أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

أوريكس تيمقاد.. جزائرية نتاع الصح!

على هامش معرض وهران للسيارات 2018، كشفت شركة أوريكس موتورز الجزائرية عن شاحنتها الخفيفة المُسماه تيمقاد نسبة إلى المدينة الرومانية الواقعة في ولاية باتنة الجزائرية. 

تميّز معرض وهران للسيارات 2018 بنُسخته الـ 15 بظهور الشاحنة الخفيفة البيضاء، والتي قدّمها رجل الأعمال الجزائري الجيلالي مهري تحت شعار “جزائرية نتاع الصح”، أي جزائرية حقيقية.

تقول الشركة أن تطوير الشاحنة الخفيفة استغرق 3 أعوام، تطوّرت خلالها النماذج الأولية على ثلاث مراحل، وبحيث تم التركيز على توافق الشاحنة مع حاجات قطاع العُمال والتجار والمقاولين والفلاحين الجزائريين ومتطلبات الطرق، ومع أمل بتصدير الشاحنة مُستقبلًا إلى دول أفريقيا وأمريكا الجنوبية.

واستباقًا لأي تعليقات، تُعرّف الشركة بصانع السيارات -من خلال موقعها الشبكي- على أنه كيان يُصمم ويُصنّع ويُسوّق المركبات، مُشيرة إلى تعاونها مع شركات ألمانية وفرنسية وإيطالية ويابانية وكورية وصينية لاستخدام المُكونات اللازمة لصنع أوريكس.

أوريكس تيمقاد Oryx Timgad

تقنيًا، تزن الشاحنة الخفيفة -بيك أب- حوالي 1230 كلغ، وتحتوي وسائد هوائية ومكابح مانعة للانغلاق ABS ونوافذ كهربائية وتأتي عجلاتها بقياس 14 إنشًا. أما الإضافات فتضم نظام ملاحة ومصابيح أمامية عاملة بالزينون وعجلات بقياس 15 إنشًا ومقاعد مُلبسّة بالجلد الاصطناعي وكاميرا للرؤية الخلفية، كما يُمكن تخصيصها بلون الطلاء المرغوب.

بالنسبة لمحرك أوريكس تيمقاد، فهو مُستعار من مجموعة PSA الفرنسية، بأربع أسطوانات سعة 1.6 لتر، ينتج قدرة 114 حصانًا (85 كيلوواط) وعزم 150 نيوتن متر، وحسب بيانات الشركة فيبلغ معدل استهلاك الوقود 6.5 لتر لكل 100 كلم. يرتبط المحرك قياسيًا إلى علبة تروس يدوية من الصانع الفرنسي أيضًا، أو إلى علبة تروس أوتوماتيكية كإضافة.

وسيكون بمقدور الباحثين عن مركبة اقتصادية تشغيل المُحرك على الغاز المضغوط LPG، حيث تم تصميم القاعدة لتحتوي خزانًا للغاز يُضاف لاحقًا ويُثبت بشكل آمن.

ويبلغ سعر أوريكس تيمقاد المُسوّقة كأول مركبة محلية الصنع في الجزائر، 190 مليون سنتيم، أي حوالي 16 ألف دولار أمريكي.

أدناه بعض ردود أفعال العامة تجاه أوريكس تيمقاد

بعض الصور المُتوفرة للشاحنة الخفيفة أوريكس تيمقاد

تعرف على المزيد من أخبار صناعة السيارات في الوطن العربي والخبرات العربية في هذه الصناعة عبر الرابط هُنا

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق