أحدث المواضيعبي ام دبليوخبر اليومفيديومقالاتمواضيع رئيسية

الكشف عن الجيل الرابع من بي ام دبليو اكس 5

استمرارًا لعملية التحديث الشاملة التي تُجريها بي ام دبليو على عائلة طرازات X المُلائمة للسير على الطرقات الوعرة، تم الكشف قبل ساعات عن الجيل الرابع والجديد بالكامل من X5 وذلك استبدالًا للجيل الثالث الذي رأى النور في العام 2014.

وكما ذكرنا سابقًا، لا يتعلق طرح جيل جديد من السيارة العائلية الفخمة بضعف المبيعات، أو عيوب تصنيعية. فالجيل الثالث والذي يُرمَز له بـ F15 X5، تحلّى بقيادة هادئة ومريحة، وتجهيزات عديدة، واستهلاك وقود معتدل، وإنما جاء السبب من الشقيقات X2 و X3 و X4 اللاتي تميّزن بتصميم مختلف، وX7 الجديدة بالكامل والتي ستظهر قريبًا، وبما يعني أن التجهيزات والتقنيات التي تستعملها بي ام دبليو في الطرازات الحالية والقادمة ستتوافق بشكل أفضل مع سيارة جديدة.

ونصل هنا للحديث عن الجيل الرابع من بي ام دبليو اكس 5، فالسيارة التي تحمل الرمز G05، ستستعمل قاعدة المسماه CLAR cluster architecture والتي تم استعمالها على الجيل الجديد من الفئة السابعة والخامسة لتقليل الوزن بما يقارب 100 كلغ، وبهذا فـ G05 أخف من سابقتها F15 بحوالي 200 كيلوغرام، وذلك بالرغم من زيادة أبعادها طولًا بمقدار 33 ملم (4,945 ملم) وعرضًا بمقدار 66 ملم (2,004 ملم) وارتفاعًا بمقدار 19 ملم (1,791 ملم)، وسينعكس هذا طبعًا على استهلاك الوقود والانقيادية.

وفيما يتعلق بالانقيادية، تقول الشركة الألمانية أن سيارتها الجديدة مزودة بنظام التعليق المُتكيّف الذي يعتمد خمس وصلات في الخلف ومثلثات متوازية في الأمام، ونظام توجيه متكيّف أيضًا.

تصميم اكس 5 الجديدة

للوهلة الأولى، يمكن اعتبار تصميم السيارة مكررًا نظرًا للتشابه الكبير مع X3، وبالرغم من أننا نعتبر أنفسنا من عشاق العلامة البافارية، إلا أنه يزعجنا استمرار بي ام دبليو بتكبر شبك التهوية الأمامي بلا ضرورة تقنية، فـ “أنف السيارة” تضخم حتى غطى وجهها ولا يبدو لنا جميلًا تمامًا، خاصة بوجود الدعامات الداخلية التي تبدو كالوتيرة في المنخر.

بي ام دبليو X3

طبعًا لا تُظهر صور اكس 5 الرسمية الأولية في المقالة هُنا الدعامات الداخلية، ونتمنى أن لا تكون هذه الدعائم واضحة لاحقًا مثلما كانت الحال مع اكس 3 في الصورة أعلاه. ولقول الحق، يجب أن نتذكر أن بي ام دبليو طالمًا قدّمت سيارات تسبق عصرها من ناحية التصميم، فعند رؤيتها للمرة الأولى تستهجن تصميمها، ولكن تعتاد عليه بسرعة وتراه جميلًا لاحقًا!

لن نتحدث طويلًا عن رأينا بالتصميم الخارجي، فقد لا يروق لنا ما يروق للغير. أما ما قد نتفق عليه جميعًا هو أناقة المقصورة ولوحة القيادة ومراعاة بي ام دبليو لكافة التفاصيل الصغيرة فيها، خاصة مع وجود مساحات ممتازة للركاب وحيز كبير لصندوق الأمتعة يصل إلى 1860 لتر عند طي المقاعد الخمسة الخلفية (تتوفر السيارة بسبعة مقاعد).

المحركات من أربع أو ست أو ثماني أسطوانات

ستتوفر بي ام دبليو X5 الجديدة بمحركات تتنوع حجمًا وقدرة كالتالي:

  • نسخة BMW X5 xDrive50i بمحرك من ثماني أسطوانات V8 بقدرة 462 حصان (340 كيلووات)
  • نسخة BMW X5 xDrive40i بمحرك من ست أسطوانات متتالية بقدرة 340 حصان (250 كيلووات)
  • نسخة BMW X5 M50d بمحرك عامل بالديزل من ست أسطوانات متتالية بقدرة 400 حصان (294 كيلووات)
  • نسخة BMW X5 xDrive30d بمحرك عامل بالديزل من ست أسطوانات متتالية بقدرة 265 حصان (195 كيلووات)

وجميع هذه المحركات مزودة بمخارج عادم مربوطة لأنظمة تنقية ومحول حفّاز يقلل نسبة الانبعاثات تتماشى مع معاير EU6d-TEMP. كذلك، فعلبة التروس المستخدمة في جميع النسخ السابق ذكرها أوتوماتيكية من ثماني نسب من طراز ستبترونيك Steptronic.

ولاحقًا سنرى محركات مُستعارة من الفئة الخامسة من أربع أسطوانات سعة لترين، أو ست أسطوانات سعة 3 لترات، أو ثمانية أسطوانات سعة 4.4 لتر، وستكون النسخة الأقوى X5 M مع محرك مزودة بضاغطين توربينيين وقدرة 592 حصان (441 كيلووات).

وللعلم، سيتم الكشف عن كامل تفاصيل السيارة وأسعارها خلال معرض باريس الدولي للسيارات 2018 في أكتوبر القادم.

صور بي ام دبليو اكس 5 للعام 2019 BMW X5

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق