أحدث المواضيعأوديمواضيع رئيسية

أودي كيو 8 سبورت مع توربو كهربائي لأول مرة في العالم!

أودي كيو 8 سبورت

قدمت أودي خلال معرض ديترويت الماضي الاختبارية Q8، وهذه هي الاختبارية الثانية بالاسم Q8 Sport للسيارة التي سنراها حتماً على الطرقات قريباً

  • أقوى من الاختبارية Q8
  • توربو كهربائي يدور بسرعة 70 ألف دورة في الدقيقة!
  • نظام كهربائي للتوقف والانطلاق وركن السيارة

أودي كيو 8 سبورت

وفي حين جاءت الاختبارية السابقة “أودي Q8” بقدرة 442 حصاناً، تتميز أودي كيو 8 سبورت بقدرة أعلى تصل إلى 476 حصاناً.

ويعمل محرك TFSI ذو الأسطوانات الستة بسعة 3 ليتر جنباً إلى جنب مع نظام دفع هجين متوسط ونظام ضاغط يعمل بالطاقة الكهربائية هو الأول من نوعه في العالم. النتيجة: قدرة جبارة تبلغ 476 حصان وعزم دوران يصل إلى 700 نيوتن متر، وبهذا تتسارع السيارة من الثبات إلى سرعة 100 كم/ساعة في غضون 4.7 ثانية فقط وحتى سرعة قصوى من 275 كم/ساعة. وفي ذات الوقت، يكفل المدى التشغيلي الكبير الذي يتخطى عتبة الـ 1200 كم أن تكون السيارة مناسبةً للرحلات الطويلة.

أودي كيو 8 سبورت

وبفضل أدائها المتفوق في استرجاع طاقة تقدر بحوالي 20 كيلوواط، لا تستهلك هذه السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات الكثير من الوقود. وقياساً بنموذج مزود بمحرك TFSI من ست أسطوانات وغير مجهز بنظام الدفع الهجين (mHEV)، تقوم سيارة Q8 سبورت الاختبارية مع أدائها الأقوى بواقع 20 كيلوواط باستهلاك وقود أقل بمعدل ليتر واحد لكل 100 كيلومتر – وينطوي هذا الأمر على تخفيض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بواقع 25 جرام/كم.

أودي كيو 8 سبورت

أودي كيو 8 سبورت : نظام الدفع

يتمتع نظام الدفع الخاص بسيارة Q8 سبورت الاختبارية ببنية ثورية متطورة، ويتولى مولد التشغيل المتواجد بين عمود ذراع التدوير ونظام نقل الحركة مهمة استرجاع الطاقة، وإذا لزم الأمر، يمكن له أن يعمل في الاتجاه المعاكس كمحرك كهربائي إضافي. ويضمن النظام الكهربائي ذو قدرة 48 فولت توفير القدر المناسب من الطاقة الكهربائية.

أودي كيو 8 سبورت

تتواجد البطارية من نوع ’ليثيوم-أيون‘ في مؤخرة السيارة أسفل صندوق الأمتعة وتمتلك هذه البطارية قدرة تخزين للطاقة من 0.9 كيلوواط ساعي، الأمر الذي يجعلها قادرةً على تحريك السيارة ببطء في الاختناقات المرورية دون تشغيل محرك الاحتراق الداخلي، فضلاً عن السماح بالمناورة وركن السيارة بالاعتماد على الطاقة الكهربائية فقط. وخلال عملية الكبح يقوم نظام استرجاع الطاقة باستخدام مولد التشغيل القوي ذو قدرة الـ 20 كيلوواط لإعادة شحن البطارية بسرعة من أجل ضمان إمكانية قيادة المركبة بصورة منتظمة بالاعتماد على الطاقة الكهربائية.

أودي كيو 8 سبورت

في الداخل : ردهة فاخرة لأربعة أشخاص

توفر المقصورة الداخلية لسيارة أودي Q8 سبورت الاختبارية مساحةً رحبةً وفسيحة لأربعة أشخاص مع حقائب الأمتعة الكبيرة؛ إذ يبلغ حجم مقصورة الأمتعة 630 ليتراً. وتضفي الخطوط الممتدة على نطاق واسع أجواء رياضية وأنيقة في آن معاً. وعلى طول النفق المركزي، يطفو الكونسول مستضيفاً ذراع تبديل السرعات التي تمكن السائق من التحكم بعلبة التروس ثمانية السرعات بصورة إلكترونية خالصة.

أودي كيو 8 سبورت

 

أساليب جديدة: ضوابط التحكم وأجهزة العرض

تندمج بنية المقصورة الداخلية الأنيقة لسيارة ’أودي Q8 سبورت‘ الاختبارية مع مفهوم رائد لضوابط التحكم وأجهزة العرض. ويتم تمرير المعلومات والأوامر بصورة رئيسية من خلال الشاشات اللمسية المعززة من قبل ’قمرة أودي الافتراضية‘ المستقبلية وشاشة العرض الأمامية التناظرية. وتنطوي جميع عناصر العرض على تصميم رقمي يركز بصورة منهجية على أهم الأشياء فقط.

أودي كيو 8 سبورت

وتعرض شاشة العرض الأمامية التناظرية المعلومات الهامة على الزجاج الأمامي وضمن مجال الرؤية المباشر للسائق، مستعرضةً هذه المعلومات بكل سلاسة ضمن البيئة الحقيقية. فعلى سبيل المثال، يظهر سهم دلالي خاص بنظام الملاحة في موقع مشابه لسهم حقيقي على الطريق – ويمثل هذا النظام أحد التطبيقات الذكية لتكنولوجيا الواقع المعزز. كما تدمج الإشعارات القادمة من أنظمة مساعدة السائق بين العالمين الحقيقي والافتراضي.

وأصبحت ’قمرة أودي الافتراضية‘ تتسم بالمزيد من الديناميكية بفضل الوظائف الجديدة ودقة العرض البالغة 1,920×720 بكسل، إذ أنها تستعرض الرسوميات مع مزيد من التفاصيل أكثر من أس وقت مضى. وفي وضع العرض ’التلقائي‘، توفر شاشة TFT من مقاس 12.3 إنش مساحةً فسيحةً لاستعراض الخرائط والقوائم والمعلومات الإضافية. ويقدم نظام عرض الخرائط من الأعلى للأسفل تمثيلاً بصرياً مذهلاً للمسار المختار. وعند تقريب الصورة، يتم عرض الموقع الحالي والمحيط بتقنية عرض ثلاثية الأبعاد. وباستخدام الأزرار الموجودة على عجلة القيادة، يمكن للسائق التبديل إلى وضع ’بيرفورمانس‘، وعندها تظهر مؤشرات السرعة وقوة المحرك وفق منظور عرض ثلاثي الأبعاد.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق