أحدث المواضيعأخبار عامةخبر اليومرولز رويسفيديو

رولز رويس تكشف عن تاكسي طائر كهربائي للعام 2020

في الوقت الذي تداعب أحلامنا فكرة السيارة الطائرة، تعمل عدة شركات على تصميم وتطوير التاكسي الطائر، مثل أوبر وأودي وليليوم جت وفولوكوبتر (تاكسي دبي)، وقد أعلنت رولز رويس القابضة المحدودة، بداية هذا الأسبوع، عن انضمامها للاستثمار في المستقبل بالنموذج الاختباري لتاكسيها الخاص، الذي قدمته في بريطانيا بمعرض فارنبره الدولي للطائرات 2018.

رولز رويس القابضة المحدودة: هي شركة خاصة بصناعة محركات الطائرات ومنفصلة تمامًا عن تلك الخاصة بصناعة السيارات، وتعتبر ثالث أكبر منتجة لمحركات الطائرات بالعالم.

نظام الطاقة والطيران

قدمت الصانعة البريطانية نموذجًا أوليًا يمتاز بنظام الإقلاع والهبوط الرأسي “Vertical Take Off and Landing – VTOL”، ويعتمد نظامًا هجينًا يعمل بمحرك M250 التوربيني النفاث لتوليد الطاقة الذي يُغذي ست محركات مُكهربة، ولإنتاج مجمل قدرة 500 كيلوواط، ذلك بالإضافة لوجود بطارية تعمل كمخزن للطاقة.

وحسب ما قدمته رولز رويس في نموذجها الأولي، فمن المفترض أن يستطيع التاكسي الطائر خاصتها حمل من أربع لخمس أشخاص بسرعة تصل لـ 400 كيلومتر/ساعة، بمدى 800 كيلومتر قبل الحاجه لإعادة تعبئته بالوقود. وكونه هجين يستمد طاقته من المحرك النفاث؛ فهو لا يحتاج للشحن الكهربي.

آلية الإقلاع والهبوط 

أحد أُسس التصميم الذي يجب أن يخضع لها تاكسي الطائر، هو القدرة على الإقلاع والهبوط الرأسي، وهو ما وفرته أجنحة نموذج الصانعة البريطانية، القادرة على الدوران 90 درجة. وإن كنت تظن أن المراوح المتصلة بالجناحين سوف تسبب ضوضاء للركاب داخل المقصورة، فقد حلت رولز رويس تلك المُعضلة بجعلها تُطوى بعيدًا عن اتجاه المقصورة، ذلك بالإضافة لأن المحركات المُكهربة مصممة خصيصًا لإصدار أقل ضجيج ممكن.

جدير بالذكر، أن الصانعة البريطانية رجّحت أن نسخة الإنتاج من التاكسي الطائر متاحة في منتصف العام 2020، ولن تحتاج لبنية تحتية خاصة، حيث أنها ستكون مجهزة للعمل من المطارات والأماكن المخصصة للطائرات المروحية “الهليكوبتر”. من جهة أخرى، وبالرغم من أن الصورة الوحيدة التي نشرتها رولز رويس في خبرها الصحفي تُظهر التاكسي طائرًا بدون طيار، إلا أنه لا توجد أي إشارة لتقنيات القيادة الذاتية في تاكسي المستقبل!

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق