن متر. وسترتبط علبة التروس ذات النسب الثمان إلى بعض المحركات السابق ذكرها، وبغير ذلك فهناك علبة تروس يدوية من ست نسب.

لم تنشر فورد كامل المعلومات التقنية وأرقام السرعة والتسارع لنُسخ فوكس الجديدة، ولكن ستصلنا المزيد من المعلومات إن شاء الله عند اقتراب تقديم السيارة في منطقتنا. وبما أن قاعدة C2 مصممة بحيث تحتوي نظم الحركة الهجينة والكهربائية بالكامل، فقد نرى نسخة كهربائية من فوكس لاحقًا.

أسعار فورد فوكس الجديدة 2019 

يتوفر لدينا حاليًا أسعار السيارة في السوق البريطانية، وهي ستبدأ من حوالي 25,700 إلى 36,400 دولار. وتبلغ تكلفة نُسخة ST Line حوالي 27,600 دولار، ونسخة تيتانيوم 30,800 دولار أمريكي.

صور فورد فوكس ST Line للعام 2019

فورد فوكس سيدان 2019

فورد فوكس فينالي 2019

صور فورد فوكس بالصندوق الممدود 2019

فورد فوكس آكتيف 2019

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق