أحدث المواضيعتويوتاخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

الجيل الجديد من تويوتا كورولا / أوريس: تغييرات جذرية

شكل معرض جنيف الدولي للسيارات منصة العرض العالمية الأولى للجيل الجديد من سيارة أوريس (كورولا كما تُسمّى في دول المنطقة) من شركة تويوتا اليابانية للسيارات، وعلى الرغم من أن هذا الطراز ينتمي لفئة هاتشباك غير الشعبية في بعض أسواق المنطقة، إلا أننا سنتحدث عنه لكونه يُعتبر الشقيق الأوروبي لطراز كورولا الصالون الشهير.

يُمكننا القول بأننا نُشاهد الآن الجيل المُقبل من سيارة تويوتا كورولا الشهيرة في أسواقنا وحول العالم، إذ يُعتبر طراز “أوريس Auris” فئة الهاتشباك من كورولا، ويتشاركان الكثير من المُكونات، حيث تمتع فئة الهاتشباك بشعبية كبيرة في أوروبا وبين الشباب عُمومًا.

يُعتبر هذا الطراز الجيل الثالث من أوريس، ذو الطابع الأوروبي، وما تزال تويوتا وفيةً للتصميم التقليدي، وإن كان أصبح أكثر عصريةً بما يتماشى مع خطوط طرازات تويوتا الأخرى.

وبحسب الشركة فقد أعيد تصميم السيارة وصنعها من الصفر، وهذا ما بدا واضحًا باستخدام قاعدة العجلات “بُنية تويوتا العالمية الجديدة TNGA” النموذجية الحديثة، ومعها ازدادت أبعاد السيارة مُقارنةً بالجيل الحالي، حيث أنها أطول بـ 40 ميلليمتر، وأعرض بـ 30 ميلليمتر، مع خفض هامش الخلوص بـ 25 ميلليمتر. وتتضمن قاعدة العجلات الجديدة هذه العديد المزايا الأخرى مثل الصلابة ونظام التعليق الخلفي مُتعدد الوصلات، ومزيدًا من الأمان. علمًا بأن تويوتا تنوي استخدام هذه القاعدة الجديدة في 80 بالمئة من عروضها وعروض علامتها الفاخرة لكزس، وقدمت العديد من الطرازات الإنتاج التجاري والاختبارية من مُختلف الفئات اعتمادًا على هذه القاعدة.

تويوتا كورولا 2019

وقال سايمون همفريز، المُدير العام التنفيذي لقسم تويوتا العالمي للتصميم: “هدفنا الرئيسي من سيارة أوريس الجديدة هو ابتكار أكثر سيارات الهاتشباك جُرأةً ونشاطًا في السوق، من دون التنازل عن العملانية الداخلية. سمحت لنا القاعدة الجديدة بخفض مركز الجاذبية، وهي أخف وزنًا، وتبدو رشيقة عند النظر إليها من الجانب”

على صعيد المُحركات، ستُوفر تويوتا ثلاثة مُحركات، جميعها تعمل بالبنزين، إذ قررت تويوتا التخلي عن مُحركات الديزل، وهي:
1- مُحرك من أربع أسطوانات مُتتالية، سعة 1.2 ليتر، مع نظام حقن مُباشر للوقود وتوربو بقوة 114 حصان.
2- نظام هجين مُستعار من بريوس، بقوة 120 حصان، ويتكون من مُحرك من أربع أسطوانات سعة 1.8 ليتر مع مُحرك كهربائي من الجيل الرابع.
3- نظام هجين أكثر قوة ونشاطًا، بقوة 177 حصان، ويتكون من مُحرك من أربع أسطوانات سعة ليترين مع مُحرك كهربائي.

على صعيد التصميم، أصبح شكل السيارة أرقى وقريبًا من تصاميم لكزس، ويتأتّى هذا الشعور من العديد من السمات في تفاصيل السيارة مثل قاعدة العجلات الكبيرة، وخطوط تويوتا العصرية والانسيابية، والواجهة الأمامية الكبيرة مع فتحات طولية على جانبي السيارة من الأمام والخلف شبيهة بتصاميم قوارب القطمران، ومصابيح نهارية DRL في الأمام. إلى جانب خفض ارتفاع السيارة العام بمقدار 47 ميلليمترًا، وطلاء السقف والأعمدة الجانبية باللون الأسود. وللعلم، فستُنتج أوريس في مصانع الشركة في بورناستون البريطانية.

إلى جانب أوريس الجديدة، عرضت تويوتا العديد من مُنتجاتها، من بينها طراز سوبرا الرياضي، الذي طُوِّر بالتعاون مع شركة “بي أم دبليو” إذ أنه نسيبٌ لطراز “زد 4” مع مُحرك من ست أسطوانات مُتتالية، وبطبيعة الحال أضافت تويوتا العديد من اللمسات التصميمية والتعديلات الخاصة بها.

كما عُرض طراز آيغو المُدُني الصغير الذي طُور هو الآخر بالتعاون مع مجموعة “بي أس أيه” الفرنسية.
لكنه خضع للعديد من التعديلات لضبط أداءه بما يتلائم مع رُؤية تويوتا، مُنتجات تتعلق بخطتها المُسماة “نقل أفضل للجميع” وتضمنت استعراض للتصميم والهندسة التي تُطورها الشركة للاستفادة من العديد من تطور وسائط النقل، منها المركبات الكهربائبة المُزودة بمُدخرات طاقة “BEV” والكهربائية العاملة بالخلية الوقودية “FCEV” والقيادة الذاتية والذكاء الاصطناعي.

للمزيد من أخبار السيارات والتقنيات التي سنراها في معرض جنيف الدولي للسيارات، تابعوا تغطيتنا الشاملة من خلال الوسم: معرض جنيف للسيارات 2018

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
إغلاق
إغلاق